رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بعد أمريكا وجواتيلاما وكوسوفو.. هندوراس تفتح سفارتها بالقدس

سفارة جديدة بالقدس
سفارة جديدة بالقدس
تعتزم دولة هندوراس الواقعة في أمريكا اللاتينية افتتاح سفارتها لدى إسرائيل بمدينة القدس نهاية الشهر الجاري.


ثلاثة أسابيع

وذكرت "إسرائيل اليوم" إن رئيس هندوراس خوان اورلاندو هيرنانديس سيصل في زيارة رسمية الى إسرائيل بعد ثلاثة أسابيع. وبعد عملية متواصلة منذ عامين ونصف، موضحة أن هيرنانديز سيقوم بافتتاح سفارة بلادة في إسرائيل، بعد تعهده القيام بذلك أمام لجنة ايباك في عام 2019.  
 
وأوضحت الصحيفة العبرية أنه وفقًا للاتفاق بين هيرنانديز ونتنياهو، فإنه بمقابل فتح سفارة إسرائيلية في تاجوسليبا عاصمة هندوراس، فإن الدولة اللاتينية ستفتتح سفارتها في مدينة القدس. 



 
الأزمة السياسية 

وأضافت أن الأزمة السياسية في إسرائيل، تسببت في تأخير أمور كثيرة ولكن مؤخرا بدأت السفارة بالعمل وبدأ السفير الداد جولان بمباشرة مهام
منصبة كقائم بأعمال السفارة في هندوراس، مشيرة إلى أن بسبب الأزمة السياسية وعدم تعيين العشرات من السفراء، لا يزال إلداد جولان يعتبر مفوضا وليس سفيرا معترفا به.
 
وتابعت: "في الوقت نفسه، هيرنانديز الذي سينهي مهام منصبه الخريف القادم طلب تحقيق تعهده ولذلك أعلن زيارة الى إسرائيل بتاريخ 23 يونيو، رغم الازمة السياسية في البلاد.

الولايات المتحدة

ولفتت إلى أنه وفي حال تم افتتاح السفارة فإنها ستكون السفارة الرابعة مع الولايات المتحدة، جواتيمالا وكوسوفو.

وكانت واشنطن لجأت إلى حق النقض (الفيتو) لتعطيل مشروع القرار الأممي الذي أدان قرار الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب حول إعلان القدس عاصمة لإسرائيل، بينما وافق أعضاء المجلس الأربعة عشر الباقون عليه. ووصفت الرئاسة الفلسطينية الفيتو الأمريكي بأنه "استهتار" بالمجتمع الدولي.
                                                                       
وعكس استخدام الفيتو بشكل منفرد من سفيرة الولايات المتحدة وقتها نيكي هايلي العزلة الدولية التي تواجهها واشنطن بخصوص نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس، وهو ما دلل فعليا على تجاهل مطالب الفلسطينيين في المدينة التاريخية العريقة.
Advertisements
الجريدة الرسمية