رئيس التحرير
عصام كامل

برلمانية روسية: ترامب قد يواجه مصير ساركوزي

الرئيس الامريكي السابق
الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب
اعتبرت برلمانية روسية أن صدور الحكم بسجن الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي، أكد التوجه الغربي العام نحو توجيه تهمة الفساد لسياسيين بارزين لا تتفق أنشطتهم مع مناهج "العولمة".


وفي تصريحات لوكالة "نوفوستي" الإخبارية، اليوم الاثنين، أشارت عضو لجنة الشؤون الدولية بمجلس الدوما (النواب) الروسي، يلينا بانينا، إلى أن تهم الفساد سبق أن وجهت إلى كل من رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق سيلفيو برلوسكوني، والرئيس البرازيلي السابق لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، ولم تستبعد البرلمانية أن يواجه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب المصير نفسه.

وذكرت بانينا: "من الغريب أن أنصار العولمة الليبراليين يظهرون دائما على أنهم رموز النزاهة، بينما يتضح أن معارضيهم شمالا ويسارا كلهم فاسدون"، وأضافت: "ربما يكون لهذه القاعدة تفسير سياسي في المقام الأول".

ساركوزي خلف القضبان
وسابقا اليوم الاثنين أصدر القضاء الفرنسي حكمه على الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي بالسجن 3 سنوات منها سنة واحدة نافذة، بتهمة الفساد واستغلال النفوذ فيما تسمى بقضية "التنصت".

وأدين ساركوزي الذي قاد فرنسا من 2007 إلى 2012 بوعده بمساعدة قاض سابق في الحصول على وظيفة في موناكو مقابل الحصول على معلومات سرية حول تحقيق استهدفه، بمساعدة خط هاتفي مسجل باسم شخص آخر.

ونفى الرئيس الأسبق ارتكاب أي مخالفات، قائلا إنه كان ضحية مطاردة من قبل المدعين الماليين الذين استخدموا وسائل مفرطة للتطفل على شؤونه.


خطاب ترامب
وكان قد أعلن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، أن خلال إدارة جو بايدن، فقدت الولايات المتحدة مكانتها في مجال الطاقة وسوف تعتمد على واردات النفط.

وقال ترامب خلال مؤتمر العمل السياسي المحافظ في أورلاندو: "خلال حكم الديمقراطيين الراديكاليين، سعر البنزين ارتفع بمقدار ثلث".

وتابع: "سوف نعتمد الآن على روسيا والشرق الأوسط في واردات النفط".

اتفاقية باريس
وخلال خطابه في المؤتمر، أدان ترامب قرار العودة إلى اتفاق باريس للمناخ، الذي يتيح الانبعاثات للدول ذات المعايير المنخفضة مثل روسيا، الهند والصين ويصعبها على الولايات المتحدة.

وانتقد الرئيس السابق أداء إدارة الرئيس الحالي جو بايدن، مشيرا إلى أنها الأسوأ في تاريخ أمريكا، فالشهر الأول لبايدن الأكثر كارثية في تاريخ الرؤساء الأمريكيين.

واتهم ترامب خلفه بايدن بتبديد المكاسب التي حققتها الإدارة السابقة، مضيفاً: "بايدن أخفق في حماية أمن الولايات المتحدة". كما هاجم سياسة الديمقراطيين بشأن الهجرة وطالب بعدم السماح لهم بتطبيق قوانين الهجرة.

كما أكد ترامب أنه لا ينوي تشكيل حزب جديد والحزب الجمهوري متحد وأكثر قوة من السابق، مشيرًا إلى أن «مسيرتنا الرائعة التي بدأناها قبل 4 سنوات كانت غير مسبوقة وناجحة وهي لم تنتهِ».

وانتقد الرئيس السابق إدارة جو بايدن الرئيس الحالي، معتبرًا أن الشهر الأول لجو بايدن الأكثر كارثية لأي رئيس في التاريخ الحديث.
الجريدة الرسمية