رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بايدن عقب لقاء الملكة إليزابيث: "فكرتني بأمي"

بايدن والملكة إليزابيث
بايدن والملكة إليزابيث
Advertisements
قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، عقب اللقاء الذي عقده مع ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية في قلعة ويندسور بالمملكة المتحدة، أمس الأحد، على هامش قمة مجموعة السبع: "بأنها ذكرته بوالدته".


وعقب احتساء الرئيس الأمريكي مشروب الشاي الإنجليزي مع الملكة إليزابيث (95 عامًا) في قلعة ويندسور، قال بايدن للصحفيين: "لا أعتقد أنها ستشعر بالإهانة، لكنها ذكرتني بأمي بمظهرها وكرمها".

لقاء بايدن وملكة بريطانيا
وأضاف جو بايدن: "أرادت أن تعرف الملكة عن الزعيمين اللذين سأجتمع معهما، وهما السيد بوتين رئيس روسيا، وشي جين بينج (رئيس الصين)".


واحتسى الرئيس الأمريكي وزوجته جيل بايدن الشاي مع الملكة إليزابيث في قلعة ويندسور، في نهاية قمة مجموعة "السبع الكبار"، فيما يختتم بايدن زيارته إلى بريطانيا في أول جولة خارجية يقوم بها منذ توليه رئاسة الولايات المتحدة.

13 رئيسا أمريكيا 
وعلى مدار فترة وجودها بالحكم الممتدة إلى 69 عامًا، قابلت الملكة إليزابيث جميع رؤساء الولايات المتحدة باستثناء واحد، وآخرهم بايدن (78 عامًا)، ليصبح الرئيس الأمريكي رقم 13 الذي يلتقي ملكة بريطانيا.

وبرغم رحيل الأمير فيليب زوج الملكة عن عمر 99 عامًا في أبريل الماضي بعد زواج دام لأكثر من 70 عامًا فقد أظهرت الملكة عزمها على الاستمرار في مهامها الرسمية خلال قمة مجموعة السبع.

بيان مجموعة السبع الكبار
وحث البيان الختامى لاجتماعات مجموعة السبع الكبار G7 الصادر عن قمتها في كورنوار البريطانية، الصين على احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية، ودعت إلى مواصلة التحقيق في منشأ فيروس كورونا.

كما دعت السباعية في البيان إلى إجراء المرحلة الثانية من الدراسة التي تجريها منظمة الصحة العالمية بهدف معرفة منشأ كورونا "في الوقت المناسب وبشكل شفاف واستنادا إلى القاعدة العلمية"، مشيرة إلى ضرورة أن يشمل هذا التحقيق الصين، حسب توصيات الخبراء.

أزمة إدانة الصين 
ونقلت وكالة "رويترز" فى وقت سابق، عن مصدر دبلوماسي قوله: إن بعض الخلافات برزت بين دول المجموعة خلال تنسيق البند المتعلق بالصين في البيان الختامي، حيث أصرت اليابان على اتخاذ موقف أشد صرامة إزاء الصين.

اعتبر الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أن القوى الديمقراطية تخوض منافسة مع الدول التسلطية وليس فقط الصين، مشددًا على أن الولايات المتحدة لا تسعى إلى نزاع معها.
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية