رئيس التحرير
عصام كامل

انقطاع الكهرباء فى جميع أنحاء لبنان.. تعرف على السبب

انقطاع الكهرباء في
انقطاع الكهرباء في لبنان
أفادت وسائل إعلام لبنانية بانقطاع الكهرباء اليوم الأربعاء في جميع أنحاء لبنان.


وقالت مؤسسة كهرباء لبنان في بيان إنه نتيجة العاصفة الثلجية التي تضرب لبنان تعرضت الشبكة الكهربائية عند حوالي الساعة 16:35 من بعد ظهر يوم الأربعاء، إلى صدمة على خطوط التوتر العالي ما أدى بدوره الى انفصال كافة المجموعات الإنتاجية بالتالي عن الشبكة الكهربائية.

وأوضحت أنه بناء عليه، انقطعت التغذية بالتيار الكهربائي في جميع المناطق اللبنانية بما فيها العاصمة بيروت، مشيرة إلى أن الفرق الفنية تواصل حاليا جهودها لإعادة المجموعات تباعا الى الخدمة، وبالتالي إعادة التغذية الكهربائية تدريجيا الى مختلف المناطق.


وفي وقت سابق من الأسبوع الماضي، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنه لن يزور لبنان ما لم تتقدم الأمور في البلاد، ويتم تشكيل حكومة.

وكان رئيس الوزراء اللبناني المكلّف سعد الحريري أعلن بحث الأزمة في لبنان مع ماكرون، مضيفا أنه أجرى محادثات مع الرئيس الفرنسي حول العراقيل الداخلية التي تعترض تشكيل الحكومة والسبل الممكنة لتذليلها.

وسبق أن دعا الرئيس الفرنسي، في ديسمبر، الساسة اللبنانيين إلى تشكيل حكومة جديدة لتنفيذ الإصلاحات في البلاد، وإلا لن يحصل لبنان على مساعدات دولية.

وأكد مسؤول بالرئاسة الفرنسية أن القوى العالمية "ستواصل الضغط على الطبقة السياسية" في لبنان، لتنفيذ الإصلاحات الضرورية للنهوض بالبلد من الأزمة السياسية والاقتصادية الخانقة التي يمر بها، والتي زادت بعد الانفجار الضخم الذي وقع في مرفأ بيروت في أغسطس الماضي.

وخلال الأشهر الأخيرة، ازدادت حدة الأزمة الاقتصادية في لبنان التي وصفها البنك الدولي بـ"الكساد المتعمد" في تقرير نشر بديسمبر الماضي، منددا بـ"غياب التوافق السياسي حول الأولويات الوطنية" الذي "يعوّق بشدة قدرة لبنان على تنفيذ سياسات إنمائية متبصرة طويلة الأجل".

ورجّح البنك الدولي تراجع معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بشكل حاد إلى -19.2 %عام 2020، بعد انكماشه بنسبة -6.7 % عام، وقال إنّ انهيار العملة أدى إلى "معدلات تضخم تجاوزت حد الـ 100%
الجريدة الرسمية