رئيس التحرير
عصام كامل

انتشار سلالة كورونا "النيجيرية" في أمريكا ودول أوروبية

انتشار السلالة النيجيرية
انتشار السلالة النيجيرية في أمريكا وأوروبا

أعلنت السلطات الصحية في كل من الولايات المتحدة وكندا وعدد من الدول الأوروبية عن تسجيل إصابات بسلالة كورونا "النيجيرية" المتحورة.



السلالة النيجيرية 
وذكرت وسائل إعلام ألمانية أن السلطات الصحية اكتشفت السلالة "النيجيرية" في عينة تم أخذها في مركز الفحص بمطار برلين.

وكشفت المعطيات الطبية أن السلالة الجديدة مشابهة للسلالة التي تم اكتشافها في وقت سابق في بريطانيا، إلا أنها تحتوي على طفرة موجودة في السلالات التي تم تسجيلها في البرازيل وجنوب إفريقيا.


وفي هذا الصدد أكدت السلطات الصحية في روسيا أن اللقاحات الموجودة فعالة وناجعة ضد السلالات الجديدة المتحورة من فيروس كورونا المستجد.

سلالة بطفرات 
وسبق أن أعلن رئيس الجمعية الإيطالية لعلماء الفيروسات ومدير مختبر الأحياء الدقيقة أرنالدو كاروسو، اكتشاف "سلالة نيجيرية" من فيروس كورونا مقاومة للقاحات في إيطاليا.

قال: "لأول مرة في إيطاليا، قمنا بعزل سلالة تتميز بطفرات قد لا تكون اللقاحات الحالية فعالة ضدها".

من جهته، قال مدير المراكز الإفريقية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها جون نكينجاسونج، إن "طفرة الفيروس النيجيرية تختلف عن تلك الموجودة في بريطانيا، وهي تشبه جزئيا النوع المحدد في جنوب إفريقيا.

أضاف: "وفقا للنتائج الأولية، فإن هذه الطفرة أقل عدوى من الطفرة الجنوب إفريقية"، مشيرا إلى أن "السلالة جديدة من فيروس كورونا في نيجيريا تم الكشف عنها في ديسمبر من العام الماضي".

وتشير الإحصاءات الرسمية إلى إصابة أكثر من 114.7 مليون شخص بفيروس كورونا، وتعافي 64.7 مليون شخص، في سجل وفاة أكثر من 2.5 مليون شخص بالفيروس حول العالم.

فيروس خبيث 


يذكر أن الخبيرة البريطانية البارزة شارون بيكوك، سبق وأن رجحت أن  الحرب ضد فيروس كورونا يمكنها الاستمرار في العالم 10 سنوات على الأقل، متوقعة تفشيا واسع النطاق لطفرة الوباء التي تم اكتشافها في بلدها.

وأقرت بيكوك التي تترأس مجمع دراسات الجينوم المعني بمرض "كوفيد-19" في المملكة المتحدة، في حوار مع "بي بي سي"، بأن السلالة الجديدة المعروفة بـ 1.1.7 والتي تم اكتشافها لأول مرة في مقاطعة كنت في ديسمبر تستدعي القلق، بسبب خطر تقويضها فعالية اللقاحات الموجودة ضد الفيروس التاجي.

وأعربت الخبيرة عن قلقها إزاء مواصلة تحور هذه السلالة، في ظل اكتشاف تفشي طفرة جديدة منها معروفة بـE484K في مدينة برستل جنوب إنجلترا.

وأكدت الخبيرة أن سلالة كنت أصبحت سائدة في المملكة المتحدة و"ستجتاح العالم على الأرجح"، موضحة أن اللقاحات المضادة لكورونا لا تزال فعالة في مواجهتها، لكن استمرار تحورها قد يؤدي إلى تغيير هذا الوضع.

وتابعت: "عندما سننتصر على الفيروس أو سيتحور بنفسه وسيصبح غير خبيث، أي لا يسبب المرض، سيكون بإمكاننا أن نكف عن القلق بشأنه، لكن بالنظر للمستقبل أعتقد أننا سنواصل هذا لأعوام، سنظل نفعل ذلك بعد عشر سنوات.

الجريدة الرسمية