رئيس التحرير
عصام كامل

الهند ترخص لقاحين ضد كورونا أحدهما محلي الصنع

ارشيفية
ارشيفية
رخصت الهند لقاحين ضد فيروس كورونا، أحدهما اللقاح الذي طورته شركة "أسترازينيكا" مع جامعة أكسفورد، والثاني طورته شركة الأدوية الهندية "بهارات بايوتيك".

وقال المراقب العام للأدوية في الهند "ف.ج. سوماني" خلال مؤتمر صحافي، إن اللقاحين "تمت المصادقة على استخدامهما بشكل محدود في الحالات الطارئة"، في قرار سيسمح بإطلاق حملة تلقيح مكثفة في الهند.

بدوره، أشار رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، إلي أن هذه الموافقة الطارئة تشكل نقطة تحول حاسمة لتعزيز الروح القتالية وتسريع المسيرة نحو التخلص من وباء (كوفيد - 19).

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية، سجلت الهند التي يبلغ عدد سكانها 1.3 مليار نسمة، أكثر من 10.3 مليون إصابة ونحو 150 ألف وفاة حتى الآن جراء الفيروس.

إلا أن معدل الإصابات الجديدة انخفض بشكل ملحوظ مقارنة بما كان عليه في سبتمبر الماضي، حين كان يتم تسجيل أكثر من 90 ألف إصابة جديدة يومياً.

ومن المفترض أن تتيح هذه الموافقة إطلاق حملة تلقيح واسعة النطاق.

وتم تنفيذ تمارين محاكاة لحملة التلقيح على المستوى الوطني وجرى تدريب 96 ألف عامل صحي على إعطاء اللقاح.

وقال سوماني لوسائل الإعلام إن الهيئة الناظمة للأدوية "ما كانت منحت موافقتها (على اللقاحات) لو كانت هناك مخاوف متعلقة بالسلامة".

وأضاف: "هذه اللقاحات آمنة 100%"، موضحاً أن الآثار الجانبية الملاحظة مثل الحمى الخفيفة والألم والحساسية، شائعة في كل اللقاحات.

وقال معهد «سيروم إنستيتيوت» في الهند، أكبر منتج للقاحات في العالم، إنه يصنع ما بين 50 و60 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا كل شهر.

ولفت الرئيس التنفيذي للمعهد أدار بوناوالا بعد إعلان الموافقة إلى أن اللقاح سيكون "جاهزاً للتوزيع في الأسابيع المقبلة".

وتخطي إجمالي أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19 منذ بدء تفشي الوباء وحتي اليوم الأحد حاجز الـ 85 مليون حالة.

وبحسب موقع «WorldMeter» العالمي والمتخصص في إحصاء أعداد ضحايا كورونا في شتي أنحاء العالم، فقد سجل العالم 85,027,813
إصابة بالفيروس التاجي الجديد، بالإضافة إلي 1,844,685 حالة وفاة.

فيما وصلت أعداد المتعافين من الجائحة إلي 60,149,687 حالة.

وتحتل الولايات المتحدة الأمريكية المركز الأولي عالميا في أعداد ضحايا الفيروس، حيث سجلت وحدها 20,904,701 إصابة، ونحو 358,682 حالة وفاة.
الجريدة الرسمية