رئيس التحرير
عصام كامل

العاهل المغربي يصدر توجيها حول الهجرة للاتحاد الأوروبي وسط أزمة مع إسبانيا

ملك المغرب
ملك المغرب
أصدر العاهل المغربي، الملك محمد السادس، توجيهات بإعادة إدخال كل القُصّر المغاربة الذين لم يصحبهم بالغون من الاتحاد الأوروبي، وذلك في ظل أزمة سياسية مع إسبانيا عمقتها قضية الهجرة.


وسبق أن اقتحم حوالي 10 آلاف شخص راغبين في الهجرة إلى أوروبا قبل أسبوعين مدينة سبتة شمال إفريقيا والخاضعة لسيطرة إسبانيا، قادمين من المغرب على مدى يومين حيث خففت قوات الأمن المغربية، حسب بعض التقارير، القيود الحدودية، الأمر الذي أثار استياء حادا لدى السلطات في مدريد.

وزادت هذه التوترات من حدة أزمة سياسية في العلاقات بين البلدين، للذين يتعاونان في مكافحة الإرهاب وتهريب المخدرات والهجرة إلى أوروبا، بدأت منذ دخول زعيم "جبهة البوليساريو"، غبراهيم غالي، أراضي إسبانيا ببجواز سفر دبلوماسي جزائري وبموافقة السلطات في مدريد.

تطورات متسارعة ومتصاعدة بين المغرب والبوليساريو على خلفية الأزمة الأخيرة المتعلقة باستقبال زعيم الجبهة، إبراهيم غالي، على الأراضي الإسبانية.

التوترات المتصاعدة يبدو أنها وصلت إلى درجة عالية، حيث رفض الجيش الإسباني المشاركة في مناورات "الأسد الإفريقي" التي يحتضنها المغرب وترعاها الولايات المتحدة الأمريكية، المقررة إجراؤها في الفترة من 7 إلى 18 يونيو المقبل.

وعبرت وزارة الدفاع الإسبانية عن رفضها دعوة القيادة الأمريكية في أفريقيا (أفريكوم) للمشاركة في مناورات "الأسد الإفريقي" التي تحتضنها المملكة المغربية، متعذرة بأسباب تتعلق بالميزانية، وفقا لما نقلته صحيفة "هيسبريس" المغربية.

رفض إسباني
في المقابل أكدت مصادر مغربية أن "الرفض الإسباني جاء على خلفية التوترات الحاصلة، خاصة بعد تهديدات غير معلنة بتعليق التعاون الأمني بين الجانبين، حيث يطالب المغرب إسبانيا بعدولها عن موقفها تجاه الصحراء.

وأكدت المصادر أن "المغرب لن يتراجع عن موقفه بشأن قضية الصحراء، وأنه مُصر على تمسكه بعدم السماح لإسبانيا بانتهاج خطوات يراها معادية لقضيته".
الجريدة الرسمية