رئيس التحرير
عصام كامل

الصين تمر بـ "يوم دون إصابات محلية" بفيروس كورونا

صورة مجهرية لكورونا
صورة مجهرية لكورونا
لم يسجل البر الرئيسي الصيني أي حالات إصابة محلية جديدة بمرض فيروس كورونا الجديد أمس الخميس، حسبما ذكرت لجنة الصحة الوطنية الصينية.


وأظهرت بيانات رسمية، الجمعة، أن الصين رصدت 12 إصابة جديدة بمرض كوفيد-19 في البر الرئيسي أمس الخميس، وجميعها إصابات واردة من الخارج.

 وانخفضت الإصابات الجديدة بدون أعراض، والتي لا تصنفها الصين على أنها حالات مؤكدة لمرض كوفيد-19، إلى ثماني حالات إلى 16 في اليوم السابق.


وشهدت الصين عودة ظهور المرض بشكل كبير في يناير، عندما ظهرت عدوى جماعية في إقليم خوبي، الذي يحيط ببكين.

وانتشر المرض إلى إقليمي هيلونججيانج وجيلين في شمال شرق البلاد في أسوأ تفش في البلاد منذ مارس 2020، مما دفع إلى حزمة من الإجراءات الصارمة تضمنت الإغلاق في المناطق الأكثر تضررا للحد من انتشار الفيروس.

وتقدم بيانات يوم الجمعة أدلة إضافية على أن الصين استطاعت بشكل فعال القضاء على أحدث موجة من الإصابات وتجنب انتشار واسع آخر لمرض كوفيد-19.

ويبلغ العدد الإجمالي لحالات كوفيد-19 المؤكدة في البر الرئيسي للصين 89748 حالة، فيما بلغت محصلة الوفيات جراء الجائحة 4636 وفاة.

يذكر أن "رويترز" ذكرت أن إصابات كورونا حول العالم تجاوزت 107 ملايين إصابة و أكثر من 2.3 مليون وفاة، وفقًا لآخر إحصاء.

وفي وقت سابق ذكرت وكالة «بلومبرج» الأمريكية، أن أكثر من 152 مليون شخص تلقوا التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 حول العالم.

وكشفت إحدى الشركات المصنعة للقاح فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 عن قيمة أرباحها منذ بدء بيع اللقاح حتى أمس الخميس.

وذكرت شركة ‏أسترازينيكا المصنعة للقاح فيروس كورونا، أن أرباحها ارتفعت إلى 3,2 مليار دولار حتى اليوم.

وأعلنت لجنة خبراء اللقاحات التابعة لمنظمة الصحة العالمية أن اللقاح المضاد لفيروس كورونا الذي طوّره مختبر أسترازينيكا البريطاني، يمكن استخدامه للأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم الـ 65 عامًا.
الجريدة الرسمية