رئيس التحرير
عصام كامل

السودان يدعو الأمم المتحدة للتدخل في ملف سد النهضة.. ويحذر من مخاطره

الأمم المتحدة
الأمم المتحدة
بحث وزير الري والموارد المائية السوداني ياسر عباس، صباح اليوم الأحد مع مبعوث مفوض الاتحاد الأوروبي الخاص وزير الخارجية الفنلندي بيكا أولافي هافيستو ملف سد النهضة الإثيوبي وتطورات المفاوضات بين دول السودان وإثيوبيا ومصر.


وأكد وزير الري خلال اللقاء علي موقف السودان الداعم لقيام سد النهضة باعتباره حق اثيوبيا في التنمية، شريطة ألا يؤثر ذلك سلباً على السودان، وذلك بضمان توقيع اتفاق قانوني  ملزم.

وعرض عباس للمبعوث الأوروبي، مقترح السودان بضرورة توسيع مظلة الوساطة في مفاوضات سد النهضة لتشمل الأمم المتحدة.



وشرح الوزير للمسؤول الأوروبي، مخاطر إعلان إثيوبيا البدء في الملء الثاني للسد بصورة أحادية في يوليو المقبل، حتى من غير اتفاق أو تبادل معلومات، مبيناً أن القرار الأثيوبي يؤثر بشكل مباشر على سد الروصيرص وعلى كل الحياة على النيل الأزرق خلف سد الروصيرص، بما في ذلك التوليد المائي من خزان الروصيرص وسد مروي، ومحطات مياه الشرب على النيل الأزرق والنيل الرئيسي حتى مدينة عطبرة، إلى جانب التأثير السالب على مشاريع الري على النيل الأزرق والنيل الرئيسي.

وتابع أنه فوق كل ذلك تهديد حياة وسلامة نحو نصف سكان السودان على ضفاف النيل الازرق،(إذا حدث مكروه لسد الروصيرص).

ويزور وفد من الاتحاد الأوروبي، اليوم الأحد، السودان في إطار جهود أوروبية لإيجاد حل سلمي للصراع الدائر على الحدود بين الخرطوم وأديس أبابا.

وبحسب وكالة «سبوتنيك»، قال مسؤول الإعلام بمكتب الاتحاد الأوروبي بالخرطوم، إن وفدا من الاتحاد الأوروبي "وصل الخرطوم اليوم الأحد، برئاسة وزير خارجية فنلندا، بيكا هافيستو، لإجراء لقاءات مع المسؤولين السودانيين، حول قضايا الصراع الحدودي الدائر بين السودان وإثيوبيا، وسد النهضة الإثيوبي".

وأضاف المسؤول أن "وفد الاتحاد الأوروبي سيقوم بزيارة الحدود الشرقية للسودان مع دولة إثيوبيا يوم غد الاثنين".

ومن المقرر أن يلتقي الوفد خلال الزيارة، سفراء الاتحاد الأوروبي المعتمدين بالخرطوم، ورئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، ورئيس مجلس الوزراء الانتقالي عبد الله حمدوك.
الجريدة الرسمية