رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

السلطات اللبنانية توصي بحظر دخول المسافرين القادمين من الهند والبرازيل

الرئيس اللبنانى
الرئيس اللبنانى
Advertisements

أوصت السلطات اللبنانية المختصة بمتابعة تطور الانتشار الوبائي لفيروس كورونا، بوجوب اتخاذ قرار بحظر دخول المسافرين القادمين من الهند والبرازيل إلى لبنان، في ظل التفشي الوبائي للسلالات الفيروسية الجديدة في البلدين، في حين تقرر تشديد الإجراءات وتقليص التنقلات في الشوارع خلال أيام عيد الفصح للطوائف المسيحية التي تتبع التقويم الشرقي.



حظر بالمطار 
ورفعت لجنة متابعة التدابير والإجراءات الوقائية لفيروس كورونا التابعة لرئاسة الحكومة اللبنانية، توصيتها إلى مجلس الوزراء بحظر دخول المسافرين القادمين من الهند والبرازيل إلى لبنان عبر مطار رفيق الحريري الدولي ببيروت ومختلف المعابر البرية والبحرية، ما لم يمض على وجودهم خارجهما في بلد ثالث مدة 14 يوما على الأقل.

منع التنقل 
كما قررت غرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث التابعة لرئاسة الحكومة اللبنانية، منع الخروج والتنقل في الشوارع والطرقات بصورة شاملة في عموم البلاد اعتبارا من فجر يوم السبت وحتى فجر الثلاثاء المقبل فترة عيد الفصح المجيد، على أن يُحصر التجول بالأشخاص الذين تم استثناؤهم بموجب العمل وكذلك الأشخاص الذين يتحصلون على إذن مسبق بالتنقل من المنصة الإلكترونية المخصصة لهذا الأمر وذلك لأغراض التبضع وشراء الاحتياجات الغذائية والدوائية والتزود بالوقود وعمل القطاعات الصحية والطبية.

الإساءة للدول العربية 
وعلى الجانب الأخر أعلن الرئيس اللبناني ميشال عون، أمس الأربعاء، رفضه أن تكون بلاده "معبرا" للإساءة للدول العربية عامة والسعودية خاصة، وذلك عقب أزمة المواد المخدرة المهربة إلى المملكة.

جاء ذلك خلال استقبال عون اليوم وفدا من أعضاء مكتب مجلس إدارة جمعية الصناعيين بحضور وزير الصناعة عماد حب الله، حسبما أفادت الرئاسة اللبنانية عبر صفحتها على "تويتر".

وقال عون: "نرفض أن يكون لبنان معبرا لما يمكن أن يسيء إلى الدول العربية الشقيقة عموما وإلى السعودية ودول الخليج خصوصاً، نظراً للروابط المتينة التي تجمعنا بهذه الدول التي وقفت دائماً إلى جانبنا في مختلف الظروف التي مررنا بها".

التعاون الاقتصادي
وأضاف أن "المملكة العربية السعودية دولة شقيقة، يهمنا المحافظة على التعاون الاقتصادي القائم معها، ونحن اليوم نبذل جهدا كبيراً لكشف ملابسات ما حدث وإعادة الأمور إلى مسارها الصحيح".

التوصل لحلول
ولفت إلى أنه "تم تكليف وزير الداخلية محمد فهمي بمتابعة الموضوع مع الجهات السعودية المختصة، ويبدو أن هناك تفهماً، على أمل أن نصل إلى حلول ".

منع شاحنات
وكانت السعودية قررت يوم الجمعة الماضي منع دخول شحنات الخضراوات والفواكه اللبنانية إلى المملكة أو العبور من خلال أراضيها على خلفية ضبط شاحنة محملة بفاكهة الرمان آتية من لبنان، وقد وضع داخل الفاكهة مواد مخدرة.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية