رئيس التحرير
عصام كامل

السفارة الأمريكية في أفغانستان تصدر تحذيرا أمنيا لرعاياها

كابول
كابول

أصدرت السفارة الأمريكية في أفغانستان، اليوم السبت، تحذيرا أمنيا لرعاياها وحثتهم على البقاء بعيدا عن أماكن التجمعات، بسبب احتمال "تصاعد العنف عقب إجازة عيد الفطر".



تحذير أمنى

ونشرت السفارة الأمريكية في أفغانستان على موقعها الرسمي في "تويتر" تحذيرا أمنيا لرعاياها قالت فيه: "بسبب التصاعد، تاريخيا، للعنف في أفغانستان بعد عطلة العيد، يتم تذكير مواطني الولايات المتحدة في أفغانستان بتوخي الحذر في الأماكن المزدحمة، بما في ذلك الاحتفالات العامة والأسواق ودور العبادة والبنوك".

وأعربت الولايات المتحدة عن قلقها إزاء إصرار المسلحين على استهداف الأجانب من خلال اختطافهم أو الهجوم على أماكن مثل الفنادق والمجمعات السكنية ونقاط التفتيش الأمنية والمطارات.

خطط أفغانستان 

وطالبت السفارة الأمريكية في أفغانستان رعاياها بوضع خطط لمغادرة أفغانستان عبر شركات الطيران التجارية.

وتعتزم واشنطن سحب جميع قواتها من أفغانستان بحلول 11 سبتمبر القادم، تاريخ الذكرى العشرين لهجمات عام 2001.

تفجير

وعلى الجانب الأخر أسفر تفجير وقع داخل مسجد في ضواحي العاصمة الأفغانية كابول خلال صلاة الجمعة أمس، عن مقتل 12 شخصا، في انتهاك لوقف إطلاق نار أعلن لثلاثة أيام لمناسبة عيد الفطر.

وقال المتحدث باسم شرطة كابول، فردوس فرمرز: "ارتفعت الحصيلة إلى 12 قتيلا بينهم إمام المسجد، وجرح 15 شخصا آخرين"، وفق ما ذكرت وكالة فرانس برس.

ووقع التفجير داخل مسجد في حي شكر دره بولاية كابول، وهذه أول حادثة من نوعها منذ دخول وقف مؤقت لإطلاق النار بين طالبان والقوات الأفغانية حيز التنفيذ، الخميس.

هدنة


ووافق الطرفان المتحاربان على هدنة لثلاثة أيام لمناسبة عيد الفطر.

وهذه رابع هدنة من نوعها في النزاع المستمر منذ قرابة عقدين من الزمن.

أعمال العنف


ويأتي انفجار الجمعة وسط تصاعد أعمال العنف التي تشهدها البلاد منذ أسابيع، بعد أن بدأ الجيش الأميركي رسميا في سحب جنوده المتبقين وعددهم 2500 عنصر من أفغانستان، في الأول من مايو.

سلسلة تفجيرات


والأسبوع الماضي، وقعت سلسلة تفجيرات أمام مدرسة للبنات في العاصمة، قتل بسببها أكثر من 50 شخصا غالبيتهم من التلميذات.

الجريدة الرسمية