رئيس التحرير
عصام كامل

البنتاجون: نعمل مع السعودية لمواجهة التهديدات

البنتاجون
البنتاجون
أدانت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" اليوم الأربعاء الهجمات الحوثية ضد السعودية مؤكدةً التزام واشنطن بدعم الرياض في الدفاع عن نفسها.


وقال المتحدث باسم البنتاجون، جون كيربي، إن الهجمات الحوثية التي تستهدف السعودية "هي خرق للقانون الدولي وتقوض جهود السلام في المنطقة".

وأضاف: "سنستمر في العمل مع السعودية للدفاع عن نفسها من التهديدات الخارجية".


وأوضح كيربي أن عمليات القوات الأمريكية في العراق وسوريا "تركز على التهديد الذي يمثله داعش"، مضيفاً: "نعمل مع قوات سوريا الديمقراطية لهزيمة داعش".

ورداً على سؤال حول الرد الأمريكي على هجوم أربيل، قال كيربي: "قواتنا لديها دائما الحق في الدفاع عن نفسها".

وتأتي تصريحات البنتاجون حول الهجمات الحوثية بينما اعترضت الدفاعات السعودية الأربعاء طائرة مفخخة أطلقتها الميليشيات تجاه المملكة.

من جانبه، قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن أمس الثلاثاء: إن واشنطن غاضبة بسبب الهجوم الصاروخي على أربيل، مشددًا على أن بلاده سوف تسعى لمحاسبة المسئولين عن الهجوم.

وأكد "بلينكن"، أنه تعهد لرئيس وزراء حكومة إقليم كردستان العراق بتقديم دعم واشنطن لجميع الجهود المبذولة للتحقيق ومحاسبة المسئولين عن الهجوم.


وكان البنتاجون، أعلن في وقت سابق عن حصيلة الهجوم الصاروخي الذي وقع على أربيل الإثنين الماضي، لافتاً إلي أن الهجوم أسفر عن مقتل شخص مدني، وإصابة 5 أمريكيين، وأن الهجوم تم بـ14 صاروخا، استهدف القاعدة الأمريكية في المنطقة.

ووجه رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي بتشكيل لجنة تباشر التحقيق في القصف الذي طال محافظة أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق ليل الإثنين.

وذكرت خلية الإعلام الأمني الحكومية في بيان صحفي، أن "الكاظمي وجه بتشكيل لجنة تحقيق مشتركة مع الجهات المختصة في إقليم كردستان، لمعرفة الجهة التي تقف وراء حادث سقوط عدد من الصواريخ على مطار أربيل الدولي ومحيطه".

وأغلقت محافظة أربيل مطارها الدولي بعد سقوط عدد من الصواريخ في محيطه.
الجريدة الرسمية