رئيس التحرير
عصام كامل

الأمن السوداني يضبط القيادي في النظام السابق "أمين حسن عمر"

الأمن السوداني
الأمن السوداني
ذكرت قناة "العربية"، أن الأمن السوداني اعتقل القيادي في النظام السابق أمين حسن عمر، على خلفية موجة الاحتجاجات والعنف التي شهدتها البلاد مؤخرا.

يذكر أن السلطات السودانية أحبطت مخططا لعناصر موالية للرئيس السابق عمر البشير وتم توجيه تهم التحضير لأعمال تخريب وحرق ميناء السفر الرئيسي بالخرطوم لهؤلاء العناصر. 


وقالت مصادر سودانية مطلعة إن المجموعة التخريبية كانت تستهدف تدمير ميناء الخرطوم للسفريات الداخلية والمجمعات التجارية والأسواق المجاورة له، وذلك ضمن مخطط كبير يقوده عناصر موالية للبشير.

وبحسب المصادر فإن قوة النجدة والعمليات التابعة للشرطة ألقت القبض على عدد من المخربين في ساعات مبكرة. 

ووفق شهود عيان فإن مجموعات من فلول البشير قطعت الطريق المجاور لميناء الخرطوم "شارع الهواء"، جنوب العاصمة، ومناطق أخرى بينها الكلاكلة، واعتدت على المارة وهشمت سياراتهم. 

وسارعت الشرطة إلى مكان الأحداث وعملت على ملاحقة هذه المجموعات وتأمين المنشآت من التخريب. 

وتلاحق مجموعة من فلول البشير اتهامات أيضا بالوقوف خلف أعمال نهب وتخريب في عدد من الولايات السودانية. 

وأعلنت الشرطة بشمال كردفان توقيف 100 متهم بالوقوف خلف التخريب بمدينة الأبيض، كما ألقت السلطات بولاية شرق دارفور القبض على 48 متهما بتدبير أعمال التخريب في مدينة الضعين. 

وكانت السلطات السودانية، ألقت، القبض على حسبو محمد عبد الرحمن، نائب عمر البشير، وذلك ضمن حملة اعتقالات شنتها السلطات على قادة نظام الرئيس المخلوع وحزبه المؤتمر الوطني. 

كما ألقت السلطات القبض أيضاً على القيادي الإخواني حسين خوجلي، بتهم تتعلق بفساد مالي ارتكبه إبان حكم عمر البشير.

وأصدرت نيابة الجرائم الموجهة ضد مكافحة الإرهاب في السودان نشرة لتوقيف  8 قيادات إخوانية هاربة، ومتهمة بارتكاب جرائم فساد وإرهاب وغسيل أموال. 
الجريدة الرسمية