Advertisements
Advertisements
الإثنين 1 مارس 2021...17 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

إيطاليا ترسل محققين إلى الكونغو الديمقراطية إثر مقتل سفيرها هناك

خارج الحدود 603518534236044e97188e3b
السفير الإيطالي الراحل لوكا أتاناسيو

أعلنت مصادر قضائية إيطالية، اليوم الثلاثاء، عن إرسال محققين إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية، إثر مقتل السفير الإيطالي، لوكا أتاناسيو ورجل الأمن فيتوريو ياكوفاتشي وسائقهما أمس الاثنين.


ونقلت وكالة "آكي" عن المصادر قولها إنه "للتأكد من ديناميات الهجوم المسلح الذي قُتل فيه السفير أتاناسيو ومرافقه وسائقهما، أعطت نيابة روما تفويضا لمحققي وحدة العمليات الخاصة (Ros) للتحري حول نوع الأسلحة التي تم توفيرها للحرس الذين تدخلوا في موقع الكمين".


وأشارت المصادر إلى أن المحققين سيحصلون أيضا على نسخة من محاضر شهادات الأشخاص الذين كانوا في موقع الحادث، ومن بينهم عضو برنامج الغذاء العالمي روكو ليوني، الذي لم يصب بأذى.


وقتل السفير الإيطالي لدى جمهورية الكونغو الديمقراطية، جراء هجوم مسلح استهدف قافلة للأمم المتحدة بشرق البلاد.


وأكد مسؤولون بالأمم المتحدة، أن السفير الإيطالي لدى جمهورية الكونغو الديمقراطية، الذي قتل وهو في طريقه لزيارة برنامج للتغذية المدرسية، تعرض لكمين على طريق أعلن أنه آمن للسفر.


وقال برنامج الغذاء العالمي، إن المهاجمين قتلوا اثنين آخرين مع السفير لوكا أتاناسيو، هما حارس أمن إيطالي وسائق محلي تابع لبرنامج الغذاء العالمي، وأصيب عدد آخر.


وذكر ستيفان دوجاريك، المتحدث الرئيسي باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، أن القتلى كانوا يسافرون من جوما لزيارة برنامج للتغذية المدرسية تابع لبرنامج الغذاء العالمي في روتشورو.


وأشار إلى أن هناك عددا من الجماعات المتمردة العاملة في المنطقة، لذلك لا أريد أن أشير لأصابع الاتهام في اتجاه أو آخر.


وكشف دوجاريك أن قوات حفظ السلام في بعثة الأمم المتحدة المعروفة باسم مونوسكو تم تعبئتها بالكامل، وستعمل مع نظيرتها الكونغولية في التحقيق.


وأوضح أنه يملك تفاصيل قليلة عن الهجوم.


وقال وكيل الأمين العام جان بيير لاكروا، رئيس عمليات حفظ السلام للأمم المتحدة، إنه يفتقر إلى التفاصيل، لكنه قال للصحفيين في إحاطة مقررة مسبقا إن الحادث وقع على بعد 25 كيلومترا من جوما على قافلة تابعة لبرنامج الغذاء العالمي مؤلفة من عربتين على طريق تم تحديده بأنه آمن للعبور بدون حراسة.

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements