رئيس التحرير
عصام كامل

إصابة رئيس كتلة حركة النهضة التونسية بكورونا

رئيس كتلة حركة النهضة
رئيس كتلة حركة النهضة التونسية عماد الخميري
أعلن رئيس كتلة حركة النهضة  التونسية عماد الخميري، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الإجتماعي «فيس بوك»، اليوم السبت، إصابته بفيروس كورونا بعد صدور نتيجة التحليل الذي أجراه وكانت إيجابية.


يذكر أن وزير الصحة التونسي فوزي مهدي، أعلن أن الحكومة التونسية نسقت مع البنك الدولي بخصوص الاعتمادات المالية اللازمة لاقتناء لقاح "فايزر- بيونتيك" في حدود مليوني جرعة ستكون جاهزة في شهر أبريل المقبل وسيتم تقديمها بالمجان للفئات ذات الأولوية.

وأكد هاشمي الوزير المدير العام لمعهد "باستور" الصحي بتونس أن تونس ستحصل على مليوني جرعة من لقاح "كورونا" من شركة فايزر الأمريكية، لافتًا إلى أنه السلطات الطبية في تونس لديها نيه لتوريد كميات إضافية في مرحلة لاحقة.

ومددت وزارة الصحة التونسية حظر التجول الساري في جميع أنحاء البلاد من الساعة الثامنة مساء حتى الساعة الخامسة صباحا، وأعلنت السلطات أن الحظر الذي دخل حيز التنفيذ منذ أكتوبر للحد من تفشي فيروس كورونا سيستمر حتى 30 ديسمبر.

وتسببت الجائحة في وفاة مئات الأشخاص في تونس منذ بدء انتشار الجائحة في مارس.

وجاء في بيان وزارة الصحة التونسية أن وضع الكمامات الواقية يبقى إلزاميا مع "اعتماد توقيت العمل بالنسبة للمقاهي إلى الساعة السابعة مع رفع الكراسي عند الساعة الرابعة بعد الظهر"، كما يتواصل "منع استعمال الشيشة في جميع الفضاءات المفتوحة للعموم".

وفي نهاية أكتوبر تم تعميم حظر التجول الذي فرض في المدن الكبرى في وقت سابق من الشهر نفسه على كامل التراب التونسي.
وتسجل البلاد يوميا عشرات الوفيات.

ويأتي تمديد القيود في وقت تتزايد فيه التحركات الشعبية المطالبة بتحسين الخدمات العامة والمساعدات الحكومية، قبيل الذكرى العاشرة للثورة التي انطلقت للمطالبة بتعزيز الحريات وتأمين الوظائف.

 وأعلن أطباء الإضراب للمطالبة بإصلاحات لسد الثغرات الكبرى في القطاع الصحي، بعد وفاة طبيب شاب الخميس في حادث مصعد.

وتبقى المدارس مفتوحة لكن حضور التلاميذ سيقتصر على نصف عدد أيام الدراسة للحد من الاكتظاظ في الصفوف. كذلك أعيد فتح دور العبادة ضمن قيود تحد من أعداد المصلين.

وعلى الرغم من أن تونس تسجل حاليا أعداد إصابات أعلى بمئة ضعف مقارنة بفصل الصيف، تستبعد الحكومة إعادة فرض إغلاق تام بسبب التداعيات الاقتصادية والاجتماعية لخطوة كتلك.
الجريدة الرسمية