رئيس التحرير
عصام كامل

أول تعليق لترامب على سقوط بايدن أثناء صعوده سلّم الطائرة

تعثر بايدن
تعثر بايدن
في مقطع نشر في موقع "تيك توك"، علق الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، على حادثة سقوط الرئيس جو بايدن على سلّم الطائرة.


تعليق ترامب

قال ترامب في كلمته: "شاهدت جو بايدن وهو يمضي على سلم الطائرة وقلت: أنا لم أخسر أمامه".

https://youtu.be/S46PmJbJqD8

وكان قد انتشر في مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لبايدن وهو يتعثر ساقطا ثلاث مرات في أثناء صعوده سلم الطائرة.

وعزا البيت الأبيض سبب الحادث إلى هبوب رياح قوية، مضيفا أن الرئيس يشعر بأنه في أحسن حال.


تعثر بايدن

جدير بالذكر أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، تعرض  الجمعة الماضية لموقف  محرج خلال صعوده درج الرحلة رقم واحد، حيث تعثر 3 مرات وجثا على ركبتيه.

وكان بايدن، البالغ 78 عاما والذي يعتبر سياسيا أكبر سنا يصبح رئيسا للولايات المتحدة، يهم بالصعود على متن الرحلة رقم واحد في قاعدة أندريوس الجوية المشتركة للسفر إلى مدينة أتلانتا من أجل عقد اجتماع مع زعماء الجاليات الآسيوية المحلية بعد حادث إطلاق نار في 3 صالات تدليك.

اختل توازنه

وخلال صعوده درج الطائرة تعثر الرئيس الأمريكي لكنه تمكن من الإمساك بحافة حماية السلم وواصل السير، لكن توازنه اختل مرة ثانية ثم ثالثة حتى سقط على ركبتيه.

وإثر ذلك نهض بايدن بشكل سريع وصعد الدرج قبل أن يلقي التحية ويدخل إلى الطائرة.

وهذا الموقف المحرج يأتي كحلقة جديدة في سلسلة حوادث أثارت القلق بشأن الحالة الصحية للرئيس الأمريكي، الذي جذب أمس الخميس اهتمام وسائل الإعلام حينما وصف من جديد عن طريق الخطأ نائبته، كامالا هاريس، بالرئيسة.

المحادثات

يذكر أن أعرب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، عن قناعته بإجراء محادثة في مرحلة معينة مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، الذي اقترح عقد مناقشات "على الهواء مباشرة" بين الطرفين.

وسبق ان  قال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إن اقتراح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الموجه لنظيره الأمريكي جو بايدن، هو دعوة لإجراء حوار مفتوح وليس المناظرة.

وأضاف بيسكوف في تصريح صحفي، تعليقا على دعوة الرئيس الروسي نظيره الأمريكي لإجراء لقاء مباشرة على الهواء إنه لا يمكن أن تكون هناك مناظرة بين زعيمي بلدين، ودعوة الرئيس الروسي هي اقتراح لإجراء حوار مفتوح.

غياب الرد الواضح

وأوضح المتحدث باسم الكرملين أن عدم وجود رد واضح من الولايات المتحدة على دعوة بوتين لإجراء حوار مفتوح يعتبر بمثابة الرفض.

وقال: "لقد تم توجيه الطلب، إما أن تكون هناك إجابة عليه، أو لا توجد إجابة.. عدم وجود إجابة هو، بشكل عام رفض لهذا التواصل".

الجريدة الرسمية