السبت 31 يوليو 2021
رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أبو الغيط يطالب الإعلام العربي بتعزيز الدولة الوطنية

أحمد أبو الغيط الأمين
أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية
Advertisements

قال أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن جائحة كورونا عصفت بالعالم وكانت لها انعكاسات كبيرة على كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية والصحية والإنسانية.



جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية للدورة (51) لمجلس وزراء الاعلام العرب برئاسة السودان.

دور الاعلام
وأوضح أبو الغيط أن جائحة كورونا أثبتت مُجدداً أهمية دور الإعلام في حياة المواطن العربي خاصة في وقت الأزمات حيث تصير مصداقية الوسائل الإعلامية، وقدرتها على الاضطلاع بدورٍ توعوي في نقل المعلومات والرسائل عاملاً مهماً في التعامل مع الأزمة.


أوضح أنه لعل هذه التجربة مع جائحة كورونا تُمثل دافعاً نحو تعزيز قدرة أجهزتنا الإعلامية على التعامل مع مختلف أنواع الأزمات في المستقبل وهو فرعٌ بالغ الأهمية، ويتطلب معرفة مهنية رفيعة، وتدريباً مُستمراً وارتقاءً بجاهزيةِ الكوادر.

الوعى العربى
وشدد على أن دور الإعلام في تكوين وعي المواطن العربي لا يُمكن التقليل منه، وأشار إلى أن أحداث العقد المنصرم كشفت، وبجلاء، عن مخاطر اختراق العقل العربي وما يؤدي إليه هذا الاختراق من فوضى اجتماعية وسياسية خطيرة.

وركز أبو الغيط على أن صيانة العقل والوعي الجمعي لا تقل أهمية عن تأمين الحدود والتراب الوطني.. فمن العقل تتسرب أفكار قد تهدم الأوطان من داخلها، وتجعلها لقمة سائغة للتدخلات الخارجية والأجندات الأجنبية.

وأضاف: رأينا هذا يحدث للأسف في بعض بلادنا وفي جوارنا وشاهدنا الخطاب الإعلامي وهو يتحول إلى أداة للتحريض والتخوين المتبادل وإذكاء النزعات الانفصالية التي تعزل الجماعات عن وطنها.. وتقسم أبناء الوطن الواحد على أساس الدين أو العرق، أو حتى الانتماء المناطقي.

بوصة الإعلام
وأستطرد: أقول بوضوح إن بوصلة الإعلام العربي لابد أن تُشير باستمرار نحو تعزيز الدولة الوطنية الدولة المستقلة صاحبة السيادة.. دولة كل مواطنيها بلا تفرقة أو تمييز دولة القانون والحقوق المتساوية للجميع.

ولفت إلى أن رسالة الإعلام العربي يتعين أن تُعزز لدى الشعوب قيم الاندماج الوطني والعيش المشترك وفي ذلك أبلغ رد على إعلام التحريض وإعلام الفتنة والانقسام.

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية