رئيس التحرير
عصام كامل

محافظ القليوبية: سأقيل بعض المسئولين قريبًا لعدم رضائي عن أدائهم

فيتو

  • نسبة التعديات على أملاك الدولة صفر%
  • اعترف بقصور الخدمة الصحية بالمحافظة 
  • نعكف الآن على إنشاء 13 محطة لمياه الشرب 
  • "نفسي الشباب يحضرون مكتبى وأنا أبحث عنهم في الشوارع"
  • تسليم الطريق الحر الإقليمي ومستشفى التأمين الصحي في 30 يونيو
  • وعودي لأهالي القناطر الخيرية تتحقق قريبًا 
  • أناشد المزارعين المضارين التقدم فورًا بسند الملكية لصرف التعويض 
  • أتغلب على ضعف الموارد المالية بطلب دعم إضافي من الدولة بـ20 مليون جنيه 
  • لم يطلب مني نائب بالمحافظة طلبًا خارجًا على القانون 
  • الفساد وتراخي الأجهزة الرقابية السبب في زيادة التعديات
  • صرف 75% من قيمـة تعويضات الفلاحين 
  • أقول لأهالي القليوبية "ثقوا بي"
  • 2017 ستكون بالقليوبية خدمة صحية جيدة 
اللواء دكتور رضا فرحات، محافظ القليوبية، تولى المسئولية كمحافظ للإقليم في ديسمبر من العام الماضي، هو من أبناء محافظة الشرقية وحصل على ليسانس الحقوق والشرطة عام 1982، كما حصل على بكالوريوس تجارة من جامعة قناة السويس ودبلوم دراسات في الإدارة والحكم المحلي.

حرص منذ توليه منصبه كمحافظ على أن يقوم بجولات ميدانية ومتابعة مستمرة لمشكلات المواطنين على أرض الواقع، أيضًا أن ينهي كل أعمال التباطؤ في الإجراءات التي تعاني منها المؤسسات والمنشآت بالمحافظة بقرارات حاسمة، حيث أخلى كل الشركات التي كانت تقيم مشروعات طبية وإنشائية بالمحافظة وتأخرت في عملها وأسند الأعمال لشركات أخرى لإنجاز الأمور... وكان لـ "فيتو" هذا الحوار معه:


*دائمًا تحرص على الوجود في جنازات الشهداء وتقابلهم بصفة مستمرة.. ما هي الرسالة التي يحملها أهالي الشهداء لكم؟
دائمًا يطلبون القصاص من الإرهابيين الذين حرموهم من أبنائهم، لكن يولد إحساس الغضب والغيرة على بلدهم روح معنوية مرتفعة، تجعلهم مستعدون لبذل المزيد من أرواحهم في سبيل الوطن، لن أنسي موقف أحد أهالي الشهداء بطوخ الذي بعد استشهاده طلب والده من أخيه الكبير أن يتطوع في القوات المسلحة ليكون بديلا في الحرب لأخيه الشهيد.

*في مجلس المحافظين ولقائكم مع وزير التنمية المحلية، ما الذي تطلبه من الوزير للقليوبية، ماذا يطلب الوزير من القليوبية؟
وزير التنمية المحلية على تواصل دائم ومستمر مع المحافظين ودائمًا نلجأ له لحل بعض المشكلات التي تواجهنا، وخاصة لدى الوزارات المعنية، بالفعل ينجح في حلها.
كما أطالب الوزير دائمًا بتوفير الدعم المادي بسبب ضعف موارد المحافظة،يتجاوب الوزير معنا وتم بالفعل توفير 20 مليون جنيه فوق الخطة السنوية للمحافظة، موزعة بمعدل 7 ملايين جنيه لصالح تغطية الترعة الباسوسية، 6 ملايين جنيه لصالح محور135 بشبرا الخيمة، 7ملايين جنيه لرصف شوارع مدينة شبين القناطر والقرى التابعة لها.
أما ما يطلبه وزير التنمية المحلية هو التواصل الدائم مع المواطنين في الشارع، بالإضافة إلى تلبيه الاحتياجات الملحة والأساسية للمواطنين من توصيل المياه والصرف الصحي للمناطق المحرومة، توفير السلع التموينية والغذائية والتوسع في المجمعات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين والقوات المسلحة،منها ما يتم حاليا من عمل سلسلة تجارية بقها.

*هل تجد صعوبة في التواصل مع الوزراء لحل أزمات المحافظة؟
لا أجد صعوبة في التواصل مع الوزراء بالعكس هناك تواصل دائم ومستمر فعلي سبيل المثال كان لدى مشكلة كبيرة في مياه الصرف الصحي بقرية البرادعة بالقناطر الخيرية، وتواصلت مع الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان، وتم توفير اعتمادات بقيمة 48 مليون جنيه، لإسناد محطة معالجة مشروع محطة الصرف الصحي بأجهور الصغرى، لخدمه قرى البرادعة أجهور و5 قرى أخرى مجاورة لها، أيضًا وزير البيئة وافق على 4 ملايين جنيه كدعم لمنظومة النظافة بالمقلب الوسيط في منطقة شبرا الخيمة.

*ما هي علاقتكم بنواب المحافظة ؟ وهل ترى أنهم جادون في حل المشكلات؟
علاقتي بهم جيدة جدًا ودائمًا نتشاور ونتباحث بشأن هموم ومشكلات المواطن ولا يوجد تداخل بين السلطة التنفيذية والتشريعية فنتعامل لما فيه صالح المواطن أولا وتعودنا معا على عدم وجود استثناءت وخلال فترة عملي بالمحافظة لم يطلبوا مني أي طلب خارج القانون، كما أن النواب يقدرون جيدًا إمكانيات وسلطات المحافظ، لذلك هناك توافق كبير بيننا.

*ما هي الطلبات الأساسية والعاجلة التي تطلبها من المسئولين بالمحافظة من رؤساء مجالس المدن ووكلاء الوزارات؟
أقول لهم دائما "لابد أن تكون مع المواطن"، من خلال الزيارات والجولات الميدانية لإشعار المواطن دائما بأن هناك تغييرًا موجودًا على أرض الواقع، أن المسئولين يشعرون بمشكلات المواطنين.

* في 3 شهور تقريًبا أقلت اثنين من رؤساء مجالس المدن وثلاثة من وكلاء الوزارات بالطبع بعد العرض على الوزراء "هل ذلك رضاءك عن باقي المسئولين؟
بالطبع هناك تقييم مستمر لأداء جميع المسئولين، فأنا راض عن أداء الغالبية، لكني غير راض عن أداء البعض، لذلك فالفترة المقبلة ستشهد حركات إقالة لمسئولين بالمحافظة أنا غير راض عنهم، وبصفة عامة أنا لا أظلم أحدًا وأعطي للمسئول أكثر من فرصة ولا يوجد مكان للمقصرين "الحكم في النهاية بأداء المسئول في الشارع".

*تعتمدون دائمًا على الزيارات الميدانية لمدن وقرى المحافظة.. ما هي أكثر المناطق بالقليوبية التي تحتاج مزيدًا من الاهتمام؟
القليوبية بالكامل تحتاج مزيدًا من الاهتمام بالفعل، هو ما سأعمل عليه في الفترة المقبلة فبعد أن درست احتياجات المناطق سأعمل بكل ما لدى من جهد على تلبية تلك الاحتياجات، فأنا لست محافظ بنها أو شبرا الخيمة أو غيرها وفقط أنا محافظ لكل القليوبية وأحاول أن أوزع اهتمامي عليها.

*اتخذتم قرار نقل الأسواق العشوائية وهو ما تم بالفعل في بنها.. ما هي الخطوة المقبلة؟
اعتمدت على القرارات الحاسمة في معالجة مشكلات مستوطنة منها أعمال مستشفى بنها التعليمي بعد توقفها 11 عامًا.

أيضًا إجبار شركة حسن علام على الإخلاء الفوري لأعمالها.. ما تفسيركم؟
أعمل دائمًا على حل الأزمات والمشكلات بحلول عاجلة لإشعار المواطن بأن هناك تغييرًا على أرض الواقع، بالفعل أولى زياراتي الميدانية لمستشفى بنها التعليمي لاحظت أن حاله سيئ، فأصدرت القرار رقم 1 لسنة 2016، بإخلاء شركة دلتا للإنشاءات معداتها من المستشفى وتسليمه للهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، حيث ظل المستشفى على مدى 11 عامًا منذ تسليمه لشركة دلتا للإنشاءات لتطويره دون أي إنجاز.
أيضًا شركة حسن علام أصدرت قرارًا بسحب العمال منها ووقف مستحقاتها المالية، بعدما لاحظت وجود "رشح" في نفق المنشية الذي لم يمض على تسلم المحافظة له "مبدئيًا" سوى 5 شهور تقريبًا.

*هل مازالت القليوبية في حاجة إلى مزيد من القرارات الحاسمة ؟ ما هو القرار الحاسم القادم؟
نعم تحتاج للمزيد والقرار الحاسم القادم هو نقل سوق الأحد بشبرا الخيمة، تطوير المحاور المرورية بها، بالإضافة إلى تفعيل نقطة شرطة المصانع الموجودة منذ 5 سنوات ولم تفعل.

*هل ترى أن الآليات التي تتعامل بها المحافظة مع منظومة القمامة مجدية في حل الأزمة التي تعاني منها المحافظة في هذا الشأن ؟
نعم، حيث تعتمد المحافظة على آليات جديدة لا تتوقف فقط على مجرد جمع القمامة من الشوارع وإنما تعظيم موارد صندوق القمامة في القرى، إدخال منظومة الجمع المنزلي بدلا من الجمع العام وأيضًا تطهير الترع والمصارف كل تلك الآليات تعطي نتيجة جيدة في القضاء على القمامة.

*هل ترى أن حملات إزالة التعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة كافية؟
بالفعل تعتبر كافية ورادعة للمواطنين وأوجدت نتيجة ملموسة على أرض الواقع بدليل ارتفاع نسبة الإزلات من 17% إلى 57% للتعديات على الأراضي الزراعية، حيث تعتبر تلك القضية قضية أمن قومي لا نقبل التراخي بها.
أيضًا وصلت نسبة التعديات على أملاك الدولة إلى صفر%، مازالتا ننتظر القوانين والتشريعات من مجلس النواب في هذا الشأن، لكي تكون الأمور أكثر حزمًا.. ومشكلة التعديات سببها في البداية فساد، وهي خطأ مشترك بين سلوك المواطن والتراخي من قبل بعض الأجهزة الرقابية.

*ماذا بشأن الفلاحين المتضررين من تداخل أجزاء من أراضيهم بطريق شبرا بنها.. الطريق الحر الإقليمي وآليات صرف التعويضات؟
أمامنا طريقان الأول طريق شبرا بنها الحر بطول 40 كيلومترا ويعمل به 5 شركات، بالفعل تم عمل حصر لجميع الملاك الظاهرين، بمعرفة المساحة، التي وضعت بعض الإجراءات لصرف التعويضات وحرصًا على مصلحة الفلاح، شكلت المحافظة لجنه داخل ديوان المحافظة بصفة مؤقتة وتم صرف 75% من قيمة التعويض، أي مواطن يتقدم بسند ملكية يصرف التعويض فورًا ونناشد المزارعين التقدم فورًا.
أما الطريق الحر الإقليمي فتسلمته الشركات وتم حصر الملاك الظاهرين ولكن واجهتنا مشكلتان الأولى هي وجود بعض المقابر بقرية شبلنجة وأصدرت قرارًا بإخلائها وتفهم الأهالي، المشكلة الثانية في أن تداخل بعض العقارات بقرية "بقيرة" مع الطريق، تم التوصل بالفعل على صرف التعويضات للأراضي والعقارات وتسلمت الشركات مواقعها والعمل يتم الآن على قدم وساق.

*متى ستنتهي معاناة أهالي القليوبية مع التلوث وأكبرها مكامير الفحم؟
ستنهي المهلة التي أعطتها المحافظة لأصحاب مكامير الفحم في 19 من أبريل الجاري، لتوفيق أوضاعهم بيئيًا وفقًا للنماذج المعتمدة من وزارة البيئية، لا مزيد من الفرص، فمن يتقدم بطلب لتوفيق أوضاعه سنعطي له فرصه للتصدير مع العمل في توفيق الوضع بيئيًا ومن لم يتقدم سيقع تحت طائلة القانون.

*ماذا عن المصانع الموجودة داخل الكتل السكنية؟
أحاول نقل كمية كبيرة من المصانع من خلال تفعيل المنطقة الصناعية ونقل مسابك شبرا الخيمة للمنطقة الصناعة بالصفا بالخانكة، كما ألزمنا بعض المصانع بشبرا الخيمة مثل مصانع الأسمدة والشابة والقاهرة لتكرير البترول بضرورة التوافق البيئي، وسيدخل تطوير منطقة العكرشة ضمن منح الاتحاد الأوروبي.

*مشاريع الإسكان بالمحافظة ومتى سينتهي تسليمها وخاصة أن المواطنين تلقوا وعدًا في ديسمبر الماضي بتسليم 113عمارة الخانكة في أول أبريل ولكنها لم تسلم بعد؟
تم الانتهاء من تلك العمارات بالفعل ورفع الأتربة والتراكمات وإعادة تأهيل المنطقة، وهي تابعة لوزارة الإسكان، مشكلة عدم التسليم ترجع إلى انتظار قيام الرئيس عبد الفتاح السيسي بافتتاح تلك المشروعات ومشروعات أخرى على مستوى الجمهورية، عبر "الفيديو كونفرانس".

*تلقت القناطر الخيرية الكثير من الوعود بالتطوير ولكن لم يحدث بها شيء على أرض الواقع؟
أوعد أهالي القناطر الخيرية أن الوعود الخاصة بالقناطر ستتحق قريبا، وقد قابلت وزير الري منذ أسبوعين تقريبًا واتفقت معه على ضرورة تطوير القناطر، وخاصة المواقع الأثرية بها التي تتبع الري، كما أنني خاطبت وزير الآثار بشأن توفيــر اعتمـادات ماليــة بهذا الشأن، نحاول الآن تشكيل لجنة من الآثار والري والاستثمار لعمل إنجــاز حقيقي على أرض الواقع باشتراك كل الجهات.

*وصفتم حال الصحة في المحافظة بأنه "لا يرضي ربنا".. متى يصبح حـال الصحة يرضي ربنا؟
أمل خير في وكيل وزارة الصحة الجديد وأنه سيغير حال الصحة إلى الأفضل، خاصة أنني أتابع الموضوع بنفسي وأعتمد على الزيارات الميدانية للمستشفيات، حيث تخضع 6 مستشفيات للتطوير، وهي كفر شكر وقها وأبو المنجا والخانكة والقناطر الخيرية وطوخ للتطوير.
ولكن التطوير لا يصاحبه وجود بدائل، فالمواطن في بعض المناطق التي تخضع للتطوير لا يوجد مكان يعالج به الآن المواطن، نحاول أن نوجد لهم أماكن بديله، مثل مستشفى كفر شكر والذي دبرت لها المحافظة مكانا بديل بالمدينة يعمل بصفة مؤقتة لحين انتهاء أعمال التطوير بالمستشفى، تم تزويد المكان بعداد كهرباء ومولد كهربائي لتشغيل غرف العمليات والحضانات ومكان لغرفة الأشعه.
وبالرغم من ذلك نعترف أن الخدمة الصحية بها قصور وأطالب المواطن بالتحمل قليلا ففي خلال 2017 م ستقدم القليوبية خدمة صحية جيدة.

*تعاني 50% تقريبا من القري بالمحافظة من عدم وجود خدمة صرف صحي.. ماذا فعلتم بشأن تلك المشكلة؟
نحن نعمل جاهدين وبالتعاون مع شركة المياه والصرف الصحي لسرعة تنفيذ مشروعات الصرف الصحي التي تم بدء العمل فيها من فترة، فهناك 100 قرية تم العمل في توصيل الصرف الصحي لها لخدمة ما يقرب من مليون ونصف المليون نسمة، سيتم تسليم الكثير منها في يونيو القادم على أن ننتهي من الجميع مع نهاية العام.

*وماذا عن غرق بعض القرى بمياه الصرف الصحي؟
تعاني 5 قرى بالمحافظة تقريبًا من مشكلات الصرف الصحي، لذلك هناك اجتماع سيتم عقدة قريبا مع المهندس حسن الفار رئيس الجهاز التنفيذي لمشروعات المياه والصرف الصحي، لدراسة احتياجات ومتطلبات قرى القليوبية من المياه والصرف الصحي.

*وعدتم أهالي القليوبية أن يشربوا ماءً نظيفًا.. فمتى يحدث ذلك؟
مياه القليوبية نظيفة وما يحدث من شكاوى المواطنين، بسبب شبكات المياه القديمة والمواسير "الإسبستوس"، من يجد في منزله مواسير بلاستيكية سيلاحظ أن المياه جيدة، بالإضافة إلى تعديات الأهالي والوصلات العشوائية.
والمحافظة تعكف الآن، بالتعاون مع وزارة الإسكان، لإنشاء 13 محطة لمياه الشرب، بالإضافة إلى حل شكاوى المناطق التي ما زالت تستخدم حتى الآن مواسير "إسبستوس" ومنها كفر الجزار ببنها، حيث تم إنشاء محطة جديدة بتكلفة 10 ملايين جنيه بمساحة 700 متر.

*ماذا عن المشروعات الصناعية والإنشائية بالمحافظة وخطط العمل بها؟
هناك مشروعات صناعية مهمة بدأت المحافظة العمل بها، منها المدينة الشبابية الصناعية بالخانكة على مساحة 36 فدانا، بالإضافة إلى إنشاء مجمع للصناعات في عزبة نجيب بمدينة بنها، طبعًا بالإضافة إلى مشروع وظيفتك جنب بيتك، الذي تم حتى الآن تسليم 13 مصنعًا للهيئة الهندسية للقوات المسلحة خلال 3 شهور وأمل أن يتم الانتهاء منه في 30 من أغسطس المقبل، الموافق العيد القومي للمحافظة.
أما عن المشروعات الإنشائية، فمنها الطريق الحر الإقليمي، استكمال مشروع نفق الرياح التوفيقي وتطوير نفق المنشية بتكلفة 2 مليون جنيه وأيضًا نفق الإشارة وكوبري كفر شكر.

*ماذا بشأن معاناة مراكز الشباب وقصور الثقافة بالمحافظة من الإهمال؟
أقوم بزيارات ميدانية إلى مراكز الشباب وأيضًا أتواصل مع الشباب من خلال برنامج الطلائع وهناك خطة بشأن ربط مشكلات الشباب وقصور الثقافة بالمجتمع المدني وخاصة النواحي السياسية والاجتماعية والأنشطة الرياضية.
فأنا أعرف أن هناك مباني في مراكز الشباب بالمحافظة بلا ملاعب وملاعب بلا مبان، لكن هناك نماذج مشرفة منها مركز شباب بيجام بشبرا الخيمة والموجود بمنطقة شعبية، لكن به ملعب على مساحة 6000 متر.

*الملف التعليم يعاني من الكثير من المشكلات منها كثافة الفصول وعدم انتظام الدراسة والحالة السيئة لبعض المدارس وغيرها ما تعليقكم؟
الملف التعليمي يحتاج إلى جهد كبير لإصلاحه، قد حاولت التغلب على بعض المشكلات منها مخاطبة وزارة الزراعة والري بالأراضي التي تمتلكها ويمكن الاستغناء عنها لإقامة مدارس جديدة، أيضًا حل مشكلة الكثافة من خلال التواصل مع هيئة الأبنية التعليمية بشأن إقامة طوابق جديدة في المدارس التي تسمح حالة المباني بها بذلك، لاستيعاب عدد كبير من الطلاب، مع العلم أنه تم افتتاح 4 مدارس جديدة خلال الفترة الماضية، تم التوسع في المباني بـ 12 مدرسة أخرى

*ماذا وجدت في شباب المحافظة خلال حديثك معهم؟
"نفسي الشباب يأتون لى وأنا بدور عليهم في الشوارع "، الشباب يحتاج إلى اهتمام كبير ونوع من التواصل وتقريب الأفكار وأيضًا لابد من إشراكه في المجتمع وتوفير فرص عمل له، وهو ما تنتوي المحافظة إيجاده بانتهاء المشاريع التي تقوم بها المحافظة منها مشروع وظيفتك جنب بيتك والمدينة الصناعية ببنها والخانكة وغيرها، لذلك سأشرك الشباب في المجلس التنفيذي المقبل ليعرفوا المواءمات السياسية والمالية وحجم الإمكانيات المتاحة.

*ما الرسالة التي توجهونها لأهالي القليوبية؟
أقول لهم: "أرجوا أن تثقفوا بي وأن تمدوا يديكم إلى كما أن يدي ممدودة إليكم؛ لأن هدفي الأول والأخير هو خدمة المواطن القليوبي البسيط في كل أنحاء المحافظة".

*ما هي هديتكم لأهالي القليوبية في احتفالات 30 يونيو؟
نأمل أن نسلم الطريق الحر الإقليمي ومستشفى التأمين الصحي بعد توقف سنوات، بالرغم من انتهاء الأعمال به؛ بسبب عدم توصيل الكهرباء والمياه، تدخلت لحل تلك الأزمة.
الجريدة الرسمية