رئيس التحرير
عصام كامل

فنانون يتخلصون من "حمامهم القديم" في دراما رمضان.. "مكي" بثوب جديد في "الاختيار 2" .. وأمير كرارة بالجلباب الصعيدي لأول مرة

أحمد مكي
أحمد مكي
النمطية والشكل الفني الموحد آفة تصيب الفنان في مقتل، مهما بلغت درجة إتقانه أو موهبته الفنية، فبمجرد أن يعتاده الجمهور في شكل ما بعينه تبدأ شعبيته في التراجع والإقبال عليه يقل.


ولعل أبرز هؤلاء الفنانين الذين سقطوا في فخ النمطية كان الفنان والكوميديان محمد سعد الذي ظل لأعوام طويلة حبيس شخصية اللمبي، على المستويين السينمائي والدرامي، حتى حينما خاض مجال تقديم البرامج كانت نافذته هي شخصية بوحة التي يتعامل معها الجمهور على أنها الوجه الملتصق بشخصية اللمبي.

مسلسلات رمضان 2021 هذا العام تشهد حالة من الزخم الفني والدرامي ليس فقط على المستوى الدرامي والقصة المقدمة، بل على مستوى الشخصيات أيضًا فمع طرح البروموهات الرسمية للمسلسلات كشفت عن خروج عدد كبير من الفنانين عن التابوه الذي اعتاده الجمهور عليهم وغير بعضهم عباءته التي كان يرتديها.

أحمد مكي 
ولعل أبرز هؤلاء الفنانين والذي كان بمثابة المفاجأة كان هو الفنان أحمد مكي، من خلال مشاركته بدور البطولة أمام كريم عبد العزيز في الجزء الثاني من مسلسل الاختيار "رجال الظل"، ويجسد مكي خلاله دور ضابط شرطة من العمليات الخاصة، في شكل بعيد كل البعد عما اعتاده عليه المشاهد، من إتش دبور، ذلك الشاب "الفانكي" كثيف الشعر ضعيف النطق بالعربية، وحتى الشخصية الأشهر في مسيرته "حزلقوم".




ويقدم مكي ولأول مرة الشخصية الجادة، وهو بمثابة اختبار وتحد يثبت من خلاله قدرته التمثيلية على أداء كافة الألوان الفنية الدرامية والتراجيدية والأكشن بالإضافة لتألقه السابق في الكوميديا.

أمير كرارة 
كما يبتعد ولأول مرة الفنان أمير كرارة عن كونه الشاب الشعبي الذي يسلك طريقه بالعمل في إحدى المهن الخارجة عن القانون من خلال أدواره في حواري بوخارست والطبال وغيرها، وعن شخصية "باشا مصر" من خلال تجسيده لدور ضابط الشرطة، ومن بعده مشاركته بمسلسل الاختيار الجزء الأول حينما جسد شخصية الشهيد أحمد المنسي.



ليقدم دور الصعيدي المتعجرف الظالم صاحب السطوة والدموية في التعامل متحديًا الصورة التي أظهر فيها موهبته الفنية من قبل .

علي ربيع
الفنان على ربيع، عرفه الجمهور من خلال مشاركته في عروض فرقة مسرحية أسسها الفنان أشرف عبد الباقي، وعرضت أولى مسرحياتها في تياترو مصر وبعدها أطلق على الفرقة مسرح مصر، يقدم ربيع لأول مرة شخصية كوميدية في إطار اجتماعي لأب يحاول أن يظهر في أحسن صورة أمام ابنه، ورغم تشابه القصة العامة للمسلسل مع أعمال فنية أخرى مثل: فيلم شعبان الفارس لأحمد آدم، وفيلم عيش حياتك لسامح حسين، إلا أن التحول في طريقة وأداء علي ربيع في العمل.



من الممكن أن تجعل منه الحصان الأسود في الدراما الكوميديا هذا العام من خلال مسلسل «أحسن أب»، الذي تغير اسمه أكثر من مرة من The Good father إلى الأب المثالي، وهو من فئة الـ 15 حلقة.

وفي هذا السياق يؤكد الناقد الفني طارق دياب، على ضرورة تنوع الأداء حتى ولو كان هذا التنوع محصورا في لون فني معين، إن كان الفنان مؤديا للدراما أو التراجيدي أو الأكشن أو حتى الكوميدي، فعليه أن يؤدي نفس اللون ولكن في كل عمل بطريقة مختلفة، حتى لا يقع فريسة النمطية والروتين الفني الذي يقتل شغف الجمهور بالفنان.

وعليه يجب على الفنان ألا ينخدع بما حققه من أيقونات في لون معين من الفن قديمًا أمثال: إسماعيل يس في الكوميديا، محمود المليجي وتوفيق الدقن وعادل أدهم، في دراما الشر، كمال أبو رية وأحمد عبد العزيز في الدراما الشعبية الطيبة، وذلك لأن كل هؤلاء النجوم السالف ذكرهم أدوا نفس لونهم ولكن بطريقة وشكل مختلف.

وخلال المسيرة غيروا من ذلك اللون، فقدم محمود المليجي أروع أعماله في فيلم الأرض، وعادل أدهم لعب الكوميدي في فيلم سواق الهانم، وكذلك كمال أبو رية قدم دور رجل العصابة الإجرامية في مسلسل بركة أمام عمرو سعد.

نقلًا عن العدد الورقي...،
الجريدة الرسمية