رئيس التحرير
عصام كامل

ديسمبر شهر ظهور السلعوة.. الطب البيطري: التعامل بالخرطوش للتخلص منها.. وموسم التزاوج سبب الانتشار | فيديو

حالة من الزعر والخوف
حالة من الزعر والخوف نتيجة انتشار السلعوه بشوارع ونجوع قري
تشهد محافظة قنا العديد من حوادث العقر من السلعوة ذلك الحيوان الشرس الذي ينتشر بشهر ديسمبر في المناطق الجبلية، حيث ينتشر هذا الحيوان المسعور بعد موسم كسر القصب ، وتهرب الكلاب والذئاب إلى الجبل ويحدث موسم التزاوج مع العديد من الحيوانات البرية التي ينتج عنها " السلعوة" وهو ما يتسبب في حالة الزعر والخوف التي تعيشها المحافظة نهاية كل عام .



ضحايا السلعوة 
قال محمد ربيع ، أحد ضحايا السلعوة ، إنها تهاجم بشكل شرس ، الأطفال والشباب في الشارع دون أي تفرقة ، لافتا إلى أن المصابين تلقوا العلاج فور العقر .

وأكد "ربيع"  أنه فور مشاهدتها يصعب التفرقة بينها وبين الكلب العادي ، ولكن عند الهجوم تشعر بالفرق الكبير بينهم  .

الاحمر 
فيما أثارت الفيديوهات والصور التي تم تداولها أن السلعوة هاجمت الأطفال الذين يرتدون ملابس ذات اللون الأحمر ، وتداول الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" انقضاض السلعوة على الأطفال الذين يرتدون ملابس اللون الأحمر .

وهذا ما رصدته كاميرات المحال التجارية التي صورتها أثناء هجومها على الأطفال الصغار في الوقت الذي كان يتواجد فيه أطفال آخرون يرتدون ملابس بألوان أخرى في نفس الشارع ولكنها اختارت الطفل الذي كان يرتدي التيشرت الأحمر، وكذلك الطفلة الذي برفقة والدها.

لون الدم
وأكد الدكتور محمد علي، طبيب بيطري، "أن هذا أمر غريب ولم يحدث من قبل وقد يكون من قبيل الصدفة، ويحتاج إلى رصد حال تكرار الأمر، ولكن قد يكون اللون يمثل بالنسبة لها لون الدم، وهذا يؤكد شراستها التي لوحظت في سرعة الانقضاض على الأطفال وسرعة الجري الذي جعل الكثير من الأهالي لا يستطيع الإمساك بها".

وأشار محمد إلى أن هذا الحيوان غير معروف طبيعته ولكنه شرس جدا، ولكن هذا لا يعني انتشاره في الشوارع بشكل كبير كما يعتقد البعض من الأهالي.

وناشد الطبيب البيطري، الأهالي بعدم الانزعاج والحرص من هذا الحيوان خاصة أن هذا التوقيت هو موسم تزاوج الكلاب مع الذئاب وينتج عنه هذا التزاوج هذا الحيوان "السلعوة " وانتشارها بشكل كبير في مختلف الشوارع والنجوع والقرى ولكن الطب البيطري يتعامل مع الأمر وفق الأساليب المتبعة في مثل هذه الأمور بالتنسيق مع الأمن.

هجين
وأكد الدكتور أشرف البرت ، بمديرية الطب البيطري ، أنه فور وصول البلاغ إلينا تم التعامل بالتنسيق مع قوات الأمن ، مؤكد أن هذا الحيوان غير معروف حقيقته بالنسبة لنا حتى اللحظة .

وأضاف في تصريح خاص لـ"فيتو" أن هذا الحيوان شرس جدا ويهاجم بشكل سريع ، لافتا إلي أن هذا الحيوان ليس كلبا وبنسبة كبيرة قد يكون مهجن من كلب وذئب بنسبة 95%.

وأشار إلي أن هذا هو موسم تزاوج الكلاب وتكثر بشدة في أشهر أكتوبر ونوفمبر وديسمبر ، وقال: نحن نتعامل معها ولكن في شراسة هذا الحيوان يتم التعامل بسلاح معين "خرطوش" .

البداية
كانت البداية ببلاغ تلقته الأجهزة الأمنية بوجود حيوان شرس يهاجم الأطفال في الشوارع ويعقر البعض منهم وعلي الفور تم التعامل من قبل قوات الأمن مع البلاغ .

وتحركت قوات من الطب البيطري والأمن إلي مواقع الإشارات المبلغ بها ، وتم التعامل مع هذا الحيوان وتم قتله في أحد شوارع مدينة قنا .
وكانت كاميرات المراقبة المثبتة على واجهات بعض المحلات التجارية والمنازل في منطقة الحصواية، شرق مدينة قنا، لحظات هجوم حيوان مسعور على مجموعة من الأطفال في أحد شوارع المنطقة، وعقرها 10 أطفال، مما تسبب في حالة من الذعر بين الأهالي وأظهرت الفيديوهات انقضاضه على طفل وعقره في رقبته، وتوالت في عقر الباقين.

كما تجولت في شوارع المنطقة وهاجمت كل من يعترض طريقها، مما اضطر الأهالي إلى الاستغاثة بشرطة النجدة ومسئولي الطب البيطري.

وعلى الفور انتقل فريق من الطب البيطري ومعه قوة من شرطة قسم قنا، إلى مكان الواقعة في منطقة الحصواية والزبيدي، شرق مدينة قنا، وتم تنفيذ عملية بحث واسعة عن هذا الحيوان الذي ظهر في الفيديو.

  




الجريدة الرسمية