رئيس التحرير
عصام كامل

تفاصيل أزمة الشيخ الطاروطي.. ظهر في صلاة التراويح دون كمامة.. الأوقاف تمنعه من الخطابة وتغلق المسجد.. يعتذر ويتعهد بالالتزام

الشيخ عبد الفتاح
الشيخ عبد الفتاح الطاروطي
قررت غرفة العمليات بديوان عام وزارة الأوقاف برئاسة الشيخ جابر طايع يوسف رئيس القطاع الديني وعضوية كلٍّ من الشيخ صبري ياسين دويدار وكيل الوزارة لشئون الرقابة والتفتيش ، غلق مسجد مجمع الطاروطي بالشرقية يوم الاثنين الماضي على خلفية ظهور الشيخ عبد الفتاح الطاروطي في صلاة التراويح بدون الكمامة وكذلك المصلين في مقطع فيديو بثه على الصفحة الرسمية الخاصة به على الفيس بوك.


الشيخ الطاروطي
من جانبها قررت الأوقاف منع الشيخ عبد الفتاح الطاروطي من أي عمل دعوي أو إمامة بالمساجد لحين مثوله أمام لجنة القيم بالوزارة لما بدر منه من مخالفة تتمثل في عدم اتباع إجراءات التباعد وعدم الالتزام بالضوابط الاحترازية بالمسجد حال إمامته للمصلين في صلاة التراويح وعدم قيامه بما يلزم لتنبيههم.

منع الشيخ الطاروطي من الإمامة  
وأكدت الأوقاف أن ذلك جاء بناء على مذكرة مديرية أوقاف الشرقية والمعتمدة من رئيس القطاع الديني رئيس غرفة متابعة الالتزام بالإجراءات الاحترازية بشأن مخالفة الشيخ عبد الفتاح علي عبد الفتاح درويش وشهرته عبد الفتاح الطاروطي ، حيث قام بإمامة المصلين بمسجد (مجمع الطاروطي) بقرية طاروط بالزقازيق بمديرية أوقاف الشرقية دون الالتزام بالضوابط الوقائية والإجراءات الاحترازية ، مخالفًا بذلك تعليمات الوزارة في هذا الشأن .

التحقيق مع الشيخ الطاروطي
ونبهت الأوقاف على المديريات بعدم تمكينه من القراءة أو إمامة الناس بمساجدها لحين مثوله أمام لجنة القيم بالوزارة ، مع مخاطبة الهيئة الوطنية للإعلام بمخالفاته، لاتخاذ ما تراه لازمًا حيال المخالفة ، وتكليف مديرية أوقاف الشرقية بغلق المسجد بأقفال من المديرية والاحتفاظ بمفاتيح المسجد بالمديرية.

 رد الشيخ الطاروطي
وعقب الشيخ عبد الفتاح الطاروطي، القارئ بالإذاعة والتلفزيون على قرار وزارة الأوقاف بغلق مسجد مجمع الطاروطي في محافظة الشرقية، ومنعه من أي عمل دعوي قائلا: "الحقيقة أن عدم ارتداء المصلين للكمامة خطأ وتقصير وسهو ولكنه غير متعمد أو مقصود".

يتعهد بالالتزام 
وقال الطاروطي، في مقطع فيديو بثته الصفحة الشخصية لوزير الأوقاف على "فيس بوك": نظرا لما تمر به البلاد من مرحلة حاسمة وحرجة تستدعي منا الالتزام وتنفيذ الإجراءات الوقائية حفاظا على حياتنا وحياة الآخرين.. وأنا أعلن إلتزامي وتعهدي كبقية زملائي الأئمة في كل المساجد الملتزمين الذين يؤدون رسالتهم الدعوية والصحية والحفاظ على النفس البشرية لتكون المساجد دائما مصدر أمن وأمان وراحة قلبية ونفسية وصحية".

رسالة شكر
وأضاف: أدعو نفسي وجميع زملائي إلى الالتزام بالإجراءات الإحترازية وأشكر كل إنسان وقف بجانبي وكان دعما وسندا لي في ظل هذه المحنة لأن الإنسان حينما يحرم من الصلاة في مسجدة ويحرم المصلون الذين اعتادوا عليها فكنت أعتبرها محنة لكن الحمد لله أن الله جعلها منحة".   

التماس بالفتح
واستطرد قائلا: ألتمس من وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، بالتكرم والموافقة على ذلك الالتماس ونلتمس منه أن يصدر قرارا بفتح مجمع الطاروطي حتى لا يحرم الناس من الصلاة فيه وأقدم له كل الشكر والتقدير  وأقدم الدعاء إلى قيادتنا السياسية الحكيمة تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي حفظه الله ورعاه، وأطلب من الله أن يحفظ مصر من كل بلاء ووباء إنه على ما يشاء قدير.
الجريدة الرسمية