رئيس التحرير
عصام كامل

انتظام الدراسة بالفصل الدراسي الثاني بجميع مدارس الجمهورية.. الكمامة والجوانتي سلاح الطلاب ضد كورونا.. وتفعيل مجموعات التقوية

طلاب - صورة أرشيفية
طلاب - صورة أرشيفية
تستأنف المدارس بجميع أنحاء الجمهورية، اليوم الأحد، أعمال الفصل الدراسي الثاني، وتستقبل المدارس طلابها من جديد خلال للعام الدراسي الحالي2020/2021، في ظل الظروف الاستثنائية بسبب فيروس كورونا.


بدء الفصل الدراسي الثاني 
وتستقبل المدارس ما يقرب من 23 مليون طالب وطالبة بمرحلة التعليم قبل الجامعي في 60 ألف مدرسة، وسط إجراءات احترازية مشددة.


وزارة التربية والتعليم
وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، على تشديد المديريات التعليمية على جميع المدارس بمختلف محافظات الجمهورية على ضرورة التزام الجميع باتباع الإجراءات الاحترازية المشددة للوقاية من فيروس كورونا والحفاظ على سلامة الطلاب، مع بدء انطلاق الفصل الدراسي الثاني. 


عودة الدراسة 
كما شددت وزارة التربية والتعليم على التباعد الاجتماعي بين الطلاب داخل الفصل أثناء سير الدراسة للحفاظ على الطلاب والتشديد على التزام كل طالب بأدواته الشخصية وعلى النظافة الشخصية وكذلك على ضرورة توفير زائرة طبية بكل مدرسة وتوفير أدوات التعقيم، وضرورة ارتداء كل طالب الماسك الطبي الخاص به داخل المدرسة.


أخبار التعليم اليوم
وأشارت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إلى عودة الفصل الدراسي الثاني وعودة الحضور دون غياب (اختياري)، مع إعادة تشغيل مجموعات التقوية في المدارس، ولكن الغياب الاختياري يقتضي إقرارًا رسميًا من ولي الأمر في الإدارة التعليمية.

خطة حضور الطلاب بالمدارس 2021
وأوضحت وزارة التربية والتعليم خطة الوزارة لحضور الطلاب، وجاءت كالتالي:

- الصفوف من KG1 وحتى الثالث الابتدائي: الحضور في "مدارس الفترة الواحدة" سيكون 4 أيام في الأسبوع، وبالنسبة "للمدارس الفترتين" سيكون الحضور 3 أيام في الأسبوع، وسيتم تحديد الجدول النهائي لحضور الطالب على مستوى المدرسة.
 
- الصفوف من الصف الرابع وحتى السادس الابتدائي: الحضور في "مدارس الفترة الواحدة" سيكون يومين أسبوعيًا، وبالنسبة "للمدارس الفترتين" سيكون الحضور 3 أيام في الأسبوع، وسيتم تحديد الجدول النهائي لحضور الطالب على مستوى المدرسة.

- الصفوف من الأول إلى الثالث الإعدادي: سيكون الحضور يومين أسبوعيًا، وسيتم تحديد الجدول النهائي لحضور الطالب على مستوى المدرسة.

- الصفوف الأول إلى الثالث الثانوي: الحضور يومين أسبوعيًا، وسيتم تحديد الجدول النهائي لحضور الطالب على مستوى المدرسة.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن عقد ثلاثة اختبارات ورقية مجمعة في شهور مارس وأبريل ومايو بنفس الضوابط الخاصة بامتحانات صفوف النقل للصفوف من الرابع الابتدائي حتى الثاني الإعدادي بديلًا عن امتحانات الفصل الدراسي الثاني.

فيروس كورونا
وفي السطور التالية ننشر أبرز النصائح التي يجب على الطلاب اتباعها أثناء الدراسة للحفاظ على صحتهم وسلامتهم من الإصابة بفيروس كورونا.

1- استخدام الأدوات الشخصية.
2- ارتداء الكمامة باستمرار طول اليوم الدراسي وعدم نزعها.
3- المحافظة على التباعد الاجتماعي. 
4- غسل الأيدي بالماء والصابون باستمرار.
5- عدم لمس الوجه والعينين بالأيدي
6- تغطية الوجه عند العطس أو الكحة.
7- التغذية الجيدة والمحافظة على الطعام الصحي لتدعيم الجهاز المناعي.
8- استخدام الكحول والمطهرات.
الجريدة الرسمية