Advertisements
Advertisements
الأحد 9 مايو 2021...27 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

6 حالات طارئة تلزم الحامل بالإفطار وقطع الصيام

صحة ومرأة Screenshot_2021-04-16-05-21-58-25
الحامل

آية مصطفى

قد تتعرض الحامل التي تتمتع بصحة جيدة لبعض الآثار والمضاعفات التي تنتج عن الصيام : كالشعور بالغثيان وانخفاض وزن المولود و الدوار، والبطء في دورة الأيض والتمثيل الغذائي لديها.

ونصح المركز القومي للبحوث السيدة الحامل بسرعة مراجعة الطبيب و شرب كمية من الماء بعد إضافة بعض السكر والملح إليه في الحالات التالية:

1. حدوث تراجع في وزن الحامل أو عدم حدوث الزيادة المتوقعة

2. الشعور بالعطش الشديد مما يعني بالضرورة تعرضها للجفاف وبالتالي تصبح عرضة للإصابة بالتهاب في المسالك البولية والمضاعفات الأخرى .

3. تعرض الحامل للجفاف و الإلتهابات في المسالك البولية ومن أهم العلامات التي قد تلحظها الحامل تغير لون البول و رائحته و إنخفاض ملحوظ في عدد مرات التبوّل أو الشعور بالصداع أو الآلام الأخرى أو ارتفاع حرارة الجسم

4. الشعور بالغثيان والتقيؤ

5. حدوث تغيّر ملحوظ في حركة الجنين مثل توقف الجنين عن الحركة الدورانية .

6. الشعور بآلام شبيهة بآلام الطلق وهو إشارة دالة على المخاض المبكر.


نصائح للحامل

وأكد المركز القومي للبحوث على أهمية استشارة الحوامل والمرضعات لطبيب مختص وإجراء فحصوصات طبية عامة قبل اتخاذ قرار صيام شهر رمضان علماً بأن الشريعة الإسلامية تبيح للحامل و المرضع الإفطار في رمضان في بعض الحالات.


وفي ضوء ذلك قدم المركز القومي للبحوث بعض النصائح للحوامل في شهر رمضان للحفاظ على صحتهن وصحة أجنتهن، وكان من ضمن النصائح ما يلي:


1. تناول كميات كافية من الطعام

 على الحامل الحرص على تناول كميات كافية من الطعام الصحي و شرب ثلاث ليترات من الماء بين الإفطار والسحور، وتجنب العادات الغذائية السيئة التي يكثر اتباعها خلال شهر رمضان مثل تناول الوجبات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من السكر. 

 
2. تجنب صيام الحامل المريضة

بالنسبة للمرأة الحامل التي تعاني من بعض المشاكل الصحية مثل: مرض السكري و ارتفاع ضغط الدم أو فقر الدم ، فعليها تجنب الصيام لوقاية نفسها وجنينها من المشاكل الصحية المترتبة على ذلك.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements