رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

في اليوم العالمي للمرأة .. 10 نماذج نسائية مشرفة تستحق الفخر | صور

اليوم العالمي للمرأة
اليوم العالمي للمرأة
يحتفل العالم اليوم بالمرأة في كل مكان، المرأة التي هي نصف المجتمع، ومربية المجتمع بأكمله، فعندما يصلح حال المرأة ينصلح حال المجتمع، فهي الأم التي تربي الجيل بأكمله، من رجاله ونسائه، وكلما كانت المرأة متفتحة مثقفة واعية، أخرجت جيلا فاعلا واعيا، فتتقدم الأمة كلها.


وفي السطور التالية، نقدم نماذج مشرفة من النساء اللاتي استطعن تحقيق إنجازات مختلفة في مجلات مختلفة، ونساء استطعن هزيمة أصعب الظروف.


رانيا حماد
فقدت ساقها فى حادث منذ عامين؛ قوتها وتصميمها وعزمها ، هم مصدر للإلهام.

‎ بدأت رحلة رانيا من سنتين عندما فقدت ساقها في حادثة في لندن، عندما كانت في نصف فترة حملها، لتشعر فجأة أنها فقد كل شيء: روحها، وقلبها، وحياتها.

لم تكن تعتقد رانيا أن ذلك بمنزلة حياة جديدة لها حيث ترى عينيها كل ما حولها بشكل أوضح، وجسدها يخوض معركته الخاصة من أجل البقاء.

فعندما فقدت رانيا جزء حيوي من جسمها، شعرت بالنقص، وعدم الاكتمال؛ ولكن في الوقت ذاته كانت هناك معجزة تنمو بداخلها، طفلها الذي منحها الإحساس بالهدف، وجعلها تسأل مرة أخرى عن المعنى الصحيح لكلمة كاملة.

وتقول رانيا: على الرغم من فقداني جزء حيويا من جسمي، إلا أن هناك قوة وقدرة هائلة نمت بداخلي، ساعدتني على خوض معركة البقاء، كان في حياة، معجزة، طفل بيكبر جوايا، منحني إحساسا بالهدف وخلاني أسأل عن معنى كلمة الكمال.

دلوقت عقلي بيتقبل التنوع والاختلاف. كنت الأول بأتمسك بمًثل مش حقيقية بالنسبة لي، التجربة دي كشفت لي أنا مين، عرفتني على نفسى من جديد.

بعد طريق طويل وصعب، أنا لسه بتطور، الرحلة لسه (لم تنته)، أنا لسه في البداية وباتعلم منها حاجة جديدة كل يوم.

افتكروا ان تعريف الكمال ده اعتقاد مغلوط، الكمال مش حقيقي، غير موجود. احنا بنسعى لحياة كاملة، بس الحياة مش بتكون كاملة. ممكن تطير من غير ما تكون قادر تمشى، ممكن تلمع وتتألق من غير أضواء، زى النجوم في السماء في نص الليل.


هناء السادات

 تحول حزنها لوفاة ابنتها الوحيدة ياسمين لطاقة تستثمرها في دعم مرضي انحلال الجلد الفقاعي.

هناء لم تستسلم للحزن بعد وفاة إبنتها، بل نجحت في تحويل حزنها لطاقة تستثمرها في دعم المرضى، من خلال مؤسسة ياسمين السمرة التى أسستها لتخدم الأطفال المصابين بأمراض نادرة وأطلقت عليها اسم ابنتها، وهي ترى ابتسامة ياسمين في وجه كل طفل مصاب بانحلال الجلد.

وتقول هناء السادات، “مرضى انحلال الجلد لا يعيشون طويلاً، كنت أعلم أن ابنتي الوحيدة ياسمين لن تعيش فترة طويلة، فقد عاشت لمدة 15 عاماً فقط، كانت تلك السنوات من أسعد سنوات حياتي، كانت مصدر فخر لي، ساعدتها على الالتحاق بمدرسة ألمانية، وهناك تعلمت الرسم، عرضت لوحاتها في أول معرض لها عام 2007، ظلت ياسمين ترسم وتلون وتنشر البهجة حتى وفاتها عام 2012.



هالة غنيم
 باحثة لنيل درجة الدكتوراه من ألمانيا، ومُحاضِرة في جامعات أوروبا، تتحايل على عائلتها للسفر للدراسة في الخارج.

رفضت عائلة هالة سفرها لإتمام الدراسة الجامعية بالولايات المتحدة الأمريكية، فأخبرتهم بضرورة سفرها إلى دمشق لمدة أسبوع؛ لكتابة بحث عن المسجد الأموي لجامعة الفيوم.

سافرت هالة إلى أمريكا، والتحقت بجامعة روجر ويليامز حيث تخصصت في تاريخ الفن، وحفظ التراث، وبعد التخرج حصلت على منحة أخرى من جامعة هاواي لنيل درجة الماجستير في تاريخ الفن، وحفظ التراث الثقافي.

في يوم المرأة.. كيف نجحت الصيدلانية سارة رمضان في أن تصبح رائدة أعمال؟

ياسمين الحبال - أم بالتبني
في يونيو 2020 ، قدمت ياسمينا الحبال طلب للتبني عبر الإنترنت لوزارة التضامن الاجتماعي.

 في غضون شهر بعد انتهاء الإجراءات، وجدت طفلتها غالية في السويس، وكان عمرها ثلاثة أسابيع.

بدأت قصة ياسمينا مع التبني منذ خمسة وعشرين عامًا، في سن الخامسة عشرة، عندما كانت لا تزال في المدرسة الثانوية، زارت ياسمينا دارًا للأيتام لأول مرة، ووقعت في حب الأطفال بشدة، وكان لديها إحساسا منذ ذلك الوقت بأنها ستتبنى طفلاً.

بعد تخرجها من الكلية وحصولها على وظيفتها الأولى ، قامت برعاية طفلة في منزلها، ولكن على الرغم من الحب والوقت والمال الذي منحته لها، الا ان قرارات حياة الفتاة كانت في يد أشخاص أخرين، موظفين في الحكومة.
 ومع ذلك، قامت ياسمينا برعاية فتاتين تعيشان معها حتي الآن، وكلاهما تبلغان من العمر 20 عامًا وتدرسان في الجامعة.
على مر السنين ، حاولت التبني عدة مرات ، لكنها حُرمت من هذا الحق لأنها كانت عازبة وشابة. قررت ياسمينا أنها ستتبني طفلًا عندما تتزوج ، لكن هذا لم يحدث أيضًا. في الأربعين من عمرها، ما زالت عازبة ، ولكن القوانين تغيرت الآن لصالحها.
وتقول ياسمينا: أخيرًا سُمح لي بتبني طفلة ورعايتها ، وإعطائها فرصة لحياة طبيعية ، هي لم تُحرم فقط من الحياة الطبيعية لأنها تم التخلي عنها، ولكن لأنها أيضا ستتعرض للوصم لبقية حياتها بسبب شيء لم تفعله. ستعتمد على الصدقة من الغرباء ، وسوف تربيها "أمهات" حاضنات يعملن فوق طاقتهن ويتقاضين أجوراً زهيدة ، ويأخذن إجازات شهرية بغض النظر عن احتياجات الطفلة العاطفية أو الصحية أو التعليمية أو أي احتياجات أخري يحتاجها الاطفال، هؤلاء "الأمهات" الحاضنات سوف يتركن الاطفال في حالة زواجهن، ويحل محلهن أمهات أخري، طول وقت.


أم الفيزياء النووية الدكتورة لطفية النادي
أول مصرية تحصل على الدكتوراه في الفيزياء النووية ومؤسسة المعهد القومي لعلوم الليزر
د.لطفية النادي هي أول مصرية تحصل على الدكتوراه في الفيزياء النووية ومؤسسة المعهد القومي لعلوم الليزر، المعهد الأول بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا متخصص في مجال الليزر، وتطبيقاته العلمية.
ويطلق على  لطفية النادي لقب أم الفيزياء النووية حيث عملت بمفاعل "أنشاص" النووي التابع لهيئة الطاقة الذرية، وأرسلت في بعثة علمية ضمن وفد من 12 باحثا إلى مفاعل "سوكل" بروسيا للتدريب على كيفية تشغيل، وإدارة المفاعل.


د. هدى المراغي
تحصل علي وسام كندا من الحاكم العام السيدة "جولى باييت".
حصلت الدكتورة هدى المراغي على وسام كندا لإسهاماتها في مجال الهندسة الميكانيكية ، خاصة لعملها في تطوير أنظمة التصنيع في كندا وخارجها.vيعتبر وسام كندا من أعلى درجات التكريم المدنية في كندا. تم إنشاء وسام كندا في عام 1967، إعترافا لحامله بالإنجاز المتميز والتفاني في خدمة المجتمع وخدمة الأمة.
عملت بالجامعة لأكثر من عشرين عاما، وحصلت على الأستاذية فى الهندسة الصناعية و ترشحت إلى منصب عميد جامعة ويندسور الكندية، لتصبح أول امرأة يتم تنصيبها عميداً لكلية الهندسة في كندا، وأول امرأة تحصل على لقب أستاذ كرسي في الهندسة الصناعية في تاريخ كندا، والمرأة الوحيدة التي عينت كعضو في المجلس الاستشاري لوزير الدفاع الكندي لمدة خمس سنوات.


ليلا هزاع
عالمة الحفاظ علي الأحياء (فرع من علم الأحياء) ومؤسسة جمعية Lion Guardians لحماية الأسود في كينيا و تنزانيا
وبينما كانت تحضر رسالتها، عاشت لمدة عام مع قبائل الماساي، السكان الأصليين في هذه المنطقة، لتدرس علاقتهم مع الأسود.
في عام ٢٠٠٧ أطلقت مع قبائل الماساي مجموعة Lion Guardians للحفاظ علي الأسود والتي تهدف الي حماية الأسود في شرق أفريقيا من الفناء. هذه المجموعة كانت النواة التي أصبحت فيما بعد الجمعية الغير هادفة للربح. وتقوم الجمعية بتوظيف المحاربين من قبائل الماساي لحماية الأسود. كذلك تقوم الجمعية بتدريبهم و في بعض الاحيان بتعليمهم القراءة و الكتابة

في اليوم العالمي للمرأة.. نساء مؤثرات في تاريخ السينما المصرية

د. هالة السعيد وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري
حصلت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية علي جائزة أفضل وزيرة عربية لعام ٢٠٢٠. شغلت د. هالة منصب مساعد رئيس جامعة القاهرة لشؤون البحث العلمي والعلاقات الخارجية، وعُيِّنت خبيرًا اقتصاديًا للبنك المركزي المصري. كما كانت مديرًا تنفيذيًّا للمعهد المصرفي المصري بالبنك المركزي المصري منذ يناير 2003 حتى أغسطس 2011.

وحصلت "السعيد" على دكتوراه الفلسفة في الاقتصاد من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة.
تعرفي على سبب اختيار 8 مارس اليوم العالمي للمرأة


د. هناء أبو القاسم هي ممثلة مصر في المبادرة العالمية "المستشفيات الصديقة للام والطفل"، ومؤسسة مركز ماميز هيفن - المركز الوحيد في مصر الذي يقدم خدمة الولادة الامنة والولادة في الماء.
درست د. هناء في كلية طب جامعة الاسكندرية وحصلت على ماجستير النساء والتوليد في عام ٢٠٠١، وكانت صدمتها الكبرى هي غياب الجانب الانساني والمعنوي أثناء الولادة.
لم تستسلم د. هناء للواقع المرير ايمانا منها بحق كل امرأة بالاستمتاع بولادة طبيعية آمنة ورحيمة، وهذا ما دفعها أن تبحث خارج الصندوق، وبحث في الولادة الآمنة؛ سافرت الى امريكا لدراسة طريقة برادلي للولادة الطبيعية من الاكاديمية الأمريكية للولادة الطبيعية، لتكون اول مدرس معتمد لهذه الطريقة في مصر في 2010، ، في 2013 قامت بأول ولادة في الماء في مصر.


المهندسة الميكانيكية رانيا محمد أمين الغباشي
فازت بجائزة ستيفي للسيدات في مجال الأعمال فئة صناعة السيارات
رانيا الغباشي هي مهندسة توطين المنتجات في جنرال موتورز، وهي أول وأصغر مهندسة ميكانيكية أفريقية وعربية ومصرية في جنرال موتورز تفوز بهذه الجائزة. حصلت رانيا على جائزة ستيڤى الفضية الرسمية للسيدات في مجال الأعمال وشهادة جائزة ستيڤى الفضية من الولايات المتحدة الأمريكية باعتبارها "موظفة العام 2020 - الأعمال فئة صناعة السيارات.
Advertisements
الجريدة الرسمية