رئيس التحرير
عصام كامل

طريقة عمل البوريك التركي بحشوة الجبنة والسبانخ | فيديو

فيتو
البوريك من الأكلات التركية الشهيرة في المطبخ التركي، وكل ست بيت تركية تجيد عمله بكل سهولة، ويتكون البوريك التركي من عجينة مخصوصة يتم صنعها في البيت، ويتم حشوه بنفس طريقة حشو وعمل الجلاش المصري.


وانتشر البوريك بشكل كبير في كل الدول العربية؛ لأنه يشبه كثيرا الأكلات العربية، ولكن معظم ستات البيوت يستبدلون العجينة التركية بالجلاش، والنتيجة أيضا مدهشة، فعجينة الجلاش تشبه كثيرا عجينة البوريك.

ولكل عشاق البوريك التركي نستعرض من خلال الفيديو التالي، طريقة عمل البوريك بعجينة الجلاش، بحشوة لذيذة ومغذية، وهي الجبنة الفيتا مع السبانخ، وهي وسيلة جيدة وفرصة جيدة ليتناول أطفالك السبانخ، فمعظم الأطفال يرفضون طعمها، لكنها في هذه الوصفة مختلفة، وطعمها لن يزعجهم؛ لأنه غير واضح على الإطلاق، فطعم الجبنة هو الذي يطغي على الوصفة، مع طعم الجلاش باللبن والبيض والسمنة، فهذا المزيج يخلق طعما مذهلا، سيعشقه كل أفراد أسرتك.

تصلح هذه الوصفة للعزومات والحفلات، كما أنه مناسبة جدا لوجبتي الغداء والعشاء أيضا، وهي سهلة التحضير، ولن تبذلي مجهودا كبيرا في تحضيرها.


المكونات:
 لفة جلاش
كمية من الجبنة الفيتا
نصف كيلو من السبانخ مقطعة لشرائح
بصلة متوسطة مفرومة
كوب من اللبن الحليب
بيضة
ملح وفلفل
ملعقة صغيرة بيكنج بودر
سمن

الطريقة:

تشوح البصلة في القليل من الزيت، ثم يضاف السبانخ للبصلة، مع التقليب المستمر، حتى تذبل السبانخ، وسنلاحظ أن حجمها أصبح أقل بكثير.

تضاف السبانخ بعد ذلك إلى كمية الجبنة الفيتا، ويخلط المكونين جيدا.

نبدأ في تحضير الجلاش، نفرد ورقتين من الجلاش، وندهنهم جيدا من كل الاتجاهات بالسمن.

نضع جزء من الحشوة ونوزعها جيدا، ثم نلفها، حتى تكون كالاسطوانة، ونقسمها لأصابع متوسطة الطول.

نكرر الخطوة السابقة، حتى ننتهي من الكمية كلها.

نحضر صينية فرن، وندهنها جيدا بالسمن، ثم نرص أصابع البوريك.

نحضر خليط من اللبن الحليب والبيض والبيكنج بودر، ونخفقهم جيدا.

نوزع الخليط على أصابع الجلاش، ونتركهم لمدة لا تقل عن ساعة، قبل ان ندخله الفرن؛ حتى تتشرب الخليط جيدا، وهذا الخليط هو سر طراوة البوريك.

يدخل البوريك الفرن لمدة 15 أو 20 دقيقة، أو حتى يحمر الوجه.
وبألف هنا.



الجريدة الرسمية