رئيس التحرير
عصام كامل

اكتشفي فوائد المشمشية لصحتك في رمضان

فوائد المشمشية
فوائد المشمشية

المشمش من الفواكه الصيفية اللذيذة، كما أنه يرتبط ارتباطا وثيقا بشهر رمضان الفضيل، فيظهر فيه وبقوة بكل أشكاله، فيظهر المشمش الطازج كفاكهة، وفي صورة عصير قمر الدين أو لفائف قمر الدين التي يصنع نها ألذ طبق مهلبية، وكذلك في صور فاكهة "المشمشية" المجففة، وهي من أشهر مكونات كوب الخشاف على المائدة الرمضانية.




وتؤكد دكتورة هدى مدحت اختصاصية التغذية العلاجية أن المشمش في كل صوره له العديد من الفوائد الصحية، والتي تجعله بطلا من أبطال المائدة الرمضانية اليومية، سواء كان مشمشية أو كوب من العصير، أو طبق من مهلبية قمر الدين.

وتعدد دكتورة هدى في السطور التالية أهم فوائد المشمش في كل صوره.



المشمش الطازج
المشمش الطازج مصدر ممتاز لفيتامينات A، C، E، والبوتاسيوم، والحديد، فضلا عن كونه مصدرا هاما للبيتا كاروتي، وتناول من ثمرتين إلى ثلاث ثمرات من المشمش تعطيك ما يقرب من 50٪ من القيمة اليومية من فيتامين A.الذي يحتاجه جسمك، كما أن المشمش لا يحتوي على الدهون، وبه كمية صغيرة من الكربوهيدرات.


فوائد مذهلة
المشمش يحتوي على مجموعة متنوعة من المواد المغذية المفيدة للبصر، كما أنه يساعد أيضا على حماية الجسم من أمراض القلب، إلى جانب أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة القوية، مثل الليكوبين، مما يجعله يساعد على تعزيز الصحة وتقوية جهاز المناعة، وهو أيضا مصدر جيد للألياف، ومفيد لعملية الهضم.




المشمشية
وبالنسبة للمشمش المجفف "المشمشية"، فتكون نسبة تركيز الفيتامينات والمواد المغذية به أعلى الطازج، ولكنه يحتوي على نسبة أعلى قليلا من الكربوهيدرات.


طريقة المشمشية وقمر الدين

وفي السطور التالية، تقدم الشيف ريمو خبيرة الطهي، طريقة عمل المشمشية وقمر الدين في البيت.

المكونات

كيلو مشمش منزوع النوى
كوب سكر
نصف كوب ماء


الطريقة

يغلى الخليط على النار، حتى ينضج المشمش نضجًا تامًا ويصبح طريًا، وغير متماسك.

يضرب في الخلاط، ويصفى بواسطة مصفاة.

وهنا لديكِ خيارين، إما أن يقسم في أكياس، ويحفظ في الفريزر لحين الاستعمال كعصير أو مهلبية قمر الدين أو ما يعرف بـ «المشمشية».

أو يفرد على سطح مدهون بزيت ويترك حوالي 4 أو 5 أيام حتى يجف ويصبح لفائف قمر الدين.
الجريدة الرسمية