رئيس التحرير
عصام كامل

استشاري تغذية: القهوة والشاي ومشروبات الطاقة تسبب الجفاف

القهوة والشاي ومشروبات
القهوة والشاي ومشروبات الطاقة تسبب الجفاف
أكدت الدكتورة مها صابر البرديسي استشاري التغذية العلاجية ورئيس قسم بحوث وتطبيقات الطب التكميلي بالمركز القومي للبحوث أن شرب الماء بدلاً من المشروبات المحلاة بالسكر يعد طريقة بسيطة للحد من تناول السكر والسعرات الحرارية الزائدة.


وأشارت إلى أنه يمكن تعزيز مذاق الماء من خلال إضافة الفواكه الطازجة أو المجمدة مثل التوت أو شرائح الحمضيات مثل الليمون، وكذلك الخيار أو الأعشاب مثل النعناع أو إكليل الجبل.

وأضافت البرديسي إلى أهمية تجنب شرب كميات كبيرة من القهوة القوية والشاي القوي وخاصة المشروبات الغازية التي تحتوي على الكافيين ومشروبات الطاقة حيث قد يؤدي ذلك إلى الجفاف لأنها مشروبات مدرة للبول ويمكنها أيضا أن تؤثر سلبًا على أنماط النوم.

وعلى جانب آخر، لفتت البرديسي إلى أن الكحول ليس فقط مادة مذهبة للعقل ومادة إدمان، ولكنه يضعف أيضًا جهاز المناعة. وبالتالي، فإن استخدام الكحول وخاصة الاستخدام المكثف يقوض قدرة الجسم على التعامل مع الأمراض المعدية، بما في ذلك COVID-19 لذا يوصى بتجنب الكحول بشكل عام.

واختتمت رئيس قسم بحوث وتطبيقات الطب التكميلي بالمركز القومي للبحوث أن الوجبات العائلية تعد فرصة مهمة للآباء ليكونوا قدوة للأكل الصحي ولتقوية العلاقات الأسرية وإشراك الأطفال في اختيار الخضروات والطهي.

من المهم أيضا الحفاظ على وجبات الطعام بسيطة وتعليم الأطفال سلامة الغذاء المناسبة (بما في ذلك غسل اليدين وتنظيف الأسطح).

وأشارت البرديسي إلى أنه من أجل الصحة المثلى، من المهم أيضًا أن يظل الأفراد الأصحاء نشطين جسديًا أثناء وجودهم في المنزل، وذلك باتباع الإرشادات والأمثلة للتمارين المنزلية.
الجريدة الرسمية