رئيس التحرير
عصام كامل

احذري.. 3 أكلات ممنوعة بجانب اللحوم الحمراء

اللحوم الحمراء
اللحوم الحمراء
البروتين الحيواني مهم لصحة الجسم خاصة صحة الصغار حيث يساعد على نموهم بشكل صحي، ويقوى عضلاتهم ومناعتهم، لذا تهتم الأمهات بالإكثار من تقديم اللحوم الحمراء للصغار حفاظا على نموهم بدون أي مشكلات صحية.


وقال الدكتور محمد حلمي استشاري التغذية العلاجية، إنه من الضروري تناول اللحوم الحمراء، ويفضل أن تكون خالية الدهون أو قليلة الدهون، مع تقديمها مسلوقة أو مشوية، وذلك من مرتين لي 3 مرات في الأسبوع خاصة للصغار، ولكن يجب عند تناول اللحوم الحمراء يجب مراعاة عدم تقديم بعض الأكلات بجانبها حتى يستفيد الجسم من العناصر الغذائية الموجودة باللحم.

وأضاف "حلمي"، أنه يجب عدم الجمع بين اللحم الأحمر والجبن والحليب والزبادي أي منتجات الألبان في وجبة واحدة، وذلك لأن الكالسيوم الموجود في الجبن والحليب والزبادي، يمنع امتصاص الحديد الموجود باللحم بمعدل من 50 إلى 60%.

وتابع، أنه  عندما يتعلق الأمر بتغذية الأطفال والحوامل أو من يعانوا  من فقر الدم، ألا يتناولوا اللحوم الحمراء بجانب الزبادي أو الجبن أو الحليب، ومن الضروري شرب الماء أو كوب من عصير الحمضيات بعد تناول اللحم، بدلا من القهوة والشاي لأن الكافيين الموجود بهم أيضا يعيق الجسم من امتصاص الحديد الموجود باللحم.

وأوضح استشاري التغذية العلاجية، أن هضم اللحم يكون صعب مع الأطعمة النشوية، مثل الخبز والبطاطا والذرة والمكرونة، لذا يفضل تناول اللحم بجانب شوربة الخضراوات أو الخضراوات المسلوقة أو السلطة الخضراء خاصة لمرضى السمنة.

فوائد اللحوم الحمراء

- واللحوم الحمراء من الأكلات المهمة التى يجب أن تقدم مرتان أسبوعيا للصغار لاحتوائها على العناصر المهمة التي تساعد في تقوية المناعة ونمو الصغار بشكل طبيعي.




- ونظرا لعدم اقبال الصغار على اللحوم الحمراء بشكلها الطبيعي لصعوبة مضغها وبلعها لدى البعض، تلجأ الأمهات إلى الكفتة، التي تعد بديل طبيعي وصحى للحوم الحمراء ومذاقها لذيذ يعشقه الكبار والصغار، كما يسهل تحضيرها بالطرق والأشكال المختلفة.
الجريدة الرسمية