رئيس التحرير
عصام كامل

إرهاق وألم بالعضلات.. أعراض لقاح فايزر

لقاح كورونا
لقاح كورونا
لقاح فايزر أحد اللقاحات المستخدمة حاليا في التطعيم ضد فيروس كورونا والتي بدأت عدد من الدول استخدامها لتلقيح المواطنين.

وتشمل أهم الأعراض الجانبية التى قد يتعرض لها الذين يحصلون على لقاح كورونا ، تتمثل فى وجود ألم واحمرار وتصلب وحكة فى موضع التطعيم، ارتفاع بالحرارة، صداع، إرهاق، غثيان، قىء، إسهال، سعال، حساسية، ألم بالعضلات.


اعراض ضعف عضلة القلب

فيما أكدت منظمة الصحة العالمية أن لقاح Pfizer-BioNTech COVID-19 mRNA آمن وفعال،  ومع ذلك ، هناك فئات  محددة لا يوصى بالتطعيم لها ، لعدة اسباب إما بسبب موانع الاستعمال أو نقص الإمداد أو محدودية البيانات.

وتشمل هذه الفئات الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الحساسية الشديدة، ومعظم النساء الحوامل، والمسافرين الدوليين الذين ليسوا جزءًا من مجموعة ذات أولوية، والأطفال دون سن 16 عامًا.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أن الآثار الجانبية للقاحات كوفيد-19 هي الآثار الجانبية نفسها للقاحات الأخرى وتظهر في غضون 3-4 أسابيع بعد تلقي التطعيم  وينطبق ذلك على لقاحات الأمراض الأخرى مشيرة الي ان الآثار الجانبية الخطيرة نادرة جداً.

وأكدت أن الأولوية هي البدء في تلقيح الفرق الطبية  المعرضة  لخطر التعرض بشكل كبير ، يليهم كبار السن ، قبل تحصين بقية السكان.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية ان أشخاص المصابون بالحساسية يجب على الذين لديهم تاريخ من الحساسية الشديدة تجاه أي من مكونات اللقاح عدم تناوله.
 
وأشارت إلى أن النساء الحوامل أكثر عرضة لخطر الإصابة بـ COVID-19 الشديد مقارنة بالنساء غير الحوامل ، وقد ارتبط COVID-19 بزيادة خطر الولادة المبكرة،ومع ذلك ، نظرًا لعدم كفاية البيانات ، لا توصي منظمة الصحة العالمية بتطعيم النساء الحوامل في هذا الوقت.

  وفي حالة تعرض المرأة الحامل لمخاطر عالية لا يمكن تجنبها من التعرض منهم الفرق الطبية ، يمكن أخذ التطعيم في الاعتبار في المناقشة مع مقدم الرعاية الصحية.

 ويوصي بتجنب الحمل لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر بعد التطعيم.

  أكدت منظمة الصحة العالمية انه اذا كانت المرأة المرضعة جزءًا من الفرق الطبية  فيمكنها تناول  التطعيم كما ان منظمة الصحة العالمية لا توصي بوقف الرضاعة الطبيعية بعد التطعيم.
الجريدة الرسمية