Advertisements
Advertisements
الأربعاء 19 مايو 2021...7 شوال 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

أشهر أكلات الدول العربية في شهر رمضان

صحة ومرأة

آية أحمد

يصاحب شهر رمضان الكريم العديد من العادات والتقاليد في مختلف الدول فكل دولة لديها العديد من الطقوس الخاصة أبرزها  دولة ماليزيا والإمارات العربية المتحدة والسعودية واليمن وتونس والعراق.


استعرض برنامج صباح الخير يا مصر، المذاع على الفضائية المصرية، طقوس الحكومة الماليزية التى تحرص على أن تقوم بعمليات تنظيف الشوارع والميادين والساحات العامة ورشها بالمياه وتزينها بالإنارة وإضاءة المساجد ومآذنها طيلة ليالي الشهر الكريم، كما تهتم العائلات في الشهر الكريم بأنه تجعل البنات يرتدين الملابس الوطنية التقليدية.

ولم يقتصر الأمر على ذلك بل اشتهرت ماليزيا بطبق الأرز الذي يعد الطبق الرئيس في وجبة الإفطار، بالإضافة إلى بعض المشروبات مثل عصائر الفواكه الاستوائية والقهوة الخفيفة والشاي، وبعد الانتهاء من السحور يشرب الماليزيون مشروب الكولاك حتى يساعدهم على تحمل العطش.

ويعد رمضان فى الإمارات يتميز بطبق الهريس وهو عبارة عن القمح المجروش واللحمة إذ يختلطان حتى الذوب على شكل مهروس.

تشتهر المملكة العربية السعودية بطبق الكبسة الذي يعتبر من أشهر الأطباق الموجودة في الموائد الرمضانية، اما اليمن فهي تشتهر بطبق الشفوت وهو عبارة عن عيش ولبن وثوم وفلفل حار.

تونس تشتهر بطبق «اللبلابي» ويتكون من حبوب الحمص وقطع صغيرة من الخبز وعليه تونة ولحمة وكوارع، وعلق عليها قائلا: «زي فتة الكوارع عندنا في مصر»، أما العراق فهو مشهور باللحم المشوي، الموجودة في طبق المغموس الذي يتكون من اللحم المشوي وعليها خبز وسمسم ومكسرات مطحونة وحمص.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements