رئيس التحرير
عصام كامل

أشهر أكلات الدول العربية في شهر رمضان

فيتو
يصاحب شهر رمضان الكريم العديد من العادات والتقاليد في مختلف الدول فكل دولة لديها العديد من الطقوس الخاصة أبرزها  دولة ماليزيا والإمارات العربية المتحدة والسعودية واليمن وتونس والعراق.


استعرض برنامج صباح الخير يا مصر، المذاع على الفضائية المصرية، طقوس الحكومة الماليزية التى تحرص على أن تقوم بعمليات تنظيف الشوارع والميادين والساحات العامة ورشها بالمياه وتزينها بالإنارة وإضاءة المساجد ومآذنها طيلة ليالي الشهر الكريم، كما تهتم العائلات في الشهر الكريم بأنه تجعل البنات يرتدين الملابس الوطنية التقليدية.

ولم يقتصر الأمر على ذلك بل اشتهرت ماليزيا بطبق الأرز الذي يعد الطبق الرئيس في وجبة الإفطار، بالإضافة إلى بعض المشروبات مثل عصائر الفواكه الاستوائية والقهوة الخفيفة والشاي، وبعد الانتهاء من السحور يشرب الماليزيون مشروب الكولاك حتى يساعدهم على تحمل العطش.

ويعد رمضان فى الإمارات يتميز بطبق الهريس وهو عبارة عن القمح المجروش واللحمة إذ يختلطان حتى الذوب على شكل مهروس.

تشتهر المملكة العربية السعودية بطبق الكبسة الذي يعتبر من أشهر الأطباق الموجودة في الموائد الرمضانية، اما اليمن فهي تشتهر بطبق الشفوت وهو عبارة عن عيش ولبن وثوم وفلفل حار.

تونس تشتهر بطبق «اللبلابي» ويتكون من حبوب الحمص وقطع صغيرة من الخبز وعليه تونة ولحمة وكوارع، وعلق عليها قائلا: «زي فتة الكوارع عندنا في مصر»، أما العراق فهو مشهور باللحم المشوي، الموجودة في طبق المغموس الذي يتكون من اللحم المشوي وعليها خبز وسمسم ومكسرات مطحونة وحمص.
الجريدة الرسمية