رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزير النقل يعلن وصول أول قطار مكهرب

المهندس كامل الوزير
المهندس كامل الوزير وزير النقل
تفقد المهندس كامل الوزير وزير النقل، مسار القطار المكهرب من محطة مترو عدلى منصور وحتى العاصمة الإدارية، لمتابعة ما تم إنجازه من مشروعات القطار المكهرب خلال الفترة الحالية.


وزير النقل 
وأكد الوزير فى تصريحات صحفية له على هامش مؤتمر  الوزارة التحضيرى لمؤتمر تكنولوجيا النقل، أن الوزارة تسلمت أول قطار مكهرب بالفعل ومن المقرر أن تتسلم قطارين آخرين نهاية شهر أغسطس المقبل على أن يتم بعدها تتابع تسلم القطارات المكهربة بما يسمح بدخول مصر عصر القطارات المكهربة.

عقد اوراسكوم
وكان المهندس كامل الوزير وزير النقل، شهد اليوم مراسم توقيع عقد الرعاية الرسمي للدورة الرابعة للمعرض والمؤتمر بين شركة أوراسكوم و شركة "تريد فيرز إنترناشونال" المنظمة للحدث، حيث قام بتوقيع العقد كل من المهندس أسامة بشاي رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم كونستراكشون، و لفت إلى أن ما يتم حاليا هو إزالة التواجدات الهشة البسيطة بالتنسيق مع الجهات المعنية المختلفة.

وأضاف أن الدولة مسئولة عن تعويض المواطنين مثلما يحدث في المنازل المتعارضة مع تطوير الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى، مؤكدا أنه على الجميع المحافظة على أراضي الدولة وأنه لن يسمح بالتعدي عليها.

وأوضح أن مسار القطار الكهربائي السريع العين السخنة / مطروح سيكون جزء منه ملاصقا لهذا الخط ( محرم بك / الحمام / مطروح)، كما سيتم عمل محطة عملاقة في محرم بك لخدمة أهالي الإسكندرية.

تطوير قطاع النقل
وأكد الوزير أنه من خلال  حرص  الرئيس على تطوير قطاع النقل في مصر سيتم إطلاق الدورة الرابعة من المعرض مخاطباً من خلال مؤتمر المستثمرين في الخارج للمشاركة في هذا المعرض والمؤتمر الهام، للتعرف على الفرص الاستثمارية المختلفة في قطاع النقل وضخامة المشروعات التي يتم تنفيذها، وكذلك مستثمري الداخل لمتابعة المشروعات الجاري تنفيذها، بالإضافة إلى إبراز جهد العاملين في وزارة النقل الذين يقومون بالعمل ليلا ونهاراً لخدمة المواطن المصري  لافتا إلى أن المؤتمر سيشهد عقد حلقات نقاشية في كافة قطاعات النقل.

كامل الوزير
وأشار الوزير إلى أنه في قطاع النقل البحري يتم  عمل أرصفة بحرية عملاقة ويتم الاستعانة  بشركات عالمية لإدارة وتشغيل هذه المحطات، لافتا إلى التعاقد على إدارة وتشغيل المحطة المتعددة الأغراض بميناء الإسكندرية مع cma ‏الفرنسية العالمية والتعاقد مع تحالف يوروجيت  الألمانية العالمية على إدارة وتشغيل محطة تحيا مصر رقم واحد في ميناء دمياط، والتي يتم تنفيذها بأموال واستشاري وشركات مصرية مضيفا  أنه يتم حاليا تجهيز حاجز الأمواج  لمحطة تحيا مصر ٢  لسرعة البدء في التنفيذ.
 ‏
وأضاف الوزير أن كل هذه الشركات العالمية تأتي إلى مصر ثقة في رئيس الجمهورية وفي الشعب المصري وفي الاقتصاد المصري، مشيرا الى المشروعات الضخمة التي يتم تنفيذها في  ميناء الإسكندرية وفي ميناء الدخيلة مثل ‏رصيف 100 وأرصفة أخرى سيتم تنفيذها بشركات مصرية، موجها الدعوة إلى المستثمرين للمشاركة في الادارة والتشغيل لهذه الارصفة وكذلك ادارة وتشغيل ‏المحطة رقم ٢ في ميناء دمياط والمحطة متعددة الأغراض بميناء سفاجا.

وأوضح أن هناك تطويرا ضخما وعملاقا في ميناء السخنة حيث سيتم عمل أرصفة بطول 12 كم أرصفة في حين أنه في آخر 20 سنة تم عمل ارصفة بطول ٣كم، مؤكدا أن الرئيس وجه بأن يكون هناك ميناء رئيسي عملاق  ‏في موانئ البحر الأحمر وآخر على البحر المتوسط وهما مينائي العين السخنة والإسكندرية ‏ يساهمان في نقل البضائع بالقطار الكهربائي السريع.

وأكد الوزير على تنفيذ مشروعات ضخمة في مجال الطرق والكباري في عهد فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية مثل طريق الضبعة بطول 260، لافتا الى انشاء دلتا جديدة من خلال هذه المشروعات كما تم عمل لجنه لتعظيم دور اليخوت فى مصر بناءا على تعليمات الرئيس.

الجر المكهرب
أما في مجال الجر الكهربائي فأشار الوزير الى وصول أول قطار مونوريل إلى الإسكندرية وخلال شهر أغسطس المقبل سيصل قطار المونوريل الثاني، وكذلك قطارينLRT بالإضافة إلى وصول أول دفعة من العربات المكيفة من ترانسماش ضمن صفقة الـ 1300 عربة سكة حديد جديدة للركاب  كما أن هناك فرصا استثمارية عديدة في مجال الموانئ البرية والجافة، حيث إن العمل جاري على قدم وساق في ميناء 6 أكتوبر الجاف ليتم انجازه فى المواعيد المحددة.

ولفت إلى تنفيذ خطة لإنشاء 9 موانئ جافة ومناطق لوجستية، مطالبا وسائل الإعلام بتحري الدقة فيما ينشر من أخبار عن  وزارة النقل، مشيرا إلى نشر عدد من المواقع الالكترونية القيام خبر تكريم كمساري واقعة قطار منوف، مؤكدا أنه خبر عارٍ تماما من الصحة، وقد قامت وزارة النقل بنفيه فورا حيث إنه تم تكريم عدد من السائقين المتميزين  ممن حافظوا على أرواح المواطنين ومنعوا وقوع حوادث.

وأشار إلى ضرورة الرجوع الى المصادر الرسمية للحصول على الأخبار خاصة وان الوزارة تتبع مبدأ الشفافية والصدق في طرح المعلومات على الرأي العام لافتا إلى أن هناك إقبالا كبيرا جدا على  السكك الحديدية وأنه لا زيادة في أسعار التذاكر وأنه يتم باستمرار  تحسين الخدمات المقدمة لجمهور الركاب وإلى تطبيق مبدأ الثواب والعقاب على كافة العاملين بالسكة الحديد.
Advertisements
الجريدة الرسمية