رئيس التحرير
عصام كامل

وزير التعليم يؤكد ضرورة تبادل الخبرات مع الدول العربية

جانب من اجتماع وزير
جانب من اجتماع وزير التربية و التعليم


أكد الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم، خلال زيارته لدولة الكويت، التي بدأها أمس الجمعة، وتستمر على مدى يومين، أن زيارته تأتى في إطار دعم العلاقات التاريخية الوطيدة التي تجمع مصر والكويت.


وأشار الوزير، في بيان له، اليوم السبت: سيتم خلال الزيارة مناقشة المشروعات المشتركة بين الشعبين في مجال التربية والتعليم وفتح المجال لتبادل الخبرات والمعارف.

وأضاف الوزير أن الشعوب العربية "ذات ثقافة واحدة، ويمكنها الاستعانة بخبرات بعضها البعض لما فيه تحقيق المصلحة المشتركة".

ولفت إلى أن تبادل الخبرات والجهود في مجال التربية والتعليم بين الدول العربية من شأنه إثراء العملية التعليمية والارتقاء بمستواها وخريجيها في بلدان الوطن العربى.

وتابع: "هناك حاليا مجالات تعاون بين جمهورية مصر العربية والإمارات العربية المتحدة في مجال الاستعانة بالمناهج الإماراتية لتدريس اللغة الإنجليزية في المدارس الحكومية بمصر".

وواصل: "تم الاتفاق على عقد لجنة مشتركة بين الطرفين فيما يخص تبادل المناهج المصرية والإماراتية، خاصة أننا بحاجة لكتب لغة إنجليزية حديثة ومتطورة من المرحلة الابتدائية وحتى مرحلة الثانوية العامة، وتمت الاستعانة بناشر عالمي لتطويرها".

واستطرد: "يستعين نظراؤنا في الإمارات بالخبرات والجهود المصرية، فنحن في مصر لدينا مناهج جديدة ممتازة للعلوم والرياضيات، ولفت إلى أن ذلك يأتي ذلك في إطار الطموح والرغبة بالتطوير والتحديث بما يتواكب مع المتغيرات الحديثة".

كما أكد الوزير أن "التعليم الفني هو قاطرة التنمية، والتعليم الصناعي هو قاطرة هذا النوع من التعليم، وإذا لم يصاحب التعليم الصناعي تدريب عملى على مستوى متميز فسيكون دون جدوى، لذلك بدأنا في تطبيق عدة أفكار منها مدرسة داخل المصنع ومصنع داخل المدرسة والتعليم والتدريب المزدوج".


والتقى الوزير كذلك بالطلبة المصريين الدارسين في الكويت وأولياء أمورهم للاستماع إلى مشاكلهم والصعوبات التي تواجههم. وطالبهم خلال اللقاء بإنشاء مدرسة مصرية بالكويت، في حين أعرب الطلاب عن أمنيتهم في تطبيق نظام امتحانات "أبناؤنا في الخارج" بنظام الترمين بدلا من الترم الواحد، وأن يتم اعتماد الشهادات دوليا.

وطالب بعض المعلمين المصريين العاملين بالكويت بإعادة البعثات لدولة الكويت، ووعد الوزير بعرض الأمر على وزير التربية والتعليم الكويتي في لقائه معه غدا.

ومن المقرر أن يغادر الدكتور محمود أبو النصر دولة الكويت مساء غد الأحد متوجها إلى دولة سلطنة عمان للمشاركة في أعمال الاجتماع العالمي للتعليم للجميع2014 الذي تنظمه منظمة اليونسكو خلال الفترة من 12 إلى 14 مايو 2014.
الجريدة الرسمية