Advertisements
Advertisements
الخميس 4 مارس 2021...20 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

هل يبقى وزير الرياضة في التعديل الوزاري المرتقب؟.. 8 أمور تحسم الإجابة

أخبار مصر أشرف صبحي
أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة

محمد وردة

ترددت أخبار التغيير الوزاري الجديد على نطاق واسع خلال الساعات الأخيرة، وتداولت مصادر برلمانية معلومات حول وزراء حكومة مصطفى مدبولي الباقين في التعديل الوزاري الجديد 2021 وآخرين سوف يرحلون خلال الفترة المقبلة.

وفيما ترجح المصادر بقاء الدكتور مصطفي مدبولي وأن يعاد تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة، توقعت المصادر أن تتم الإطاحة بعدد من وزراء الحكومة الحالية وفقا لتقارير الأداء التي رفعتها الجهات الرقابية لرئاسة الجمهورية.

وتقدم "فيتو" من جهتها كشف حساب الوزراء وأهم الملفات التي نجحوا في إنجازها وتلك التي أخفقوا فيها والأسباب التي من الممكن أن تبقى عليهم أو تطيح بهم من التغيير الوزاري الجديد.



أنباء التعديل الوزاري أثارت جدلا في وزارة الشباب والرياضة بقيادة الدكتور أشرف صبحي، حيث حقق نجاحات عديدة منذ توليه حقيبة الوزارة في شهر يونيو 2018، خلفا للمهندس خالد عبد العزيز، وهي العوامل التي يتسلح بها الوزير للاستمرار على قيادة سفينة الرياضة المصرية ونيله ثقة القيادة السياسية.

كأس العالم لكرة اليد
ويأتي على رأس الملفات التي عززت  بقاء الوزير، نجاح استضافة البطولات القارية والدولية، والتي كان آخرها بطولة كأس العالم لكرة اليد التي انطلقت في مصر الأسبوع الماضي وشهدت نجاحات كبيرة رغم المخاوف التي كانت تنتاب الجميع بسبب الظروف الاستثنائية نتيجة تفشي فيروس كورونا.

ونالت البطولة إشادات دولية من كل الوفود المشاركة بعد تطبيق نظام "الفقاعة الطبية" لمواجهة فيروس كورونا، بجانب الإشادة الكبيرة بجاهزية الصالات والأجواء المناخية.

بطولات دولية 
كما نجحت مصر في تنظيم العديد من البطولات على رأسها أمم أفريقيا للكبار، وبطولة أمم إفريقيا تحت 23 عاما والمؤهلة لأولمبياد طوكيو 2020، خلال الفترة من 8 حتى 22 نوفمبر الماضي على ملعبي القاهرة والسلام، وبطولة العالم لناشئات الكرة الطائرة تحت 18 عاما، وبطولة العالم لسلاح السيف للرجال والسيدات لأول مرة في تاريخها، وبطولة العالم للسلاح للرواد في استاد القاهرة، وبطولات العالم للإسكواش في الجونة وتحت سفح الأهرامات، وبطولة العالم للغطس، وبطولة العالم للمضمار لعام 2020، وبطولة كأس العالم للسلاح للكبار 2021.

الفوز بأمم أفريقيا للشباب
نجح المنتخب الأوليمبي في التتويج بأمم أفريقيا تحت 23 سنة، لتعويض إخفاق الكبار، والتأهل لأولمبياد طوكيو، بالإضافة لفوز منتخب ناشئي اليد ببطولة العالم، والفوز ببطولات العالم للإسكواش، والمركز الرابع في بطولة العالم للطائرة، والكثير من الإنجازات الفردية. 

تطوير مراكز الشباب
شهد ملف مراكز الشباب تطويرا كبيرا خلال الأشهر الماضية بالتوسع في إنشاء الملاعب الخماسية وتعزيز مفهوم مراكز الشباب التي تخدم المجتمع وتعمل كمراكز ثقافية وعلمية.

الاستثمار الرياضي
نجح أشرف صبحي في تعزيز مفهوم الاستثمار الرياضي، من خلال التعاون مع القطاع الخاص لتطوير مراكز الشباب بنظام الطرح الاستثماري، بالإضافة للتطور الكبير في المدن الشبابية على مستوى الجمهورية ووضع خطة لتحويلها إلى النظام الفندقي من أجل استغلالها بالشكل الأمثل، حيث شهدت الفترة الماضية طرح العديد من المنشآت الشبابية للاستثمار بالتعاون مع القطاع الخاص.

مرتضى منصور
يحسب لوزير الشباب والرياضة نجاحه في إعادة الهدوء للوسط الرياضي المصري، وإنهاء حالة المناوشات، بجانب التصدي للفساد بشكل حازم ومنح لجان التفتيش الضبطية القضائية من وزارة العدل وكان أبرز القرارات تجميد مجلس إدارة نادي الزمالك برئاسة مرتضى منصور وإحالتهم للنيابة، وتعيين لجنة ثلاثية من المستشارين لإدارة النادي.

أولمبياد طوكيو 2021
وضعت الوزارة خطة بالتعاون مع اللجنة الأولمبية لرعاية اللاعبين المتأهلين لدورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2021، من خلال وضع برنامج رعاية لهم مع شركات وبنوك لضمان استمرار برامجهم التدريبية بالشكل الذي يضمن لهم المنافسة على ميداليات أولمبية.

فضيحة سيدات الجزيرة
أحد أهم مزايا الدكتور أشرف صبحي في وزارة الشباب والرياضة، كان التفاعل السريع مع كافة الأزمات في الوسط الرياضي، والتي كان آخرها التفاعل مع ما نشرته «فيتو» بشأن فضيحة الحلوى الجنسية في نادي الجزيرة، ليقرر تشكيل لجنة للتحقيق في الواقعة مؤكدا أن الأمر لن يمر مرور الكرام وأن هناك عقوبات قاسية تنتظر المخطئين.

كما تدخل الوزير سريعا في أزمة منتخب الناشئين الذي تعرض عدد كبير من لاعبيه للإصابة بكورونا في المغرب خلال المشاركة ببطولة شمال أفريقيا، ليقرر بالتنسيق مع وزير الطيران إرسال طائرة خاصة لإعادتهم إلى مصر مع دخولهم الحجر الصحي والتحقيق في المتسبب بزيادة عدد الإصابات التي وصلت إلى 17 لاعبا والمدير الفني ربيع ياسين.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements