رئيس التحرير
عصام كامل

مشهد حوت يحتضن صغيره يُثير انتباه رواد التواصل الاجتماعي | فيديو

فيتو
استعرض الدكتور محمود معاطي، مدرس الأحياء البحرية بالمعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، تفاصيل احتضان الحوت الأحدب لصغيره.

وعلق الدكتور محمود معاطي، عبر "سكايب" لـ برنامج "صباح الخير يامصر"، والمذاع على فضائية القناة الأولى، السبت، على انتشار صور الحوت الأحدب، على مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، قائلًا: أن الحوت يلقب بـ " الحوت الأحدب "، وهو ما يعرف أنه من الحيتان القافزة، ولا يمتلك أسنانا حقيقية، ويمتلك عوضا عنها مادة تشبه أظافر الإنسان.




وتابع الدكتور محمود معاطي: أن جميع الأسماك وزعانفها رأسية، بينما الثدييات البحرية لها زعانف أفقية، و تلد ولا تبيض، فضلًا عن أن الرعاية الأبوية في الثدييات البحرية موجودة في الأصل، وتصحبه طول فترة الرضاعة، مضيفًا: الوضع الذي ظهر يوضح أمومة أكبر عن المعتاد واحتمال أنها كانت تحميه من الأعداء.

وأشار معاطي، إلى أن مدة الحمل في هذا النوع من الثدييات البحرية 11 شهرا ونصف، وفترة الرضاعة من سنة ونصف لسنتين، ودورة ولادتهم كل ثلاثة سنوات .

وأضاف مدرس الأحياء، أن الدولفين والحوت من الثدييات التي تمتاز بالأبوية ، خلال فترة حضانتها لأطفالها ، مشيرًا إلى أن الكائنات البحرية لا تهاجم الإنسان إلا في حالة الدفاع عن نفسه.
الجريدة الرسمية