رئيس التحرير
عصام كامل

لماذا غاب أعضاء اتحاد عمال مصر عن مجلس النواب؟

بعد اعلان القائمة النهائية للمعينين في انتخابات مجلس النواب لعام 2021 خلي مجلس النواب من القيادات العمالية بالرغم من أن الدورات البرلمانية السابقة كان يتواجد بها عدد كبير منهم. 



كان عدد من هذه القيادات رشحوا أنفسهم داخل عدد من الدوائر الانتخابية التي اجريت مؤخرا لكن لم يحالفهم الحظ في النجاح. 

وتساءل البعض: من سيدافع عن حقوق العمال داخل مجلس النواب ومن ومن سيمثل حقوقهم  خاصة بعد تعيين واحد فقط من أعضاء الاتحاد داخل المجلس. 

يقول مجدي  البدوى  رئيس  النقابة  العامة للعاملين بالصحافة والإعلام، أن أحد أسباب عدم  تواجد أعضاء الاتحاد العام وقياداته داخل مجلس  النواب، عدم ترشيح أي من الأحزاب السياسية لهم على قوائمها.

وأكد أن الترشح للانتخابات البرلمانية يحتاج  الي تكلفة مادية كبيرة وهذا لا يتوفر لدي العمال وكان الأمل لدي العمال أن الأحزاب تدفع في ترشيحها في الانتخابات التي أجريت، مؤخرا عدد لا بأس به من القيادات العمالية لكن الظنون خابت ولم يتم ترشيح قيادات  عمالية  .

وأضاف  مجدي البدوي  في  تصريحات  خاصة لـ "فيتو " انه لم  يتم  ترشيح القيادات العمالية على قوائم الأحزاب وان معظم قيادات العمال لا تملك أموال للترشح في الانتخابات خاصة أن دخول  الانتخابات يحتاج إلي  تكلفة  عالية  من حيث  الدعاية الانتخابية.

وافاد أن العمال أصبحوا محيطين باليأس خاصة بعد  محاولات  وزير قطاع الأعمال العام بتصفية بعض الشركات ودمج الشركات الأخري مما  أصاب  العمال  بالاكتئاب.

وأدي ذلك  لعدم مشاركتهم في الحياة السياسية علي الرغم  أن  العمال  كان  لهم  دور كبير في الاستحقاقات الدستورية  التي  مرت بها  مصر في المرحلة الماضية. 

وأضاف البدوي أن  موقف التشريعات العمالية في المجلس الجديد سيكون  معقد جدا  خاصة أن رجال  الأعمال أصبح عدد كبير منهم داخل المجلس مما سيؤدي الي  خروج  قانون العمل وفقا لما مصالحهم 

وأوضح مجدي  البدوى  أن  قانون  العمل  لن يخرج في صالح العمال  بسبب سيطرة رجال الأعمال  على  مجلس  النواب ولن  يحقق  مكاسب للعمال  

الجريدة الرسمية