رئيس التحرير
عصام كامل

"كان بيتا للخفافيش".. الآثار تكشف مراحل إحياء معبد إيزيس بأسوان

حنان محمد عبد الغني
حنان محمد عبد الغني مدير إدارة ترميم آثار أسوان والنوبة
كشفت حنان محمد عبد الغني مدير إدارة ترميم آثار أسوان والنوبة، عن خطوات ترميم وتطوير الخدمات السياحية المقدمة للسائح بمعبد إيزيس والذي افتتحه الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار أمام الزيارة.


وقالت مدير إدارة ترميم آثار أسوان والنوبة في تصريحات خاصة لـ«فيتو»، أن عمليات الترميم بدأت في شهر يناير لعام 2019 ولمدة 3 أشهر متواصلة حتى مارس من نفس العام، وأعقبها فترات متقطعة حتى تم الانتهاء من عمليات الترميم في نوفمبر 2020.


وأشارت إلى أن عمليات الترميم بدأت بعملية التوثيق والتصوير لأجزاء المعبد، تلتها عمليات إزالة أعشاش الطيور والخفافيش والتي كانت قد عمت أرجاء المعبد بالكامل، من خلال إغلاق كافة نوافذ المعبد بإطارات من الأخشاب والسلك، حيث اختفت الرسوم الموجودة على الجدران واختفت النقوش بسبب آثار الطيور.


وأوضحت أنه تم البدء في عمليات الترميم الميكانيكي باستخدام الفرشاة والطرق اليدوية في إزالة الأتربة والعوالق والسناج والتي شهدت شكل جدران المعبد وأسقف المعبد بالكامل، تلتها عمليات الترميم الكيميائي باستخدام المواد الكيميائية الآمنة على الآثار حيث تم ترميم موائد القرابين وإعادتها لمكانها الصحيح وقدس الأقداس والجدار الشرقي، وإصلاح الكسور الموجودة في الأعمدة والجدران باستخدام المونة المناسبة لها بالإضافة إلى تسوية الأرضيات، وتقوية الألوان وإظهارها بشكل جيد.


وأكدت أنه يجري العمل بعدد من المعابد والمواقع الأثرية الأخرى بواسطة فريق المرممين يضم 26 فنيا وأخصائيا في ترميم وتطوير مقابر الأمراء غرب أسوان ومعابد فيله.


وكان الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، افتتح معبد إيزيس بعد الانتهاء من مشروع ترميمه وتطوير ورفع كفاءة الخدمات السياحية به، لتحسين تجربة الزيارة والخدمات المقدمة.


واستمع وزير السياحة والآثار لشرح مفصل من إيمان زيدان مساعد الوزير لتطوير المتاحف والمواقع الأثرية، عن ما تم من أعمال لتطوير الخدمات السياحة بالمعبد حيث تم وضع لوحات تفسيرية وإرشادية وخريطة بالمقاصد السياحية بالمحافظة ولوحات بالإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا وتوفير مطوية عن المعبد باللغتين العربية والإنجليزية، كما تم عمل QR code لتحويل الزائر علي صفحة معبد إيزيس علي الموقع الإلكتروني للوزارة لمزيد من المعلومات والصور عنه.


وأوضح الدكتور مصطفى وزيري أن أعمال ترميم المعبد شملت ترميم الأرضيات والأعمدة وتنظيف الجدران من مخلفات الطيور والخفافيش ووضع نوافذ سلك لعدم دخول الطيور مرة أخرى، هذا بالإضافة إلى ترميم وتنظيف النقوش الموجودة على مدخل قدس الأقداس، وإزالة السناج الموجودة بسقفها، كما تم تنظيف الرسوم والألوان الموجودة على مدخل المعبد والباب الجانبي، وصيانة موائد القرابين الموجودة بصالة الأعمدة.



الجريدة الرسمية