Advertisements
Advertisements
الأحد 16 مايو 2021...4 شوال 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

"غلق وخصم ووقف عن العمل".. حصاد مخالفات الأئمة والمساجد في الأسبوع الأول من رمضان

أخبار مصر 687d77f6-873c-4b9b-b7ab-cbc0759aff6e-1
الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني

محمد صلاح فودة

شهدت مساجد وزارة الأوقاف، في الأسبوع الأول من شهر رمضان، عددا من المخالفات الخاصة بالإجراءات المتبعة لمواجهة فيروس كورونا المستجد وترتب عليها إغلاق مسجدين إحالة أئمة وعمال للتحقيق.


غلق مسجد الطاروطي
وشملت العقوبات غلق مسجد الطاروطي، وإيقاف الشيخ عبد الفتاح الطاروطي من أي عمل دعوي أو إمامة بالمساجد لحين مثوله أمام لجنة القيم بالوزارة لما بدر منه من مخالفة تتمثل في عدم اتباع إجراءات التباعد وعدم الالتزام بالضوابط الاحترازية بالمسجد حال إمامته للمصلين في صلاة تراويح وعدم قيامه بما يلزم لتنبيههم.

مسجد آل الحاكم
وشهد الأسبوع الأول غلق مسجد آل الحاكم بمركز المراغة في محافظة سوهاج لعدم التزام رواده بالإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، وأكدت غرفة العمليات بديوان عام وزارة الأوقاف أن طاعة الله عز وجل لا تنال بمعصيته سبحانه في أذى الخلق ومن كان يحب بيوت الله عز وجل فليحرص على بقائها مفتوحة من خلال التزامه بالتعليمات والإجراءات الوقائية.

مسجد الشربتلي
وتضمنت العقوبات، خصم شهر من بدل صعود المنبر والإنذار للشيخ حمادة نصر أمين عبد الظاهر – إمام وخطيب مسجد فاطمة الشربتلي بمديرية أوقاف القاهرة لمخالفته تعليمات الوزارة، ووضع الإنذار رسميًا في ملفه، وأخذ تعهد عليه بعدم تكرار ما حدث،  وجاء ذلك بقرار من غرفة العمليات بديوان عام وزارة الأوقاف برئاسة الشيخ جابر طايع يوسف رئيس القطاع الديني وعضوية كل من الشيخ صبري ياسين دويدار وكيل الوزارة لشئون الرقابة والتفتيش.

وجاء ذلك بناء على مذكرة مديرية أوقاف القاهرة والمعتمدة من رئيس القطاع الديني رئيس غرفة متابعة الالتزام بتعليمات الوزارة لصلاة التراويح بشأن مخالفة الشيخ حمادة نصر أمين عبد الظاهر – إمام وخطيب مسجد فاطمة الشربتلي بمديرية أوقاف القاهرة لمخالفته تعليمات الوزارة بتجاوزه الوقت المحدد لصلاة التراويح ، مخالفًا بذلك تعليمات الوزارة في هذا الشأن.

وقف عن العمل
وفي ذات السياق، قرر الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف وقف إمام وعاملين عن العمل لحين الانتهاء من التحقيق فيما نسب إلى كل منهم من مخالفات وخروج على مقتضى الواجب الوظيفي، وهم:

١ - محمود فرج الجبليزي إمام وخطيب بأوقاف الغربية.
٢ - شريف كامل العطار عامل بأوقاف الغربية.
٣ - فرغلي عبد الستار فرغلي علي الشناف عامل بأوقاف أسيوط.

وأكدت الوزارة في بيان لها، على جميع العاملين بها الالتزام الكامل بمدونة السلوك الوظيفي وواجبات العمل الوظيفي، حيث إن الوزارة تتعامل بمنتهى الحسم مع أي إخلال بالواجب الوظيفي حفاظًا على هيبة وحرمة بيوت الله عز وجل وصورة جميع العاملين بها الذين ينبغي أن يكون كل منهم قدوة سواء في مسلكه الوظيفي أم سلوكه العام.

وأشارت وزارة الأوقاف إلى أن شخصية العامل بالأوقاف أيا كانت وظيفته لا تنفصل عن طبيعة عمله، وذلك لخصوصية عمل الوزارة ومهمتها الدينية والوطنية والإنسانية، مما يحتم عليها التعامل بمنتهى الحسم مع أي مخالفة يخرج مرتكبها عن مقتضى ما تحتمه عليه طبيعة عمله.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements