رئيس التحرير
عصام كامل

سفير رواندا بالقاهرة: نتطلع لمشاركة السيسي في قمة كيجالي الأفريقية

فيتو

 أعلن صالح هابيمانا سفير رواندا بالقاهرة عن تطلع بلاده لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي ومشاركته في أعمال القمة الأفريقية الـ27 والتي تستضيفها العاصمة كيجالي يومي 17 و18 من شهر يوليو الجاري بحضور رؤساء الدول والحكومات بالاتحاد الأفريقي مشيرًا إلى أن حضور الرئيس السيسي لهذه القمة يعطيها دفعة مهمة.


 وأكد السفير الرواندي أنه سيبدأ الإعداد لهذه القمة الأحد المقبل باجتماعات الدورة العادية الثانية والثلاثين للجنة الممثلين الدائمين، بينما تعقد يوم الأربعاء المقبل الدورة العادية التاسعة والعشرين للمجلس التنفيذي، والتي يمثل مصر فيها سامح شكري وزير الخارجية.

 وقال سفير رواندا إن زيارة الرئيس السيسي لبلاده ستوفر الفرصة للقائه مع الرئيس الرواندي بول كاغامي، مشيرًا إلى أن العلاقات المصرية الرواندية شهدت تطورًا كبيرًا خلال الفترة الماضية.

 وتابع: "نقدر الرئيس السيسي ودوره في أفريقيا حيث أعاد مصر إلى العصر الذهبي لعلاقاتها الأفريقية في فترة الرئيس الراحل عبد الناصر".

 وأضاف أن "السيسي يدرك قوة أهمية علاقات مصر الأفريقية، حيث يعمل بقوة على دعم أفريقيا في جميع المجالات"، مشيرًا إلى أن مشروع قناة السويس الجديدة يفتح المجال ليس فقط لمصر وإنما للقارة الأفريقية لكي تحتل موقعًا مميزًا على خريطة التجارة الدولية، وكذلك بالنسبة لمشروع الجسر البري المصري السعودي والذي يربط قارتي أفريقيا وآسيا.

 يذكر أن قمة كيجالي الأفريقية المقبلة تحت شعار «2016: العام الأفريقي لحقوق الإنسان مع تركيز خاص على حقوق المرأة» وتتناول تقييم وضع حقوق الإنسان في أفريقيا، وتحديد ما ينبغي القيام به لبناء ثقافة احترام حقوق الإنسان بالقارة واستكشاف أفضل سبل مواجهة تحديات حقوق الإنسان.

الجريدة الرسمية