رئيس التحرير
عصام كامل

رسميًا.. فصل الشتاء يبدأ ظهر اليوم الإثنين

الشتاء
الشتاء
أكد محمد العفيفى، الخبير الفلكى، بدء فصل الشتاء فلكيًا، اليوم الإثنين بنصف الكرة الشمالي الساعة 12:02 ظهرًا بتوقيت القاهرة، حيث تتعامد أشعة الشمس على مدار الجدي (23.5 درجة جنوبًا) وتكون شديدة الميل على نصف الكرة الشمالي.


وقال "العفيفى"، فى تصريحات لـ"فيتو": "يصبح الليل أطول من النهار وتدخل المنطقة القطبية الشمالية في ليل تام، ويكون الوضع معاكسًا في نصف الكرة الجنوبي حيث يبدأ فصل الصيف ويتزامن يوم الانقلاب الشتوي اليوم مع الاقتران العظيم بين كوكب المشتري وكوكب زحل، والذي سيصل إلى ذروته بمسافة ظاهرية فى السماء تقل عن الدرجة، وسيكون مُشاهدًا بالعين المجردة لمدة ساعة و12 دقيقة بعد غروب الشمس باتجاه الغرب".

وقال المهندس ماجد أبو زهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة: إنه بالتزامن مع الانقلاب الشتوي هذا العام سيحدث اقتران نادر بين كوكبي المشتري وزحل يعرف باسم الاقتران العظيم سيرصد بعد غروب شمس هذا اليوم مباشرة، باتجاه الأفق الجنوبي الغربي حيث سيشاهد منظر مثير للإعجاب. 

وأضاف أن الانقلاب الشتوي يحدث يسبب ميلان محور الأرض وحركتها حول الشمس، فهي أثناء دورانها حول الشمس ليس عمودية ولكنها مائلة بمقدار 23.5 درجة لذلك فإن النصف الشمالي والنصف الجنوبي يتبادلان الأماكن في استقبال ضوء الشمس، وعليه فإن ميلان الأرض وليست المسافة التي تفصلها عن الشمس هي السبب في حدوث الفصول الأربعة.

وأوضح أن الشمس تصل ظاهريًا إلى أقصى نقطة جنوب السماء واقعة مباشرة فوق مدار الجدي ويكون طول النهار أقل من 12 ساعة في جميع المواقع شمال خط الاستواء، في حين أن المناطق جنوب خط الاستواء يكون النهار أطول من 12 ساعة.

وقال إنه بشكل عام ليس كل الأماكن حول العالم يحدث فيها شروق وغروب للشمس في يوم الانقلاب الشتوي، فشمال الدائرة القطبية عند خط العرض 66.5 درجة شمال لا يوجد شروق أو غروب للشمس في هذا اليوم لأن الشمس تبقى تحت الأفق طوال الوقت، في حين ان الدائرة القطبية الجنوبية عند خط العرض 66.5 درجة جنوب خط الاستواء لن يرصد شروق أو غروب للشمس أيضًا، لأن الشمس تظل فوق الأفق طوال اليوم وهي ظاهرة تعرف بشمس منتصف الليل.


جدير بالذكر انه بعد وصول الشمس ظاهريًا أقصى نقطة جنوب السماء في الانقلاب الشتوي سيلاحظ وكأنها تشرق من نقطة واحدة جنوب السماء لعدد من الأيام قبل أن تبدأ مسارها الظاهري باتجاه الشمال من جديد نتيجة لحركة الأرض في مدارها حول الشمس، وستبدأ بعد ذلك زيادة ساعات النهار حتى تتساوى مع ساعات الليل بحدوث الاعتدال الربيعي في 20 مارس 2021. 
الجريدة الرسمية