رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس جامعة القاهرة ينعى جيهان السادات

جيهان السادات
جيهان السادات

نعى رئيس جامعة القاهرة الدكتور عثمان الخشت جيهان السادات أرملة الرئيس الراحل أنور السادات، كإحدى خريجاتها حيث حصلت علي درجة الليسانس في الآداب عام 1977 من قسم اللغة العربية ثم درجتي الماجستير فى الآداب والدكتوراه فى تخصص الأدب المقارن تحت إشراف الأستاذة الدكتورة سهير القلماوي وعملت كأستاذة زائرة بالعديد من الجامعات الأمريكية والأوروبية وكذلك جامعة القاهرة.


وكان لها إسهاماتها الاجتماعية والثقافية خلال حرب أكتوبر و ما بعدها كما قامت برعاية العديد من الأنشطة النسائية والطلابية والشبابية.

وغيب الموت اليوم الجمعة، السيدة جيهان السادات، قرينة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، ورفيقة مشواره في مسيرة الحرب والسلام، عن عمر يناهز 88 عاما، إثر تدهور حالتها الصحية داخل المركز الطبي العالمي.

وجيهان السادات، مصرية لأم إنجليزية، تلقت تعليما عربيا في جامعة القاهرة، إذ تخصصت في الأدب العربي، ومن بعدها حصلت ماجستير في الأدب المقارن، من جامعة القاهرة أيضا عام 1980، ثم دكتوراه في الأدب المقارن، بجامعة القاهرة عام 1986، ثم نالت درجة الدكتوراه من كلية الآداب بجامعة القاهرة، ومن بعدها حاضرت في أكبر الجامعات الأمريكية والأوروبية.

وتقلدت «السادات» العديد من الأوسمة المحلية والدولية، كان أخرها وسام الكمال، الذي منحه الرئيس عبد الفتاح السيسي، لها صباح اليوم صباح اليوم وإطلاق اسمها على محور الفردوس.

ولقبها المصريون «بأم الأبطال» و«سيدة مصر الأولى»، كما لقبوها بـ «المرأة الحديدية»، كان لها الفضل في تعديل قانون الأحوال الشخصية لضمان حقوق الأسرة المصرية، وكانت وراء تعيين عائشة راتب كأول سفيرة مصرية، كما أنها لعبت دورا بارزا في تعظيم الدور الاجتماعي للمرأة، وأنشأت وترأست العديد من الجمعيات الخيرية، منها جمعية الوفاء والأمل لرعاية متحدي الإعاقة وتأهيلهم للانخراط في المجتمع وداخل كل المجالات.

ونعى الفقيدة رؤساء وملوك المنطقة العربية، في مقدمتها رئاسة الجمهورية، والرئيس الفلسطيني عباس أبو مازن، المستشار تركي آل شيخ، رئيس هيئة الترفيه بالسعودية، والكنيسة المصرية، ودار الإفتاء المصرية، والمستشار حنفي الجبالي، رئيس مجلس النواب، والمستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، والكنيسة الإنجيلية، والمجلس القومي للمرأة، وقالت عنها سي إن إن " أشهر زوجات رؤساء مصر.
الجريدة الرسمية