رئيس التحرير
عصام كامل

حصاد الأسبوع للقوى العاملة.. دمج العمالة العائدة من الخارج في سوق العمل "الأبرز"

وزير القوي العاملة
وزير القوي العاملة محمد سعفان
شهد حصاد الأسبوع الحالي، في وزارة القوى العاملة العديد من الأخبار المهمة - من الإثنين  18  إلى الأحد 25 يناير الجاري- استقبال العمالة المصرية العائدة من الخارج.


ويهدف استقبال العمالة العائدة من الخارج لاستبيان المجالات التي يرغبون العمل بها، وتقديم الإرشاد الوظيفي لهم لإعادة دمجهم في سوق العمل الداخلي  بتوفير فرصة عمل مناسبة لكل منهم أو تدريبهم بمراكز التدريب التابعة للوزارة لتأهيلهم للحصول على فرص العمل المتاحة بالسوق المصرية، ومساعدتهم سواء فنيا أو ماليا في بدء مشروع صغير، أو في الحصول على سيارة للعمل عليها سواء كانت نقل أو ميكروباص أو ملاكي. 

وامتد الحصاد ليشمل مناقشة الرؤية المستقبلية لواقع التدريب المهني ومراكز التدريب في مصر، واستحداث مهن تدريبية جديدة يحتاجها السوق حالياً بما يتماشى مع خطة الدولة للتنمية المستدامة  2030.

إجازة عيد الشرطة 
وأعلن الوزير أن يوم، الخميس الموافق 28 يناير 2021 إجازة مدفوعة الأجر للعاملين بالقطاع الخاص المخاطبين بأحكام قانون العمل 12 لسنة 2003، وذلك بمناسبة عيد ثورة 25 يناير وعيد الشرطة، وذلك بدلأً من يوم الإثنين الموافق 25 يناير 2021. 

تكريم الكوادر الشبابية بالوزارة 
قام بتكريم الكوادر الشبابية بوزارة القوى العاملة والذين حصلوا علي درجة دبلوم وماجستير إدارة الأعمال من جامعة اسلسكا الفرنسية في مصر، في إطار التعاون بين الحكومة والجامعة الفرنسية. 




والتقى الوزير بديوان عام الوزارة ، السكرتير العام للاتحاد الإفريقي الأسيوي للتكوين المهني والتقني الدكتور عبد الحليم يوسف ، بحضور مجموعة من قيادات الوزارة في مجالات التدريب المهني والإداري ومركز المعلومات، لمناقشة الرؤية المستقبلية لواقع التدريب المهني ومراكز التدريب في مصر، واستحداث مهن تدريبية جديدة يحتاجها السوق حالياً بما يتماشى مع خطة الدولة للتنمية المستدامة 2030.

جولات ميدانية لإطلاق مبادرة حياة كريمة
وبتكليف من الوزير بدأت الجولة الثانية الميدانية لإطلاق مبادرة "حياة كريمة" بالعاصمة الإدارية الجديدة لحصر وتسجيل العمالة غير المنتظمة لاستخراج شهادات قياس مستوى المهارة وترخيص مزاولة الحرفة واستخراج بطاقات قومية جديدة بالمهنة التى يعملون عليها تمهيدا لعمل منظومة متكاملة لرعايتهم اجتماعيا وصحيا وتأمينها .




وأرسل الوزير برقية تهنئة، لرئيس مجلس النواب المستشار حنفي الجبالي على اختياره وانتخابه رئيسًا للمجلس.

وفي مجال علاقات العمل، نجحت جهود وزارة القوى العاملة، بالتعاون مع شركة الإسكندرية لأسمنت بورتلاند ، والنقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب ، واللجنة النقابية للعاملين بالشركة ، فى إبرام اتفاقية عمل جماعية  تقرر صرف بعض المزايا  لـ 202 عامل بالشركة.

التدريب على الوحدات المتنقلة 
وفي إطار الـ 14 وحدة تدريب متنقلة التي أطلقها وزير القوى العاملة في  قرى ونجوع محافظات الجيزة، وبورسعيد ،  والبحر الأحمر، والغربية، والمنوفية ، والشرقية ، وبني سويف، ودمياط، والإسماعيلية ، وجنوب سيناء، بدأت بمركز بدر، بمحافظة البحيرة وحدة التدريب المتنقلة،  التدريب على مهن الخياطة، والسباكة، والكهرباء، وذلك ضمن المرحلة الرابعة  من مبادرة حياة كريمة، التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

كما بدأت مديرية القوي العاملة بمحافظة كفر الشيخ التدريب علي الوحدة المتنقلة والمتواجدة في قرية سيدي سالم بمركز دسوق ، على مهن الخياطة، والسباكة، والكهرباء. 

وبدأت مديرية القوي العاملة بمحافظة بنى سويف التدريب علي الوحدة المتنقلة بقرية الحرجة بمركز ناصر، بمحافظة الجيزة بقرية أم دينار والقرى المجاورة لها بمركز منشأة القناطر على مهن الخياطة، والسباكة، والكهرباء.

استقبال العمالة المصرية بالخارج
كما تضمن الحصاد توجيه الوزير، لمديرية القوى العاملة بالإسكندرية، باستقبال العمالة  المصرية العائدة من الخارج، وذلك لاستبيان المجالات التي يرغبون العمل بها، وتقديم الإرشاد الوظيفي لهم لإعادة دمجهم في سوق العمل الداخلي  بتوفير فرصة عمل مناسبة لكل منهم أو تدريبهم بمراكز التدريب التابعة للوزارة لتأهيلهم للحصول على فرص العمل المتاحة بالسوق المصرية، ومساعدتهم سواء فنيا وماليا في بدء  مشروع صغير، أو في الحصول على سيارة للعمل عليها سواء كانت نقل أو ميكروباص أو  وملاكي.

صرف منحة المولد النبوي
كما أصدر الوزير، توجيهات لمديريات القوى العاملة بالمحافظات بضرورة الانتهاء من صرف المنح المستحقة للعمالة غير المنتظمة المسجلة بإدارة العمالة بكل مديرية فوراً والخاصة بالمولد النبوي .

وشمل الحصاد ، تلقى وزير القوى العاملة ، تقريرًا من مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية بأبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة فى إطار متابعته أحوال العمالة المصرية في دول العمل من خلال غرفة العمليات المنشأة بمكاتب التمثيل العمالي بالخارج للرد على أي استفسارات، وتقديم الدعم والمساعدة لهم في أي وقت، لحفظ حقوق العمالة المصرية بدولة العمل، والتي قد تتأثر من بعض الإجراءات التي تتخذها بعض الدول في هذا الخصوص.

وأعلن الوزير أن مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالقنصلية العامة المصرية بالرياض بالمملكة العربية السعودية، نجح في الحصول على المستحقات النظامية والأجور المتأخرة للمواطن "خالد.أ.ر.م" الذي كان يعمل بإحدى الشركات بمدينة الرياض، وبلغت 140 ألفا و 955 ريالا  سعودياً ، أي ما يوازي 584 ألفا و 963  جنيهاً مصرياً تقريبا، بالإضافة إلى نجاحه فى إنهاء معاناة أحد العاملين المصريين بالمملكة بعد 5 سنوات من عدم قدرته علي العودة إلى أرض، للحصول علي مستحقاته البالغة 27 ألف ريال سعودي، أي ما يوازي 112 ألف جنيه مصري تقريبا ، فضلاً عن نجاحه في الحصول على المستحقات النظامية و الأجور المتأخرة لورثة المواطن المصري "ميشيل.م.ح.س" الذي كان يعمل بإحدى الشركات بمدينة الرياض وبلغت 66 ألفا و 843 ريالا  سعودياً ، أي ما يوازي 279 ألفا و 403  جنيهات مصرية تقريبا . 

كما نجح مكتب التمثيل العمالي بالقنصلية العامة المصرية بجدة بالمملكة العربية السعودية، في تسوية مشكلة 3 عاملين مصريين وديا وبلغت إجمالي مستحقاتهم 84 ألفاً و352 ريالا سعودياً ، أي ما يوازي 350 ألف جنيه مصرياً تقريبا.
الجريدة الرسمية