رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تسجيل 4 أيقونات بدير الملاك غبريال من القرن الـ 19 بتعداد الآثار

الآثار تسجل 4 أيقونات
الآثار تسجل 4 أيقونات بتعداد الآثار
سجل المجلس الأعلى للآثار 4 أيقونات من القرن ١٩ بدير الملاك غبريال بمحافظة الفيوم، وثلاثة منابر إسلامية بمحافظة الغربية، في عداد الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية.


وأوضح الدكتور أسامة طلعت رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية، أن هذا التسجيل جاء بعد موافقة مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار وفقا لقرار اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية واليهودية، مشيرًا إلى أن الأيقونات التي تم تسجيلها تصور عدد من الموضوعات الدينية ومنها: البشارة وحياة السيد المسيح والسيدة العذراء مريم. 



تسجيل المنابر 

وأضاف رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية،
أن المنابر التي تم تسجيلها هي منابر مساجد العدوي، ومسجد المغربي، ومسجد ابن عطاء الله السكندري، وجميعها مصنوعة من الخشب وتتكون من صدر به باب المقدم، وريشتين يعلوهما درابزين وبابي روضة وجلسة خطيب يعلوها جوسق يتوجه قبة.



وكان الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، أصدر عدد من القرارات الوزارية بشأن تحديد الحرم الأثري لعدد من المواقع الأثرية المسجلة في عداد الآثار الإسلامية والقبطية.



تحديد حرم المواقع الأثرية

وتضمنت قرارات وزير السياحة والآثار تحديد حرم مسجد عمرو بن العاص بمصر القديمة، ومبنى مشيخة الأزهر بالجمالية، ومسجد عبد الوهاب الشعراني بشارع بورسعيد بباب الشعرية وقبة الأمير سودون شرق القاهرة وفندق الحمامات الكبير "مدرسة حلوان الثانوية بنات" بحلوان وقبة أولاد الأسياد بالدرب الأحمر بالقاهرة ودير الأمير تادرس المشرقي بالصوامعة شرق إخميم بمحافظة سوهاج .



جاءت هذه القرارات وفقا لقانون حماية الآثار رقم ١١٧ لسنة ١٩٨٣، وموافقة اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية، ومجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار.


آثار توت عنخ آمون

وأكدت وزارة السياحة والآثار، أنه تم الانتهاء من تثبيت جميع فتارين عرض كنوز الملك الشاب توت عنخ آمون بالقاعات المخصصة لها بالمتحف المصري الكبير بإجمالي ١٠٧ فاترينة وجميعها قادمة من ألمانيا وإيطاليا.



وأضافت الوزارة أنه تم تثبيت جميع فتارين العرض في أماكن عرضها النهائي داخل القاعات الخاصة به، وتم عرض أكثر من ٦٥٪؜ من كنوز الملك الشاب داخل ٦٥ فاترينة منها. 

إنجازات الرئيس

وحقق الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال فترة حكمه العديد من الإنجازات على مختلف الأصعدة خاصة فى التنمية ومنذ تولى الرئيس مسئولية إدارة البلاد بدأت مشروعات التنمية فى كل المجالات.

وجاءت أبرز الإنجازات كالتالى:

- الرئيس يتابع عن كثب مشروعات التنمية السياحية على مستوى الجمهورية والموقف التنفيذى لعدد من المشروعات الحالية والمستقبلية فى مجال التنمية السياحية، والتى تضم منتجعات عقارية وفندقية وأنشطة سياحية متنوعة على مستوى الجمهورية، خاصة على سواحل البحرين الأحمر والمتوسط، وما تم من نسب المستهدفات التنفيذية التى تحققت من تلك المشروعات السياحية المختلفة منذ بدايتها ومردودها التنموى والاقتصادى والسياحي، مع الوقوف على جميع التحديات في هذا الإطار.

- توجيهات رئاسية بالاستغلال الأمثل لأصول الدولة من الأراضى والسواحل وصون قيمتها كثروة قومية، وذلك من خلال مراجعة نسب التنفيذ والتشغيل بالمشروعات السياحية التى لم تكتمل حتى الآن، سعيًا نحو تحقيق الأهداف التنموية والاقتصادية التى قامت من أجلها تلك المشروعات بالأساس.

- ‏استئناف حركة الطيران

- متابعة متواصلة لجهود استئناف الحركة السياحية، بما فيها معدلات الرحلات والسائحين الأجانب خلال الفترة الماضية فى محافظتى جنوب سيناء والبحر الأحمر، والتى تعد جيدة مقارنة بالمعدلات العالمية التى تأثرت من جائحة كورونا، وكذلك ما يتم تقديمه من حزم تحفيزية لدعم قطاع السياحة.
Advertisements
الجريدة الرسمية