رئيس التحرير
عصام كامل

بعد استئناف التشغيل.. السياحة تكشف موقف حجوزات الرحلات الروسية

مطار شرم الشيخ الدولي
مطار شرم الشيخ الدولي
أكد رامي فايز، عضو جميعة مستثمري مرسي علم، أن مطالب الوفود الروسية التي قامت بالتفتيش علي مطاري شرم الشيخ والغردقة كانت أمنية في المقام الأول .


وأضاف عضو جمعية مستثمري مرسي علم في تصريحات خاصة لـ «فيتو»، أنه لا توجد أي حجوزات الوفود سياحية روسية بفنادق جنوب سيناء أو البحر الأحمر حتى الآن على الرغم من إعلان الحكومة الروسية استئناف حركة الطيران والسياحة الي المنتجعات السياحية المصرية خلال فصل الصيف.


التفتيش الروسي 


وكان وفدان روسيين انتهيا من التفتيش علي مطاري شرم الشيخ والغردقة الدوليين، الجمعة الماضية، وذلك في إطار جولات الوفود الروسية التي تمهد لعودة حركة الطيران المباشر والسياحة الروسية المنتظمة والشارتر إلى المنتجعات المصرية.


وفي إطار مساعي الدولتين لإنهاء فترة التعليق التي دامت لمدة أكثر من 5 سنوات، منذ حادث الطائرة الروسية المنكوبة فوق شبه جزيرة سيناء في عام 2015.


ملاحظات الوفد الروسي 

وكشفت مصادر مطلعة، بوزارة الطيران، أن الوفد الأمني الروسي أن لم يسجل أي ملاحظات خلال هذه الزيارة، بكلا من مطاري شرم الشيخ والغردقة الدوليين.


بل أشادوا بكافة إجراءات التأمين التي تتخذها السلطات المصرية داخل المطارين، وأيضا الإجراءات الاحترازية التي تطبقها وزارة الطيران المدني مطاري شرم الشيخ والغردقة الدولييين لمواجهة فيروس كورونا المستجد.


الإشادة بالاجراءات الأمنية

وأكدت المصادر المطلعة، إن الوفد الأمني الروسي، أثنى على الجهود التي تبذلها الدولة المصرية من أجل تأمين مطاراتها والسياحة الوافدة إليها من مختلف بلدان العالم، وأعربوا عن تقديرهم لاستجابة وزارة الطيران المدني للملاحظات الطفيفة التي سجلها الوفد الأمني الروسي السابق، الذي زارا المطارين في فبراير الماضي.


وأوضحت المصادر، أنه تفتيش الوفد الأمني الروسي، اطلع على أخر إجراءات الأمن والسلامة، المتبعة داخل صالات السفر والوصول، بكلا من مطاري شرم الشيخ والغردقة، وتفقد أيضا إجراءات تأمين الحقائب والمسافرين، والتأكد من تواجد رجال الأمن في الأماكن المخصصة لهم، والإجراءات الاحترازية، التى تتبعها سلطات الطيران لحماية المسافرين من خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد.


نقل الحقائب

وشملت جولة الوفد الأمني الروسي، أيضاً تفقد عمليات نقل حقائب الركاب داخل المطارين، وأنظمة تأمين مهبط الطائرات والإجراءات الأمنية داخل مقرات المحطات، بالإضافة إلى تفقد تأمين أسوار المطارين وكاميرات المراقبة، وتابع أداء مجموعات العمال المنوط بهم الخدمة داخل الدوائر الجمركية، وداخل الطائرات ، وكذلك جاهزية منظومة السيور.


وغادر الوفد الأمني الروسي، مطار القاهرة الدولي، اول أمس الجمعة، عائداً إلى العاصمة الروسية موسكو، بعد انهاء تفتيشه، المنتظر أن يتبعها رفع تقرير نهائي إلى سلطات الطيران المدني في روسيا لاتخاذ قرار محدد بشأن موعد استئناف الطيران المباشر إلى المنتجعات المصرية، في ظل التلويح الإعلامي في روسيا من قبل عدد من شركات الطيران الروسي وقبلهم وزارة الخارجية الروسية، بأنه قد تستأنف الرحلات الروسية المباشرة إلى المنتجعات المصرية خلال أيام.
الجريدة الرسمية