رئيس التحرير
عصام كامل

بتكلفة مليون و600 ألف جنبها.. تفاصيل ترميم وصيانة كوبري محمد علي بالقناطر

أعمال ترميم كوبري
أعمال ترميم كوبري محمد علي الأثري بالقناطر الخيرية
بدأت وزارة السياحة والآثار ممثلة في المجلس الأعلى للآثار في تنفيذ أعمال ترميم وصيانة كوبري محمد علي الأثري بالقناطر الخيرية بمحافظة القليوبية وذلك بالتنسيق مع وزارة الرى ومجلس مدينة القناطر الخيرية. 


وأوضح الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ، أن اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية كانت قد وافقت على تنفيذ كافة أعمال ترميم الكوبري بواسطة الوحدة الإنتاجية بقطاع المشروعات بالمجلس تحت إشراف منطقة آثار القناطر بتكلفة مقدارها مليون و 600 ألف جنيه، وذلك طبقا لمقايسة الأعمال المعتمدة من اللجنة الدائمة. 


وأشار الدكتور أسامة طلعت رئيس قطاع الآثار الاسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار، أن المشروع يتضمن أعمال درء الخطورة وترميم وصيانة الكوبري، مضيفا أن مرحلة درء الخطورة تعتمد على استبدال الحجر التالف بالشرفات وجميع الأجزاء المنهارة في الكوبري ثم إستكمال جميع أجزاء البلاط المفقود.


وقال سامح  شنيشن المدير التنفيذى للوحدة الإنتاجيه لترميم وصيانه الآثار بالمجلس الأعلى للآثار، انه سيتم تنظيف وتقوية الاحجار بجميع البوابات والأبراج علي الكوبرى والممرات، بالإضافة إلى ترميم الأبواب الخشبية للأبراج وجميع الأماكن بالقناطر الأثرية، والأبواب الحديدية، وتنظيف جميع المشغولات الحديدية، كما سيتم تطوير نظام الاضاءة بالكوبري و تركيب اعمدة للإنارة بطول الكوبرى وصيانة الأعمدة الموجودة وتغيير السلك التالف ودهان الاعمدة باللون المناسب.


يذكر أن وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع وزارة الطيران المدني وغرفة المنشآت الفندقية، أطلقت مبادرة "شتي في مصر" تشجيعا للسياحة الداخلية بالمدن المصرية خلال المدة من 16 يناير وحتي 20 من فبراير القادم لتشجيع السياحة الداخلية وتعويض غياب السياحة الوافدة من الخارج. 

وتهدف المبادرة إلى تخفيض أسعار تذاكر الطيران الداخلي للمصريين والأجانب المقيمين خلال مدة المبادرة بحيث يصل سعر تذكرة الطيران لخط القاهرة أو الإسكندرية إلى مدينة الأقصر والعودة إلى 1500 جنيها، وسعر تذكرة خط القاهرة أو الإسكندرية إلى أسوان إلي 1800 جنيها، وشتى تذكرة خط القاهرة أو الإسكندرية إلى شرم الشيخ أو الغردقة أو طابا 1800 جنيها من القاهرة أو الإسكندرية إلى مرسى علم إلى 2000 جنيهاً.


ومن المقرر أن تقوم غرفة المنشآت الفندقية بالإعلان عن أسماء وأسعار الإقامة بالفنادق المشاركة في المبادرة من خلال إطلاق أسعار تشجيعية للفنادق ليكون الحد الأقصى لسعر الفرد في الغرفة المزدوجة في الليلة (شاملة الضرائب والخدمات)، إقامة كاملة ماعدا فنادق الأقصر وأسوان نصف إقامة "فطار و عشاء"، 300 جنيها في الفنادق فئة 3 نجوم، و 600 جنيها في الفنادق فئة 4 نجوم، و 750 جنيها في الفنادق فئة 5 نجوم .

 وأعلنت وزارة السياحة والآثار ممثلة في المجلس الأعلى للآثار عن منح تخفيض ٥٠٪ على أسعار تذاكر المصريين الكاملة بالمناطق والمتاحف الأثرية المفتوحة للزيارة بمحافظات قنا والأقصر وأسوان، خلال شهري يناير وفبراير للعام الجاري.
الجريدة الرسمية