رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.. جلسة صلح بـ«الكفن» بين عائلتين في شبرا الخيمة

فيتو

الكفن والشاة جواره يمتد أحدهم، فتُجز عنق الشاة بدلًا منه، تلاوة آيات القرآن الكريم وإعلان نهاية العداء وحقن الدماء التي لا أحد يعلم إلى أين ستودي بالأطراف المتنازعة، فتُعقد جلسات الُصلح لتطوي صفحة من المشاحنات والنزاعات، جميعها مشاهد اعتدنا رؤيتها في البلدان والقرى المتواجدة بصعيد مصر، حيث العادات والتقاليد التي ما زالت تتمسك بالقصاص كحق مشروع ووسيلة مُرضية لاسترداد حق من مات قتيلًا.


هذه المرة لم تكن جلسة الصلح وتقديم الكفن بإحدى قرى أو نجوع الصعيد، بل في إحدى المناطق الشعبية بمدينة شبرا الخيمة بالقليوبية.

في اليوم التاسع من شهر رمضان الماضي، خرج صابر الدِربي، 28 سنة، لفض مشاحنة بين طفلين من عائلته وعائلة "أبو صادق"، فتطور الأمر من رشق بالحجارة وضربات بالعصى الغليظ إلى استخدام آلات حادة ورصاص خرطوش من قِبل عائلة صادق، مما تسبب في إصابة صابر بطلقات خرطوش في عينيه أحدثت تهتك بالعصب البصري للعين اليمنى وتخلل "بلية" شبكية العين اليسرى، مما أفقده القدرة على الرؤية نهائيًا.

فيقول، محمد فوزي، ابن عمه وشاهد عيان على الحادث: "عيال بيت صادق صوبوا علينا الخرطوش وإحنا رايحين نفض خناقة بين طفلين من عندنا وعندهم، وقصدوا يضربوا وشنا ودماغنا لحد ما صابر ابن عمي اتصاب في عينه ووشه كله اتملا خرطوش، رحت ألحقه أخدت ضربتين بشومة وبخرطوش في رأسي"، مضيفا أنه لا يعبأ بما حدث له لكن "ابن عمي خلاص مابقاش يشوف".

"وافقت على الصلح وربنا يعوض عليا، وأنا بس عايز من ربنا أنه يرجعلي نظري علشان أشوف كمال ابني"، هكذا استهل صابر، المصاب والذي عُقدت جلسة الصلح لأجله حديثه مع فيتو، فهو لا يريد أن يدخل عائلته في دوامة الثأر التي لا مناص ولا فرار منها، خاصةً وأن عائلة المجني عليه ذات أصول صعيدية، ولن تُحل الإشكالية إلا بإحداث عاهة أو قتل أحد المتسببين في الحادث أو بتقديمه "كَفنه" كرمز للاعتذار أمام حشد كبير من الناس.

وبالتعاون مع الأجهزة الشعبية والأمنية ولجان المصالحات بشبرا الخيمة، تم فض هذا النزاع القائم بين عائلتي الدربي وصادق منذ شهر رمضان الماضي، حيث قام أحد أفراد العائلة المعتدية بتقديم كفنه لصابر ووالده بالتزامن مع نحر ذبيحة، ثم إعلان نهاية الإشكال للأبد ومد الأيدي للتصالح.

وكان ذلك وسط إجراءات أمنية مشددة وانتشار عربات الأمن ومجموعة من خبراء المفرقعات لتمشيط مكان عقد الصلح كاملًا، وحضر مراسم تقديم الكفن، االواء طارق علام، مساعد مدير أمن القليوبية، ورئيس مباحث قسم أول شبرا الخيمة، لأحمد فاروق، وعدد من القيادات الأمنية، إضافة إلى كل من أعضاء سابقين بمجلس الشعب، وبعض رجال الأزهر وشيوخ المساجد المُحيطة.
الجريدة الرسمية