رئيس التحرير
عصام كامل

انتظام حركة الملاحة بمطار القاهرة رغم سوء الأحوال الجوية

مطار القاهرة الدولي
مطار القاهرة الدولي
شكلت سلطات مطار القاهرة الدولي، غرفة عمليات لمتابعة التغييرات في حالة الطقس تزامنا مع العاصفة الثلجية " اليكسا 2" والتي تضرب البلاد اليوم الثلاثاء وتستمر لمدة 48 ساعة قادمة، وتؤدي إلى انخفاض شديد في درجات الحرارة وتساقط للأمطار والثلوج علي معظم المحافظات. 


وقالت مصادر بالمطار، إن سلطات مطار القاهرة الدولي، وضعت خططا للعاملين على أرض المهبط بمطار القاهرة، للالتزام بها لمواجهة أية أخطار، ومراجعة كفاءة تشغيل وجاهزية محطات صرف الأمطار ومعدات شفط المياه من أراضي مهبط المطار بجميع مباني المطارات الثلاثة، للحفاظ على سلامة الركاب والطائرات والتشغيل الآمن على المهبط.



حركة الملاحة بالمطار
وأشارت  المصادر إلي أنه تم التنبيه علي العاملين بمهبط المطار بارتداء الملابس الفسفورية، وضرورة اتباع علامات الإرشاد بالنسبة لسائقى الأتوبيسات والسيارات وتقليل السرعة والمسافات بين المعدات والأجهزة، منعًا لوقوع الحوادث التى ربما تؤثر على سير حركة الطائرات بمهبط المطار.

وأضافت المصادر، أن المطار يشهد حالة من الانتظام في حركة الملاحة الجوية منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، دون وجود أي تأخيرات للرحلات عن المواعيد المقررة لها بجدول التشغيل أو تحويل لهبوط رحلات بالمطار الي المطارات الإقليمية بسبب انخفاض مستوى الرؤية فوق المطار.

وجهزت السلطات المختصة بالمطارات، معدات الشفط لسحب تجمعات المياه من على أرض المهبط تحسبا للأمطار الغزيرة، كما تم تجهيز لجنة السرعة للتدخل السريع والتعامل مع الموجات الطارئة، ويقوم العاملين داخل المطارات بتطهير المصارف وتجهيز المعدات لسحب المياه.


هيئة الأرصاد الجوية 
وأعلنت هيئة الأرصاد الجوية، حالة الطقس اليوم الثلاثاء وتوقعت أن يسود طقس بارد نهارًا على أغلب البلاد، وشديد البرودة ليلًا.


 وتنشر "فيتو" العديد من النصائح لمواجهة العاصفة الثلجية أليكسا 2:

1- عدم تخفيف الملابس.
2- عدم التواجد أسفل اللوحات الإعلانية.
3- عدم ملامسة أعمدة الإنارة فى حالة سقوط الأمطار.
4- على مرضى الجهاز التنفسي والجيوب الأنفية عدم الجلوس بالقرب من النوافذ وعدم الخروج.
5- الإكثار من السوائل الدافئة.
6- عدم ممارسة الأنشطة البحرية.
7- عدم الخروج إلا للضرورة القصوى.
8- تنظيف الشرفات من الكراكيب والأجهزة الكهربائية.
9- عدم التحدث فى التليفون المحمول فى الشارع أثناء حدوث الرعد.
10- الابتعاد عن الأشجار عند حدوث الرعد.


حالة الطقس في القاهرة
وقالت الهيئة: إنه من المتوقع أن يسود طقس بارد على القاهرة الكبرى والوجه البحري نهارًا، شديد البرودة ليلًا.


حالة الطقس في الإسكندرية
كما توقعت أن يسود طقس بارد نهارًا على السواحل الشمالية الغربية، وعلى السواحل الشرقية، بارد ليلًا، وتضم السواحل الشمالية "مطروح والإسكندرية ودمياط والعريش ورفح".


حالة الطقس بسيناء
وأشارت الهيئة إلى أنه من المتوقع أن يسود دافئ على جنوب سيناء  نهارًا بارد ليلًا.

حالة الطقس بالصعيد
وتوقعت أيضًا أن يسود طقس مائل للبرودة على شمال الصعيد، دافئ على الجنوب نهارًا، شديد البرودة ليلًا، ومحافظات الصعيد تضم "الفيوم وبني سويف والمنيا وقنا وسوهاج وأسيوط والأقصر وأسوان".


أمطار خفيفة على مناطق من "الفيوم، بنى سويف" وتكون صقيعًا على المزروعات ليلًا.
الجريدة الرسمية