رئيس التحرير
عصام كامل

السياحة: حصول 426 فندقا على شهادة استئناف التشغيل

الدكتور خالد العناني
الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار
أعلنت وزارة السياحة والآثار، عن حصول ٢٩ فندقا ثابتا بـ 5 محافظات، و٤٣ فندقا عائما، على شهادة السلامة الصحية المعتمدة من وزارتي السياحة والآثار والصحة والسكان وغرفة المنشآت الفندقية، وذلك منذ بداية العام الجاري، بعد التأكد من استيفائها لكافة ضوابط السلامة الصحية التي وضعتها الوزارة وفقا لمعايير السلامة الصحية العالمية. 



وأوضح عبد الفتاح العاصي مساعد وزير السياحة والآثار للرقابة على المنشآت الفندقية والمحال والأنشطة السياحية، أن لجان الفحص المشتركة أقرت باستيفاء ١٨ فندقا ثابتا بمحافظة البحر الأحمر منها ٦ فنادق بمدينة سفاجا هي الاحلام والجوهرة وصباح الخير " سوليمار سومه بيتش"، وكورال جاردن وستيلا بيتش وشاطئ الشمس.


و٤ فنادق بمدينة مرسى علم هي النكرى لاجونا بيتش واورينتال باى وكونكورد مرسى علم ووادي صبارة، و ٦ فنادق بمدينة الغردقة هى هوليدايز وجرافيتي " أوشن بيريز" ودريم لاجون ورويال الغردقة واوفر سي ومجاويش ريكسوس، وفندقين بالقصير هما روتس كامب والمنجروف.


بالإضافة إلى ٥ فنادق بمحافظة جنوب سيناء هي كاترين بلازا الباتروس شرم والبارون بالم وصن رايز مونتيماري ولاجونا فيستا، بالاضافة الى ٤ فنادق بالقاهرة الكبرى هى كارلتون ونيتو كريس واوديون بالاس والنيل جاردن، وفندق عرفة الجديد بمحافظة الغربية، وفندق ليالي العرب بمحافظة الفيوم. 


محافظة الأقصر


وأضاف مساعد وزير السياحة والآثار للرقابة على المنشآت الفندقية والمحال والأنشطة السياحية، أن لجأن التفتيش أقرت بإستيفاء ٣٧ فندقاً عائماً يعمل ما بين الأقصر وأسوان هم: ماجيك 1و 2 وميراج 1 والمحروسة وبوسولاى وسميراميس 1 وأدونيس، وجيزيل، وراداميس 2 وماى فلاور، ونايل بايونير 2 ونايل كويست ونايل ستايل وهاميس وريفر أنوكيت ونايل سرينتى وإليسا وتيرامار واوبرا وداركم وليبرتي وأفريكان دريمز وبرنسيس أميرة وكورال 1 وكورال 2 وحابي 5 ونايل جويل وبابيروس وليوناردو دافنشى والجميلة ومنتصر 1 ونايل أدميرال ونايل كرنفال وميس إيجيبت والكحيلة ولابوهيم، وآتون.



سوهاج


وأشار إلى أن ٣ فنادق عائمة بمحافظة سوهاج حصلت علي شهادة السلامة الصحية وهم ستيفاني ونايل ستوري ونايل إيليت وفندقين عائمين بمحافظة أسيوط هما فلورانس إيجيليكا وعلاوة على الفندق العائم كوين إيزيس بمحافظة المنيا. 


وأوضح أن إجمالي عدد الفنادق الثابتة الحاصلة على الشهادة المعتمدة منذ منتصف مايو للعام الماضي وحتى الآن ٤٢٦ فندقا ثابتا ب ٢٤ محافظة على مستوى الجمهورية، كما حصل ٨٦ فندقا عائما منذ استئناف الفنادق العائمة لرحلاتها اعتبارا من ١ أكتوبر للعام الماضي أيضا وحتى الآن على هذه الشهادة. 



لجان التفتيش



وتابع أن لجان الفحص مستمرة في أعمال التفتيش تباعا على باقي الفنادق الثابتة والعائمة التي تقدمت بطلبات للحصول على شهادة السلامة الصحية المعتمدة للتشغيل بنسبة إشغال ٥٠% من الطاقة الاستيعابية لها وفقا لضوابط التشغيل الخاصة بالفنادق الثابتة والعائمة. 



غرفة عمليات بالإدارة المركزية للمنشآت الفندقية


شكلت وزارة السياحة والآثار، غرفة عمليات بالإدارة المركزية للمنشآت الفندقية والمحال والأنشطة السياحية خلال أيام العيد لتلقى وبحث أية شكاوى ورصد أية مخالفات، وذلك مع حلول عيد الفطر المبارك وتوقع بزيادة حركة السياحة الداخلية.


يأتي ذلك في إطار الدور الرقابي الذي تقوم به الوزارة وحرصها على جودة الخدمة المقدمة وقياس مدي التزام المنشآت بضوابط السلامة الصحية حفاظا على سلامة العاملين بالقطاع السياحي والمواطنين والسائحين. 


لجان وزارة السياحة والآثار



وأكد عبد الفتاح العاصي مساعد وزير السياحة والآثار للرقابة على المنشآت الفندقية والمحال والأنشطة السياحية، على أن الوزارة تكثف خلال أيام العيد عدد لجان التفتيش الدورية التي ترسلها بصفة مستمرة  للمرور على المنشآت الفندقية والمطاعم والكافيتريات السياحية على مستوى الجمهورية للتأكد من التزامها بتطبيق الإجراءات الاحترازية وضوابط السلامة الصحية المعتمدة، لافتا إلى أنه في حالة رصد هذه اللجان أية من المخالفات يتم إتخاذ الاجراءات القانونية المقررة. 



قرارات مجلس الوزراء


وشدد على قيام الوزارة بتكثيف اللجان للمرور على المطاعم والكافيتريات السياحية للتأكد من التزامها بمواعيد الغلق التي أقرها رئيس مجلس الوزراء حيث قرر أن تكون مواعيد الغلق من الساعة التاسعة مساءً خلال الفترة من ٦ مايو ٢٠٢١ وحتى ٢١ مايو الجاري .
الجريدة الرسمية