رئيس التحرير
عصام كامل

السياحة تنظم رحلة توعوية لـ24 طالبا من ذوي الهمم لزيارة أسوان

زيارة وفد ذوي الهمم
زيارة وفد ذوي الهمم للمعالم الأثرية بأسوان
نظمت وزارة السياحة والآثار ممثلة في مكتب الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي بمحافظة سوهاج، رحلة توعوية لمجموعة من ٢٤ طالباً من ذوي الهمم لمدة يومين إلى محافظة أسوان، وذلك بالتنسيق مع الإدارة التعليمية قسم الدمج بمحافظة سوهاج.


وأشارت إيمان محمود رئيس قطاع السياحة الداخلية بهيئة تنشيط السياحة ، إلى أن هذه الرحلة تأتي في إطار مبادرة "اعرف بلدك" والتي أطلقتها الهيئة منذ ديسمبر الماضي لرفع الوعي السياحي والأثري لدى المواطنين بكافة مراحلهم العمرية وثقافاتهم، وتنشيط حركة السياحة الداخلية. 

وأوضحت رئيس قسم السياحة الداخلية بهيئة تنشيط السياحة، أنه من المقرر أن يتضمن برنامج هذه الرحلة زيارة السد العالي ومتحف النوبة وجزيرة النباتات ومعبد كوم أمبو.

جدير بالذكر أن الهيئة أطلقت مبادرة" اعرف بلدك" خلال الفترة من ديسمبر وحتى مارس 2021، لتنشيط السياحة الداخلية وتعريف الشباب بمقومات بلدهم السياحية والأثرية للحفاظ عليها وليكون كل فرد منهم سفيرا للسياحة المصرية.


وأصدرت وزارة السياحة والآثار قرارت بالغلق الإداري لمنشأتين فندقيتين، و ٦ منشآت سياحية "مطاعم وكافتيريات" واتخاذ الاجراءات القانونية حيال ٢٠ منشأة فندقية، وذلك لعدم التزامهم بتطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد وبمواعيد الغلق المقررة للمنشآت السياحية.

وأكد عبد الفتاح العاصي مساعد وزير السياحة والآثار للرقابة علي المنشآت السياحية والفندقية، أن تلك القرارات تأتي في اطار الدور الرقابي لوزارة السياحة والآثار على المنشآت الفندقية والسياحية وضبط منظومة العمل السياحي.

وأوضح مساعد الوزير للرقابة على المنشآت الفندقية والسياحية أن الوزارة تقوم باستمرار بايفاد لجان سرية للمرور والتفتيش على المنشآت الفندقية والسياحية المختلفة للتأكد بصفة مستمرة من التزامها بتطبيق الإجراءات الاحترازية وضوابط السلامة الصحية وبمواعيد الغلق المقررة لها.


وقرر المجلس الأعلى للآثار برئاسة الدكتور خالد العناني وزير الساحة والآثار، علي منح الأطقم الطبية وأسرهم بحد أقصى 3 أفراد مرافقين زيارة مجانية لجميع المتاحف والمواقع الأثرية المفتوحة للزيارة، وذلك خلال عام 2021 مع الالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية وضوابط السلامة الصحية المتبعة بها.

يأتي ذلك تقديرا للدور العظيم الذي تقدمه الأطقم الطبية للمجتمع وخاصة خلال أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد.

يذكر أن المجلس الأعلى للآثار وافق على الإعفاء التام لمستأجري البازارات والكافيتريات بالمتاحف والمواقع الأثرية التابعة للمجلس الأعلى للآثار من دفع القيمة الايجارية عن شهري مارس وأبريل للعام الجاري.


وكان المجلس الأعلى للآثار قرر إعفاء مستأجري البازارات والكافيتريات من دفع القيمة الإيجارية عن أشهر يونيو، ويوليو، واغسطس للعام الماضي، وتم مد هذا الإعفاء حتى نهاية شهر سبتمبر من نفس العام، ثم حتى نهاية شهر اكتوبر، ثم حتى نهاية شهر فبراير 2021. 

يأتي ذلك في إطار حرص وزارة السياحة والآثار على تقديم الدعم اللازم للقطاع السياحي وللعاملين به ولا سيما في ظل تخفيف الآثار الاقتصادية الناتجة عن أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد.
الجريدة الرسمية