رئيس التحرير
عصام كامل

السياحة تطالب بشراء 200 ألف جرعة لقاح كورونا استعدادا لموسم الحج

موسم الحج
موسم الحج
طالب أعضاء لجنة الثلاثين مندوبي غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة لدى الاتحاد المصري للغرف السياحية، غرفة شركات السياحة بالتنسيق مع الاتحاد المصري للغرف السياحية واللجنة العليا لمكافحة كورونا ووزارات الصحة والداخلية والخارجية المصرية لطلب شراء  ٢٠٠ ألف جرعة من لقاح فيروس.


وأكدت اللجنة، أن القطاع السياحي وخاصة قطاع شركات السياحة المصرية تعرض لخسائر فادحة جراء جائحة فيروس كورونا المستجد، ويعتبر قطاع السياحة الدينية الأكثر تضررا، مما أدى لخسائر مادية غير مسبوقة وخسارة الكثير من الكوادر المدربة العاملة بالقطاع.

رحلات الحج والعمرة
وأوضحت اللجنة أن التشغيل هو الحل الوحيد، وذلك رغم المحاولات والمبادرات الكبيرة من أجهزة الدولة، والتي لم يستفد منها قطاع الشركات، مطالبين بتشكيل لجنة خاصة لتوقيع بروتوكول خاص مع الجانب السعودي لتخصيص حصة حج هذا العام للحجاج المصريين غير منقوصة عن الأعداد المخصصة للدولة المصرية سنويًا، مؤكدين أن قطاع الشركات وتمثله غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة تستطيع تحمل كافة تكاليف تطعيم سواء حجاج قرعة السياحة أو قرعة الداخلية وتقدم جزء من هذه اللقاحات للعاملين بمطارات مصر المختلفة التي يسافر منها الحجاج المصريين.

حصة مصر من الحج

وشددت اللجنة على أهمية توقيع تلك الاتفاقية مع الجانب السعودي لمنح شركات السياحة فرصة لتوفيق أوضاعها والتسويق لعملائها في ظل ظروف مريرة تمر بها شركات السياحة المصرية، حيث تعتبر تلك الاتفاقية قبلة حياة حقيقية لهذا القطاع.

وكانت وزارة الصحة والسكان، أعلنت عن قيام الدولة المصرية بطلب ٨.٦ مليون جرعة، بالإضافة إلى ٢ مليون جرعة التي تم استيرادها من إحدى الشركات المصرية الخاصة.

لقاحات كورونا
وقال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إن الدولة تسعى للحصول على أكبر كمية من لقاحات كورونا لتغطية أكبر عدد من المواطنين، مشيرا إلى أن مصر تتواصل مع المؤسسة الدولية للأمصال واللقاحات "جافي" وعدد من شركات إنتاج اللقاحات للحصول على أكبر كمية من جرعات التطعيم ضد كورونا.

وأشار مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، إلى أن السيدات الحوامل والفئة العمرية الأقل من 18 عامًا سيتم استثنائهم من الحصول على تطعيم لقاح كورونا وذلك وفقًا للتوصيات العلمية العالمية.
الجريدة الرسمية