رئيس التحرير
عصام كامل

الأوقاف: مساجد مصر تلتزم بالضوابط الوقائية في صلاة التراويح | صور

صلاة التراويح
صلاة التراويح

نشرت وزارة الأوقاف صورًا مستحدثة لصلاة التراويح بالمساجد على مستوى الجمهورية اليوم الثلاثاء، وتظهر الصور المظهر الحضاري للشعب المصري ومدى التزامهم بالضوابط والإجراءات الاحترازية التي وضعتها الوزارة لصلاة التراويح.


وأكد رواد المساجد أن الدين والحضارة والإنسانية منبع النظافة والطهارة والجمال ، وأن السلوكيات الصحيحة تبدأ من المسجد .

وعي الرواد

وعبرت وزارة الأوقاف عن ثقتها في وعي وثقافة رواد المساجد، وأن القيام على نظافة المساجد وتعقيمها عقب كل صلاة من أهم أولوياتنا في هذه المرحلة ، فيجب علينا أن نبذل قصارى جهدنا في خدمة بيوت الله (عز وجل) ؛ محذرةً من التهاون بهذه الإجراءات أو بواحدة منها.

نسأل الله العلي العظيم أن يعجل برفع البلاء عن البلاد والعباد عن مصرنا العزيزة وسائر بلاد العالمين .


غرفة العمليات

ونبهت غرفة عمليات وزارة الأوقاف على مرور لجنة من التفتيش بالديوان العام لمتابعة التزام رواد المساجد في المديريات أثناء صلاة التراويح.

وشددت غرفة عمليات الأوقاف في تصريح لـ"فيتو" على متابعة التزام المساجد بمكبرات الصوت الخارجية وغلق دورات المياه ومدي الالتزام بالإجراءات الاحترازية.
 
وأكدت غرفة عمليات الأوقاف على متابعة التزام المساجد بمكبرات الصوت الخارجية وغلق دورات المياه ومدي الالتزام بالإجراءات الاحترازية.

وقالت مصادر مطلعة بالديوان العام أن لجنة التفتيش ستمر على المساجد  من الساعة الثانية عشرة ليلا حتي الثالثة صباحاً لمتابعة التزام المساجد بتعليمات الوزارة ورصد الخروقات التي تحدث في المساجد والزوايا التي يوجد فيها تهجد أو أعتكاف.

وشددت المصادر على ضرورة إطفاء أنوار المساجد بعد صلاة القيام مباشرة حتى لا يتوهم أحد أن المسجد بداخله تهجد.







الجزء التاسع
واعتمد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف اليوم الثلاثاء الجزء التاسع من موسوعة ”الخطب العصرية”  الذي أعدته الإدارة العامة للفتوى وبحوث الدعوة بوزارة الأوقاف تحت إشرافه .

كما وجه وزير الأوقاف بسرعة طباعته ونشره إلكترونيًا على موقع الوزارة، وذلك في ضوء جهود وزارة الأوقاف لنشر الفكر الوسطي الصحيح، وحرصا منها على توفير مادة علمية رفعية المستوى للأئمة .


وفي سياق آخر، نشرت وزارة الأوقاف موضوع خطبة الجمعة المقبلة تحت عنوان “فضل ليلة القدر.. وصدقة الفطر”، مع التأكيد على جميع الأئمة الالتزام بموضوع الخطبة نصا أو مضمونا على أقل تقدير.

وشددت وزارة الأوقاف على ألا يزيد أداء الخطبة عن عشر دقائق للخطبتين الأولى والثانية مراعاة للظروف الراهنة، مع ثقتنا في سعة أفقهم العلمي والفكري، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة.

نسأل الله العلي القدير أن يعجل برفع البلاء عن البلاد والعباد، عن مصرنا العزيزة وسائر بلاد العالمين، وألا يكتب علينا ولا على أحد من خلقه غلق بيوته مرة أخرى.


وكان الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف اعتمد صرف (25) مليون جنيه من الموارد الذاتية للوزارة هذا العام لحساب هيئة الأبنية التعليمية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لبناء المدارس ، ليصل إجمالي ما تم دفعه واعتماده لحساب هيئة الأبنية التعليمية لبناء المدارس (75) مليون جنيه.

يأتي ذلك في إطار دور وزارة الأوقاف في خدمة المجتمع ، واهتمامها ببناء الإنسان المصري ، وفي إطار التكامل بين مؤسسات الدولة المصرية ، ووفق ما تقتضيه شروط الواقفين.
الجريدة الرسمية